الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٨ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • الإمارات.. الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان تعلن تشكيل 6 لجان

الإمارات.. الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان تعلن تشكيل 6 لجان
الإمارات

أعلنت الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، عن تشكيل ست لجان رئيسية وإطلاق خُطَّة الـ100 يوم للأعمال التأسيسية للهيئة.

وخلال الإحاطة الإعلامية الأولى للهيئة الوطنية في أبوظبي، قال مقصود كروز، رئيس الهيئة بالإمارات بأنه تم  تشكيل ست لجان وهي: لجنة الحقوق المدنية والسياسية، لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، لجنة الشكاوى والرصد والزيارات الميدانية، لجنة العلاقات الدولية والمنظمات غير الحكومية، لجنة تعزيز ثقافة حقوق الإنسان، لجنة الحقوق القانونية والتشريعية.

لافتاً إلى أنه تم تكليف الأمين العام للهيئة، الدكتور سعيد محمد عبد الله الغفلي بوضع مسودات الهياكل.

اقرأ أيضاً: الإمارات للطاقة النووية ستنتج 85% من الكهرباء النظيفة لأبوظبي بحلول 2025

كما أعلن كروز، عن إطلاق خُطَّة الـ100 يوم للأعمال التأسيسية للهيئة، موضحاً بأن الخُطَّة هي لتسريع الجوانب التنظيمية لتقوم الهيئة على أسس سليمة، وتستقطب ذوي الخبرة.

وأوضح أن "الخُطَّة قد تمخضت عن الاجتماع التدشيني الأول لمجلس أمناء الهيئة الذي عقد أمسِ الأربعاء". مؤكداً على أن جَلسة انتخاب نائب الرئيس ستعقد في 2 فبراير/شباط المقبل.

وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، في 30 أغسطس/آب، قانوناً اتحادياً رقم / 12/ لسنة 2021 القاضي بإنشاء "الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان".

وتنشأ بموجب هذا القانون هيئة مستقلة تسمى "الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان" يكون مقرها الرئيس في العاصمة أبوظبي، ويجوز لها فتح فروع وإنشاء مكاتب في الإمارات الأخرى.

ويكون للهيئة الشخصية الاعتبارية المستقلة و تتمتع بالاستقلال المالي و الإداري في ممارسة مهامها وأنشطتها واختصاصاتها، وتهدف إلى تعزيز وحماية حقوق الإنسان وحرياته، وفقا لأحكام الدستور والقوانين والتشريعات السارية في الدولة و المواثيق و العهود و الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

في ديسمبر 2020، اعتمدت حكومة دولة الإمارات إنشاء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان لتراقب هذا الملف، وتنسق مع كافة الجهات المعنية داخلياً وخارجياً للحفاظ على المستوى الحضاري الذي وصلته بلادنا في هذا الملف.

وتهدف الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان إلى تعزيز مكانة الدولة في المحافل الدولية والإقليمية، وتطوير شبكات دولية فاعلة مع الأفراد والمؤسسات حول العالم بما يخدم أهداف الدولة ومصالحها و سيكون للهيئة وفق القانون الشخصية الاعتبارية المستقلة وتتمتع بالاستقلال المادي والإداري في ممارسة مهامها وأنشطتها واختصاصاتها.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!