الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الأطراف اليمنية تضع معاييراً جديدة لوقف إطلاق النار

الأطراف اليمنية تضع معاييراً جديدة لوقف إطلاق النار
الأطراف اليمنية تضع معاييراً جديدة لوقف إطلاق النار

اتفقت الأطراف اليمنية على معايير جديدة لوقف إطلاق النار في اليمن، وأعلن فريق الحكومة اليمنية في اللجنة الأممية لإعادة تنسيق الانتشار وفق اتفاق استوكهولم بشأن الحُديدة، أن اللجنة اتفقت في ختام أعمالها، اليوم الإثنين، على تنفيذ المرحلة الأولى وفق مفهوم العمليات المتفق عليها.


وصرّح رئيس الفريق الحكومي، اللواء "صغير بن عزيز"، أنه تم الاجتماع برئاسة الجنرال "مايكل لوليسغارد" على متن سفينة أممية في عرض البحر قبالة مدينة الحُديدة، وتم الاتفاق خلاله على مفهومي العمليات للمرحلتين الأولى والثانية، وآلية تخفيف التصعيد ووقف إطلاق النار.


وأكد رئيس الفريق الحكومي في لجنة إعادة تنسيق الانتشار اللواء الركن "صغير بن عزيز"، أن اللجنة اختتمت اجتماعها، وأن الفريق الحكومي ربط تنفيذ المرحلة الثانية من إعادة الانتشار بالاتفاق على السلطة والأمن المحليين، حسب كشوفات العام 2014، وكذا الاتفاق على الموارد المالية حسب ما جاء في اتفاق السويد و المشار إليه في مفهوم العمليات بالمرحلة الثانية.


فيما أكدت الأمم المتحدة بدورها أن أطراف حرب اليمن اتفقت على: "آلية وإجراءات جديدة لإعادة فرض وقف إطلاق النار، وعدم التصعيد حول مدينة الحُديدة الساحلية، علاوة على الجوانب الفنية لسحب القوات".


وأضافت المنظمة الدولية في بيان لها: "أن سفينة تابعة لها جمعت ممثلي الجانبين من أماكن مختلفة حيث أجروا محادثات في البحر الأحمر قبالة اليمن، في أول اجتماع من نوعه منذ فبراير/شباط".


وبحسب الأمم المتحدة حرص الطرفان على إيجاد سبل للحد من التصعيد، وأنجزا اتفاقهما على وثيقتي مفهوم العمليات للمرحلتين الأولى والثانية لإعادة الانتشار المُتبادل للقوات.


ليفانت-وكالات


الأطراف اليمنية تضع معاييراً جديدة لوقف إطلاق النار


الأطراف اليمنية تضع معاييراً جديدة لوقف إطلاق النار

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!