الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • الحكومة اليمنية تحذّر من تسرّب نفطي إلى البحر الأحمر

الحكومة اليمنية تحذّر من تسرّب نفطي إلى البحر الأحمر
الحكومة اليمنية تحذّر من تسرب نفطي إلى البحر الأحمر

حذّرت الحكومة اليمنية من تسرّب نفطي ضخم إلى البحر الأحمر لعرقلة الحوثيين أعمال الصيانة لناقلة النفط الخام التي تحمل أكثر من مليون برميل من النفط الخام.


وأكدت رئاسة مجلس الوزراء اليمني في فيديو معلوماتي، على حسابها الرسمي في تويتر أن الحياة البحرية والدول المشاطئة معرّضة لخطر كبير في حال وقوع الكارثة.


وأوضحت: "سبق وأن خاطبت الحكومة الأمم المتحدة مراراً لممارسة الضغط على ميليشيا الحوثي، للسماح بإجراء فحص فني وأعمال صيانة لخزان صافر العائم، بميناء رأس عيسى".


وبيّن الفيديو أن الخزان "صافر" عبارة عن ناقلة نفط ضخمة يبلغ وزنها 410 آلاف طن، تضم أكثر من مليون برميل نفط خام، ولم تخضع للصيانة منذ أكثر من 4 سنوات، رغم انتهاء عمرها الافتراضي.


وأضاف: "إن التسرّب النفطي بدأ بالفعل جراء تآكل الخزان، ما يُنذر بكارثة تفوق 4 مرات حادثة التسرّب النفطي في "أكسون فالديز" بالولايات المتحدة عام 1989، التي تعد أكبر الكوارث البيئية في التاريخ".


وبحسب الفيديو كانت قد أرسلت الأمم المتحدة في مايو/أيار الماضي فريقاً فنياً لمعاينة الخزان، لكن الحوثيين عرقلوا وصوله.


ويرى خبراء أن إعاقة الحوثيين لمعاينة الخزان ومنع الوصول إليه، بات يهدد بكارثة اقتصادية وبيئية قد تلقي بظلالها على كل مناحي الحياة ليس في اليمن فحسب بل في الدول المجاورة، إذا ما تسرّب النفط الخام المخزّن في السفينة والمقدر بنحو مليون برميل.


ليفانت-وكالات


الحكومة اليمنية تحذّر من تسرّب نفطي إلى البحر الأحمر


الحكومة اليمنية تحذّر من تسرّب نفطي إلى البحر الأحمر

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!