الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الأسهم اليابانية تصعد 30 ألف نقطة.. للمرة الأولى منذ التسعينات

الأسهم اليابانية تصعد 30 ألف نقطة.. للمرة الأولى منذ التسعينات
اليابان

زادت الأسهم اليابانية، الاثنين، لتغلق عند أعلى مستوى فيما يزيد على 30 عاماً، بفضل تنامي التوقعات بانتعاش أرباح الشركات والنمو الاقتصادي، فقد صعد المؤشر نيكي القياسي 1.91% إلى 30084.15 نقطة، ليصل مجدداً إلى المستوى النفسي المهم عند 30 ألف نقطة للمرة الأولى، منذ أغسطس/آب 1990. 


وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.04% إلى 1953.94 نقطة، ليغلق على مقربة من أعلى مستوياته، منذ يونيو/ حزيران 1991، فيما ارتفعت أسهم الشركات التي أعلنت عن أرباح إيجابية، إذ يستمر المستثمرون المراهنة على القطاعات المرجح أن تبلى بلاء حسناً مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا.


اقرأ أيضاً: بسبب الضرورة.. اليابان تتخلّص من 24 مليون جرعة للقاح فايزر


ومن المرجّح أن تباشر اليابان بحملة تطعيم مضاد لفيروس كورونا، الأسبوع الراهن، ما يدعم الأسهم كذلك، بيد أنّ الأسهم اليابانية زادت 8% منذ بداية فبراير الجاري، وينبّه بعض المحللين من أنّ السوق ربما تشهد تداولات محمومة.


كما تلقّت الأسهم الدعم كذلك بعد أن بينت المعطيات أنّ الناتج المحلي الإجمالي لليابان نما بوتيرة أسرع من المرجّح في الربع الرابع من العام الماضي، وتصدّر سهم داي-إيتشي سانكيو الأسهم الرابحة بين 30 سهماً أساسياً على المؤشر توبكس، إذ زاد 3.6% وتلاه سهم فانوك كورب الذي صعد 3.39%.


بسبب الضرورة .. اليابان تتخلص من 24 مليون جرعة لقاح فايزر


بينما جاء سهم هيتاتشي في نهاية المؤشر توبكس 30 متدنياً 0.94%، وتلاه سهم كاو كورب الذي فقد 0.48%، وتقدّم 163 سهماً على المؤشر نيكي مقابل تراجع 59.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!