الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أسوة بباقي المدن السورية.. الاتفاق على البدء بتسليم السلاح وتهجير المقاتلين إلى خارج درعا

أسوة بباقي المدن السورية.. الاتفاق على البدء بتسليم السلاح وتهجير المقاتلين إلى خارج درعا
درعا

توصلت لجنة التفاوض، اليوم الأحد، إلى تشكيل مركز تنسيق مكلف بتنظيم وإجراء مفاوضات ومحادثات بهدف إيجاد حل، ضمن منطقة "درعا البلد" بالوسائل السلمية، إضافة إلى الأشراف على الأوضاع ومراقبة تنفيذ خطة الطريق. السلاح 


ووفق تصريح ورد على لسان الناطق الرسمي "عدنان المسالمة"، فإن الاجتماع حضره ممثلو عن كافة الجهات المتنازعة، وهم اللواء نائب رئيس المركز الروسي على الأراضي السورية - ممثل وزارة الدفاع - ممثلو الأجهزة الأمنية - ممثل لجنة درعا المركزية.


https://twitter.com/IbrahimAwwad89/status/1426950737175666700?s=20

بدأ الممثل الروسي بطرح الخطوات التنفيذية للحل، عبر إعداد لوائح بالأسماء التي تمت تسوية أوضاعهم من المقاتلين المعارضين للنظام السوري، ولوائح أخرى، بأسماء غير الراغبين بتسوية أوضاعهم، ولوائح بأسماء مواطنين سلموا سلاحهم، وقوائم تتضمن أسماء المنشقين، إضافة إلى أسماء المكلفين بالخدمة الإلزامية "العسكرية"، ولائحة بأسماء المواطنين الذين يرغبون بالخروج من حاجز السرايا، الذي تقرر أن يعتبر ممراً إنسانياً، إلا أن تلك الصفة التي يحملها المعبر، ستتغير في الأيام القادمة، ليصبح للداخلين والخارجين.


كما تم الاتفاق على تجهز لجنة التسوية، بجانب تحديد نقطة لتسليم السلاح في مدرسة "زنوبيا" وبدءاً من اليوم ستتوفر باصات عند حاجز السرايا، مؤمنة الحماية من قبل الشرطة العسكرية "الروسية" للأشخاص الراغبين بالخروج من درعا.


اقرأ المزيد: تركيا تعتقل الناشط الثوري “أيمن حميدو” بشكل تعسفي


كما عمد ممثل المركزية، لتقديم لائحة بأسماء كافة المعتقلين والمعتقلات وطالب بإطلاق سراحهم، وإيقاف جميع الخروقات من قبل قوات النظام السوري المحاصرة لدرعا البلد، مع الالتزام باتفاقية وقف إطلاق النار.


اقرأ المزيد: خارطة الحل الروسية لمصير درعا البلد


يشار إلى أن اجتماعات اللجنة ستتواصل مدة 15 يوماً، لتقوم بحل جميع المسائل العالقة، وبهذا الاجتماع، زود ممثل اللجنة نسخة عن خارطة الطريق باللغتين العربية والروسية.


ليفانت - مصادر محلية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!