الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • اتحاد العمال: انتحار 53 معلّماً في تركيا بعد أن فصلهم أردوغان من وظائفهم

اتحاد العمال: انتحار 53 معلّماً في تركيا بعد أن فصلهم أردوغان من وظائفهم
وقفة احتجاجية لمعلمين في تركيا

أفادت دويتشه فيله التركية (DW)، نقلاً عن بيانات اتحاد عمال التعليم والعلوم من الجناح اليساري التركي، أن 53 مدرساً ماتوا منتحرين في تركيا بعد طردهم من وظائفهم بموجب مرسوم قوانين الطوارئ في أعقاب محاولة انقلاب في يوليو 2016. اتحاد العمال (Eğitim-Sen).


قال إكرام أتاباي، الأمين العام "لاتحاد عمال التعليم"، وهو مدرس مفصول، لـ DW: "انتحر العديد من العمال لأنهم لم يتحملوا الصعوبات التي واجهوها خلال مدة الفصل أو بسبب العزلة الاجتماعية والضغط.


وُفصل ما مجموعه 67609 معلماً، بمن فيهم مدرسون وأساتذة جامعيون، من وظائفهم بزعم عضويتهم في "منظمات إرهابية" أو علاقات بها منذ الانقلاب الفاشل."الاتحاد"


لقد فقد 20 ألف معلم إضافي وظائفهم بعد إغلاق المدارس الخاصة التي عملوا فيها بموجب مرسوم بقوانين الطوارئ بسبب مزاعم مماثلة.


في تقرير عام 2017، قال "اتحاد عمال التعليم" إن عدد المعلمين المفصولين كان أعلى بكثير من عدد الأفراد العسكريين وضباط الشرطة. وقال التقرير "هذا يظهر بوضوح أن الانقلاب الحقيقي كان ضد قطاع التعليم والمعلمين".


في أعقاب الانقلاب الفاشل، أعلنت الحكومة التركية حالة الطوارئ ونفذت عملية تطهير واسعة النطاق لمؤسسات الدولة بحجة مكافحة الانقلاب. أكثر من 130.000 موظف عمومي، بما في ذلك 4156 قاضياً ومدعياً ​​عاماً، فضلاً عن 29444 من أفراد القوات المسلحة فُصلوا من وظائفهم على وجه السرعة بزعم عضويتهم أو علاقاتهم بــ "المنظمات الإرهابية" بموجب مراسيم الطوارئ التي لا تخضع لأي سلطة قضائية أو برلمانية. التدقيق.


لم يُطرد الموظفون العموميون السابقون من وظائفهم فحسب؛ كما مُنعوا من العمل مرة أخرى في القطاع العام والحصول على جواز سفر. كما جعلت الحكومة من الصعب عليهم العمل بشكل رسمي في القطاع الخاص. وُضِعت ملاحظات في قاعدة بيانات الضمان الاجتماعي حول الموظفين العموميين المفصولين لردع أرباب العمل المحتملين.



ممنوعون من العمل في القطاع الخاص أيضاً


المدرسون المفصولون غير قادرين على العمل في القطاع الخاص. قال المدافع عن حقوق الإنسان ونائب حزب الشعوب الديمقراطي، عمر فاروق غيرغيرلي أوغلو لـ DW، إذا علمت الشرطة أن مكان العمل يوظفهم، فإنهم يداهمون مكاتبهم ويغرمونهم.


داهمت الشرطة، السبت الماضي، 45 مؤسسة تعليمية في إقليم أكساراي، انضم إليها مدققون من مؤسسة الضمان الاجتماعي ووزارة التربية والتعليم وإدارة الضرائب. وفقاً لصحيفة صباح الموالية لحكومة أردوغان، وتصرفت السلطات بناء على شكاوى قالت إن المؤسسات توظف معلمين مفصولين.


قال غيرغيرلي أوغلو إنه حتى لو أراد المعلمون المفصولون تعلم مهارات جديدة للعمل في وظيفة أخرى، فإن وكالة التوظيف التركية (İŞKUR) لا تسمح لهم بحضور دورات مهنية مجانية.


قال غيرغيرلي أوغلو إنه التقى بوزير التعليم بشأن القيود المفروضة على المعلمين المفصولين من العمل في المدارس الخاصة، لكن الوزير قال إنه لا يستطيع فعل أي شيء حيال هذا الوضع. "الجميع ينظر إلى القصر <الرئاسي> لاتخاذ القرارات. قال غيرغيرلي أوغلو "تعليمات واحدة من هناك تحدد كل شيء".


وفقا لأتاباي، تستغرق كل من لجنة تحقيق إجراءات الطوارئ (OHAL) والمحاكم وقتاً طويلاً للغاية لمعالجة القضايا المرفوعة من قبل المعلمين ضد فصلهم.




تركيا تطرد آلاف المعلمين السوريين بعد سنوات من الخدمة تركيا تطرد آلاف المعلمين السوريين بعد سنوات من الخدمة. صورة تعبيرية. (ليفانت)

قال أتاباي: "لقد مرت خمس سنوات، واللجنة غير قادرة على إنهاء القضايا التي لديها". "وبالمثل، فإن الأمر يستغرق وقتاً طويلاً للمحاكم للبت في القضايا المرفوعة أمامها من قبل المتقدمين الذين رفضت لجنة OHAL قضاياهم".


اقرأ المزيد: قمة بوتين وأردوغان.. إخلاء إدلب من “الإرهابيين”

وفقاً لاتحاد عمال التعليم، هناك ما مجموعه 11544 قضية رفعها المعلمون معلقة في لجنة OHAL.


أُنشِئت مفوضية OHAL كهيئة استئناف تحت ضغط من مجلس أوروبا من أجل إعفاء المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (ECtHR) من عبء العمل الضخم الناجم عن عشرات الآلاف من المتقدمين الأتراك الذين لم يتمكنوا من رفع قضاياهم إلى تركيا.


وفقاً للمنتقدين، فإن دور اللجنة هو ببساطة تأخير أو منع قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ضد تركيا. كما اتُهمت اللجنة بالتحيز حيث يقودها نائب وكيل وزارة العدل السابق صلاح الدين منتاش، الذي كان يدعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علنا.


 

ليفانت نيوز_ ترجمات _ مركز استوكهولم للحريات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!