الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
حقوقيّة فرنسيّة: فرنسا تعرّض أبناءها للهلاك في سوريا
عائلات مقاتلي داعش
قالت المحاميّة والحقوقيّة الفرنسيّة، "ماري دوسي"، إنّها سترفع دعوى على حكومة بلادها "فرنسا" أمام المحكمة الأوروبية، لأنّ سياسة "الحكومة" تعرّض مواطنيها للخطر والهلاك في سوريا.

نقل موقع "فرانس أنفو" عن "دوسي"، أنّ المحاكم الفرنسيّة اعتبرت أنّ رفض إعادة هؤلاء الأطفال وأمهاتهم هو قرار من الحكومة، وبالتالي لا يمكن استئنافه، واعتبرت أنها استنفدت سبل الإنصاف داخل بلدها لذلك ستتوجه إلى المحكمة الأوربية.

وأكّدت أنّها تريد أن تثبت أمام المحكمة أنّ فرنسا تنتهك التزاماتها، لا سيما المادة 3 من الاتفاقية الدولية، التي تحظر على دولة عضو في الاتحاد الأوربي تعريض مواطنيها لمعاملة لا إنسانية ومهينة.

مخيم الهول

كما دعت الحقوقية إلى وقف هذا الانتهاك والحد من المعاملة اللاإنسانية والمهينة للأطفال الفرنسيين، وذكّرت بأنّ المنظمات غير الحكومية أحصت 62 حالة وفاة بين الأطفال منذ بداية العام في مخيمي الهول والروج.

اقرا المزيد: 150 مليون يورو.. من بروكسل للاجئين السوريين بتركيا

وتشير التقارير لوجود نحو 200 طفل فرنسي دون سن السادسة في سوريا، ونحو 100 امرأة، تمت إعادة حوالي 30 طفلاً من سوريا فقط، ومن المنتظر أن تنظر المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان في طلبات قدمها آباء فرنسيون لزوجات ذهبن مع أزواجهن إلى سوريا حيث أنجبوا أطفالاً وهم محتجزون في مخيمات للاجئين.

https://twitter.com/mojobeirut/status/1376896344137285633?s=20

 

اقرأ المزيد: إيران تستجدي مجلس الأمن لمنع إسرائيل من استهدافها بسوريا

لكن "فرنسا" تعتقد أنّ هؤلاء النساء “متواطئات” مع تنظيم "داعش" وينبغي محاكمتهن في سوريا، فيما شددت المحامية على أنّ فرنسا تعلم أنّ السلطات التي تحتجزهم أوضحت طوال ثلاث سنوات أنّها لا تستطيع ولا تريد مقاضاتهم رغم صدور مذكرات توقيف دولية في حقهم.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!