الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران.. زيادةً قياسية بمعدلات التضخم لم تشهده منذ 42 عام

إيران.. زيادةً قياسية بمعدلات التضخم لم تشهده منذ 42 عام
إيران كورنا

تعيش إيران زيادةً قياسية في معدلات التضخم لم تشهده منذ العام 1979، على وقع انهيار تاريخي للريال والذي يضغط على مؤشرات الاقتصاد.


وذكرت أنباء "فارس نيوز" التابعة للحرس الثوري الإيراني، يوم الأربعاء، إن "التضخم" (مؤشر الغلاء لأسعار السلع والخدمات) دوّن معدل قياسي مرتفع وصل إلى 58% خلال أغسطس/آب الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، وهو أعلى معدل منذ عام 1979.


اقرأ أيضاً: اتهامات إسرائيلية لهاكرز إيرانيين بأنشطة خبيثة في الشرق الأوسط

وأفصح تقرير سابق لمركز الإحصاء الإيراني، أن متوسط معدل التضخم السنوي في إيران خلال أغسطس/آب الماضي وصل إلى 45.2% بواقع 44.5% للأسر الحضرية و48.7% للأسر الريفية.


وأوردت و كالة أنباء العمال الإيرانية، "إيلنا" عن رئيس جمعية تجار الأغذية بالجملة في إيران، ذكره إن الأسعار ازدادت بنسب تتراوح بين 30% و90% في الأشهر الخمسة من مارس/آذار حتى أغسطس/آب الماضي، نتيجة الضغوط التضخمية على الإنتاج الزراعي.


وفي سياق ذي صلة، لفت علي صالح آبادي، رئيس البنك المركزي الإيراني، يوم الأربعاء، إلى إن مهمته ستكون السيطرة على التضخم المرتفع والزيادة الحادة في أسعار السلع الأساسية.


بعد ثلاثة أيام من بداية عهد رئيسي.. تنفيذ حكم الإعدام بحق 10 سجناء إيرانيين

وكان قد عين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في وقت سابق علي صالح آبادي، رئيساً للبنك المركزي، عقب أن شهد المصرف تورط مجموعة من كبار مسؤوليه بعمليات فساد مالي واداري واختلاس أموال طائلة خلال عهد الرئيس السابق حسن روحاني.


جاء ذلك في الوقت الذى شهدت فيه العملة الإيرانية انهياراً حاداً خلال السنوات الثلاثة الماضية، بشكل غير مسبوق الأمر الذي ساهم في زيادة معدلات التضخم والسلع الأساسية، عقب أن فشلت جميع إجراءات البنك المركزي للحد من انهيار العملة أمام العملات الأجنبية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!