الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مخاوف في السودان بخصوص احتياطي السلع الاستراتيجية
علم السودان

تتوسع الخشية في السودان بخصوص احتياطي السلع الاستراتيجية مع مواصلة توقف حركة التجارة نتيجة إغلاق محتجي الشرق للموانئ الرئيسية.


وأفصح مسؤول بوزارة التجارة والتموين السودانية أن مخزون السلع الاستراتيجية يسد حاجة البلاد لمدة 40 يومًا فقط، منوهاً لموقع "العين الإخبارية" مع فضل عدم ذكر اسمه، أن هناك مشكلة تواجه حركة انسياب الدقيق للمخابز بالخرطوم وولايات البلاد نتيجة إغلاق ميناء "بورتسودان".


اقرأ أيضاً: السودان.. مقتل عسكري و4 مسلحين خلال اشتباكات في الخرطوم

ولفت إلى تأثير حركة التجارة الداخلية والخارجية بإغلاق الطريق الرابط بين الخرطوم وشرق السودان.. داعياً الحكومة بأهمية الوصول إلى حلول عاجلة لأزمة الشرق.


من طرفه، اشتكي مواطنون من عودة الصفوف أمام المخابز، بجانب إيقاف أغلب مخابز الخرطوم نتيجة لإغلاق الطريق، وذكر المواطن محمود أحمد إن الصفوف عادت مرة أخرى أمام المخابز في كلّ أنحاء الخرطوم.


وأردف محمود، الذي يسكن منطقة شمبات بالخرطوم بحري، أنه يقف في صف المخبز منذ الخامسة صباحاً حتى الثامنة صباحاً، ونوه إلى أنه في بعض الأحيان يعتذر صاحب المخبز للمواطنين بأن الدقيق قد انتهي ولا يستطيع استئناف عمليات الخبز.


الإعدام لمرتكبي مجزرة الأبيض الطلابية في السودان

وتم إغلاق الطريق القومي الرابط بين الخرطوم و"بورتسودان" يوم الجمعة 17 سبتمبر/أيلول الماضي، وتمدد الاحتجاج لوقف الملاحة الجوية بمطار بورتسودان في 23 من الشهر الماضي، ووصل الأمر إلى ذروته عقب غلق أنابيب النفط الخاصة بدولة جنوب السودان وإيقاف حركة الصادر والوارد للمشتقات البترولية.


وكوّن مجلس الوزراء السوداني برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك، الثلاثاء قبل الماضي، لجنة للتوافق حول حلول عملية لإغلاق ميناء "بورتسودان"، وكرر المجلس، في اجتماع الحكومة الدوري الأربعاء، برئاسة حمدوك، تأكيده على عدالة قضية الشرق وأولويتها لارتباطها بالقضايا السياسية والاجتماعية والتنموية لأهالي شرق السودان.


ليفانت-العين الإخبارية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!