الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
إيران تحاكم مسؤولين سابقين لمصرفها المركزي
إيران

سنّ القضاء الإيراني قراراً بالسجن عشرة سنوات، على المحافظ السابق للمصرف المركزي ولي الله سيف، والسجن لفترات متنوعة بحق اثنين من معاونيه، عقب إدانتهم بالتلاعب بسوق العملات، وفق ما ذكر إعلام السلطة القضائية.


وتم الحكم على سيف، بالسجن لمدة عشرة سنوات، لإدانته بتهم متنوعة، منها "الاهمال وسوء الإدارة"، و"زعزعة استقرار سوق القطع"، ما مهّد الطريق أمام عمليات صيرفة غير شرعية، بلغت قيمتها نحو 160 مليون دولار.


اقرأ أيضاً: إيران تعدم 9 سجناء في أصفهان وكرمنشاه وقم

وتولى سيف حاكمية المصرف المركزي بين عامي 2013 و2018، وكان من أبرز الأسماء في القطاع المالي الإيراني، ودانه القضاء بـ"مخالفة تشريعات عدة أكثر من مرة"، شأنه شأن نائبه أحمد عراقجي الذي حكم عليه بالسجن ثمانية أعوام وفق الفرنسية .


كما وصل حكم القضاء إلى مساعد عراقجي رسول سجاد، وقضى بسجنه 13 عاماً لادانته "بالمشاركة في تجارة نقدية غير شرعية وقبول رشى".




إيراني يقود عصابة للتداول بالعملات المشفرة في دولة خليجية مصدر: unsplash

من جهته، أكد الناطق باسم السلطة القضائية في إيران، ذبيح الله خدائيان، صدور الأحكام بحق المسؤولين السابقين في البنك، والمتهمين بالإخلال في أسواق العملة الصعبة، والتسبب باضطراب الأجواء الاقتصادية.


وطالت الأحكام بالسجن على كل من ولي الله سيف، حاكم البنك المركزي في حكومة الرئيس السابق، حسن روحاني، بعشر سنوات، ونائبه، أحمد عراقجي، بثمان سنوات، إلى جانب ثمانية أخرين من مسؤولي البنك المركزي، لسوء إدارة أسواق العملة الصعبة واستغلال المناصب الحكومية، وتهم اقتصادية أخرى.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!