الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مصر وقبرص تعززان صلاتهما بمشروع للربط الكهربائي
العلم المصري والقبرصي/ تويتر

عقدت كل من مصر وقبرص، مذكرة تفاهم لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي بين الطرفين، الذي يوفر الربط المباشر لتبادل الكهرباء فيما بينهما.


وقد أمضى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، السبت، مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة والتجارة والصناعة بجمهورية قبرص، لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص، والذي يوفر الربط المباشر لتبادل الكهرباء بين الجانبين، بحضور الوفد المرافق له ضمن زيارته لجمهورية قبرص، لمناقشة أوجه التعاون المشترك فيما يخص الربط الكهربائي بين شبكات نقل الكهرباء في مصر وقبرص.


اقرأ أيضاً: بالاشتراك مع إسرائيل ومصر.. قبرص تدرس مشروعاً شرق المتوسط

ونوهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ضمن بيان، إلى أن المشروع يرمي إلى إنشاء شبكة ربط قوية بين مصر وقبرص لتحسين أمن الإمداد بالطاقة وتحفيز التعاون الإقليمي والرخاء، وتكوين خطوط لنقل كميات ضخمة من الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة وتمكين المزيد من التطوير، وزيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، بجانب اعتبار المشروع أحد مشروعات البنية التحتية التي لها منافع عامة مشتركة.


كما ذكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري بأن توقيع أول مذكرة تفاهم حكومية مع قبرص؛ جاء في إطار التحضيرات اللازمة لتوقيع العقود النهائية الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان.




الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس / فيسبوك الرئاسة المصرية الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس / فيسبوك الرئاسة المصرية

وأردف شاكر أنه يتم حالياً، الإجراءات النهائية لمراجعة الدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان، تمهيداً للمباشرة بتنفيذ المشروع بقدرة 2000 ميجاوات، ومن الممكن أن تصل إلى 3000 ميجاوات، مبيناً أن الربط مع قبرص يتيح لمصر إمكانية الربط مع دول أوروبا بالكامل عقب أن يجري الربط مع كريت ثم اليونان.


وبيّن شاكر أن الربط الكهربائي مع قبرص لتصدير الكهرباء قدرته 2000 ميجاوات تبعاً للدراسات الخاصة بالمشروع وسيجري تشغيله على مرحلتين بقدرة ألف ميجاوات لكل مرحلة، وسيكون عبارة عن خط مرور، يتيح لأي دولة أخرى أن تستعمله مقابل سداد رسوم مرور الطاقة لمصر بالعملة الصعبة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!