الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إعادة إغلاق ميناء أم القصر من قبل المتظاهرين العراقيين
إعادة إغلاق ميناء أم القصر من قبل المتظاهرين العراقيين

أغلق متظاهرون عراقيون مدخل ميناء أم قصر القريب من البصرة، اليوم الاثنين، كما منعوا الموظفين والشاحنات من دخوله، مما أدى إلى تراجع العمليات بنسبة 50 بالمئة.


وبحسب مصادر عراقية، وفي حالة استمرار الحصار حتى بعد الظهر، فإن العمليات ستتوقف كلياً، حيث يستقبل ميناء أم قصر، وهو الميناء الرئيسي للعراق على الخليج، شحنات الحبوب والزيوت النباتية والسكر، لبلد يعتمد بدرجة كبيرة على واردات الغذاء.


وسبق أن تم إغلاق مداخل الميناء في الفترة ما بين 29 أكتوبر حتى التاسع من نوفمبر، مع استئناف وجيز للعمليات بين السابع والتاسع من نوفمبر، وكان قد أكد متحدث حكومي في ذلك الحين، أن الحصار كبد البلاد أكثر من 6 مليارات دولار في الأسبوع الأول فقط من إغلاق الميناء.


وأكدت مصادر أخرى أن المتظاهرين في محافظة البصرة قطعوا الطرق المؤدية إلى الحقول النفطية، منها حقول البرجسية وطريق الموانئ عبر خور الزبير غربي البصرة، ومنعوا الموظفين من الوصول إلى مواقع عملهم.


يأتي ذلك بالتزامن مع حملة للإضراب العام في بغداد ومحافظات عراقية أخرى في إطار المظاهرات المناوئة للحكومة، كما ودخلت المدارس والجامعات بجنوب العراق إضراباً عاماً أعلنته نقابة المعلمين في محاولة لإعطاء دفعة أخرى للاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تعيشها البلاد منذ أسابيع.


ليفانت-البصرة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!