الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • أنقرة تخيّر واشنطن.. تبيعونا طائراتكم أو نشتري طائرات الروس

أنقرة تخيّر واشنطن.. تبيعونا طائراتكم أو نشتري طائرات الروس
طائرات إف 16 متداول

كشف اسماعيل دمير رئيس الصناعات الدفاعية التركية، أن أنقرة قد تنظر في احتمالية اقتناء مقاتلات روسية من طرازي "سو-35" و"سو-57" إذا لم تقبل الولايات المتحدة بيع مقاتلات "إف-16" إليها.


وزعم دمير، ضمن حديث إلى القناة السابعة التركية، أن تركيا "لن تكون بلا بديل" إذا ظهرت هناك عوائق تحول دون إكمال عملية اقتنائها "إف-16"، بالقول: "إذا اقتضى الأمر، يمكن فتح موضوع "سو-35" و"سو-57" في أي لحظة".


اقرأ أيضاً: ماكغورك والروس.. هندسة للحلّ السوري المرفوض تركياً

ونوه المسؤول إلى أن الصناعات الدفاعية التركية تفعل كل ما يلزم بغية ضمان أمن البلاد، متابعاً: "إذا كانت هناك حاجة إلى أي شيء إضافي، فإننا نستطيع إيجاد حل دائما".


وجاء التصريح في ظل إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد، أن الولايات المتحدة عرضت على بلده اقتناء "إف-16"، عقب إقصاء واشنطن لأنقرة من برنامج إنتاج المقاتلات الحديثة من نوع "إف-35"، نتيجة اقتناء تركيا المنظومة الدفاعية الروسية "إس-400".


مقاتلات اف 35

وتبعاً لوكالة "رويترز"، كانت أنقرة قد قدمت إلى الولايات المتحدة طلباً لشراء 40 مقاتلة من طراز "إف-16" من إنتاج شركة "لوكهيد مارتن" وقرابة 80 من معدات التحديث لطائراتها الراهنة.


وسبق أن أشار مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، دميتري شوغاييف، أن موسكو جاهزة للتفاوض على بيع "سو-35" و"سو-57"، إذا ما قررت أنقرة اقتناءها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!