الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
جزر القمر.. دولة عربية جديدة على طريق التطبيع
جزر القمر متداول

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، يوم الاثنين، بأن دولة جزر القمر تنظم محادثات متسارعة مع تل أبيب، تحضيراً لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.


وبينت الصحيفة أن لدى جزر القمر "علاقة غريبة" مع إسرائيل على مر السنين، حيث أنها كشفت في 1994، عن إقامة علاقة مع تل أبيب لكن الإعلان لم يتجسد على أرض الواقع.


اقرأ أيضاً: بغداد .. مذكرات اعتقال بحق المشاركين في مؤتمر” التطبيع” مع إسرائيل

وخلال العام 2013، "وتحت التأثير التركي" تبعاً للصحيفة، رفعت الدولة العضو في جامعة الدول العربية دعوى قضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بلاهاي، بتهمة ارتكاب جرائم حرب، لدى قيام سلاح البحرية الإسرائيلية باعتراض السفينة التركية "مافي مرمرة"، التي كانت متوجهة إلى قطاع غزة لكسر الحصار وقتها.


وكان قد قال عيساوي فريج، وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية، في وقت سابق من أكتوبر الجاري، إن هناك دولة مسلمة أخرى في طريقها للتطبيع مع إسرائيل.


هبوط أو طائرة إسرائيلية في الإمارات. أيلول 2020. أرشيف وام

فيما ذكرت قناة"i24" ، في الحادي عشر من أكتوبر الجاري، بأنها تخمن توقيع اتفاقية تطبيع بين إسرائيل وسلطنة عمان في وقت قريب، وأشارت مصادر مطلعة ساهمت في مراسم افتتاح "مركز فريدمان للسلام" في القدس إن "اتفاقية تطبيع مع دولة عربية اكتملت ولم يتبقى سوى الإعلان عنها بالوقت المناسب".


بينما نوهت القناة إلى أن الشخصيات المشاركة في الافتتاح شددت على "إبرام الاتفاقية مع دولة عمان التي باتت قريبة من قطار التطبيع مع إسرائيل"، وتابعت بأن "إسرائيل تسعى لبناء تحالف عربي سني لمواجهة الخطر الإيراني".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!