الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
أنباء عن تأجيل المجلس الرئاسي الليبي للانتخابات
احتجاجات ليبيا

فيما كانت سيتنظم في 24 ديسمبر/كانون الأول القادم، ذكرت وسائل إعلام محلية ليبية، السبت، بأن المجلس الرئاسي الليبي قرر تأجيل الانتخابات.


وأوردت صحيفة "المرصد" الليبية، أن رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ونائبه عبد الله اللافي، يتحضران لإعلان مبادرة تقضي بتأجيل الانتخابات إلى مارس 2022 بذريعة عدم إنجاز قاعدة دستورية ورفض المشري لقوانين البرلمان.


كما نوهت مصادر ذكرت عنها الصحيفة، أن المبادرة كان من المزمع عرضها في مؤتمر استقرار ليبيا الذي انعقد في طرابلس وجرى تأجيل عرضها للأيام القادمة.


اقرأ أيضاً: مصر تكرر دعوتها لخروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا

وجاءت تلك التطورات بعدما طالبت بعثة الأمم المتحدة في البلاد مجلس النواب، السبت، إلى اعتماد التعديلات اللازمة للإطار القانوني للعملية الانتخابية التي كانت مزمعة في 24 ديسمبر كانون الأول المقبل.


وغداة انعقاد الجلسة التالية لمجلس النواب، شددت البعثة الأممية ضمن بيان على أن الإطار القانوني الشامل فقط هو ما سيمهد الطريق أمام إجراء انتخابية شاملة وذات مصداقية.


وأردفت أن احترام مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة هام للحفاظ على نزاهة العملية الانتخابية وتمكين مصداقيتها وكفالة حق الشعب الليبي وتطلعاته في انتخاب من يمثله ويقوده بطريقة ديمقراطية، بجانب القبول بنتائج الانتخابات.


دبيبة - ليبيا وتونس

كما دعت البعثة إلى إزالة القيود المفروضة على المشاركة في الانتخابات للسماح لليبيين الذين يشغلون مناصب عامة بفرصة تجميد مهامهم من وقت تقدمهم بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية، على النحو الذي اقترحته المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.


وشجعت أيضاً المؤسسات الليبية على ضمان المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للنساء والشباب في الانتخابات ووضع كلّ الترتيبات اللازمة لحماية الناخبين والمرشحات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!