الوضع المظلم
الأربعاء ١٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أفغانستان على موعد مع مساعدة من مانحين دوليين
نزحت آلاف العائلات بسبب النزاع في أفغانستان.© UNICEF/Sayed Bidel

قال البنك الدَّوْليّ يوم الجمعة إن المانحين اتفقوا على تحويل 280 مليون دولار من صندوق استئماني مجمّد إلى برنامَج الأغذية العالمي واليونيسيف لدعم التغذية والصحة في أفغانستان في إطار سعيه لمساعدة دولة. بلد يواجه المجاعة والسقوط الاقتصادي الحر.


وأعلن البنك في بيان إن الصندوق الاستئماني لإعادة إعمار أفغانستان الذي يديره البنك الدَّوْليّ سيقدم 180 مليون دولار هذا العام لبرنامج الأغذية العالمي لتوسيع نطاق عمليات الأمن الغذائي والتغذية و100 مليون دولار لليونيسيف لتقديم الخِدْمَات الصحية الأساسية.


وقال البنك: "هذا القرار هو الخطوة الأولى لإعادة تخصيص الأموال في محفظة ARTF لتقديم المساعدة الإنسانية لشعب أفغانستان في هذا الوقت الحرج"، مشيراً إلى أن الوكالات كان لها وجود على الأرض لتقديم الخِدْمَات مباشرة إلى الأفغان. مع سياساتهم وإجراءاتهم ".


وأضاف البيان: "ستمكِّن أموال ARTF اليونيسف من تزويد 12.5 مليون شخص بالخدمات الصحية الأساسية والأساسية وتطعيم مليون شخص، في حين سيتمكن برنامَج الأغذية العالمي من تزويد 2.7 مليون شخص بالمساعدات الغذائية ونحو 840.000 من الأمهات والأطفال بالمساعدات الغذائية".


في وقت سابق يوم الجمعة، ذكرت وكالة رويترز حصراً أنه من المتوقع أن يوافق المانحون على تحويل 280 مليون دولار. في 1 ديسمبر، أفادت وكالة رويترز أن مجلس إدارة البنك الدَّوْليّ قد دعم تحويل أموال ARTF إلى الوكالتين.


وأضاف البنك في بيانه إنه: "سيواصل العمل مع مانحي ARTF لإطلاق أموال إضافية لمؤسسة ARTF لدعم الشعب الأفغاني".


إلى ذلك، انتقد لوريل ميللر، القائم بأعمال الممثل الأمريكي الخاص لأفغانستان وباكستان، قرار الاستفادة من ARTF للحصول على مساعدات إنسانية بحتة، قائلاً إن الأموال يجب أن تأتي من مصادر أخرى وأن الصندوق البالغ 1.5 مليار دولار يجب أن يستخدم في مبادرة كبرى لوقف انهيار مؤسسات الدولة التي لم يتقاض عمالها رواتبهم منذ شهور.


وقال ميللر، الذي يشرف على برنامَج آسيا لمجموعة الأزمات الدولية، وهي مؤسسة فكرية: "نحن نتحدث عن انهيار الخِدْمَات العامة التي تخدم الشعب الأفغاني". "هذا لا يتعلق بمساعدة طالبان. هذا يتعلق بمساعدة الأفغان الذين يحتاجون إلى دولة عاملة. إنهم بحاجة إلى أكثر من المساعدات الغذائية."




قافلة احتجاجية تشييع سبعة أفراد من أقلية الهزارة الأفغانية إلى العاصمة كابول احتجاجا على مقتلهم على يد طالبان التي ألقت بجثثهم مقطوعة الرأس. سبتمبر 2020. أرشيفية. © AHR قافلة احتجاجية تشييع سبعة أفراد من أقلية الهزارة الأفغانية إلى العاصمة كابول احتجاجا على مقتلهم على يد طالبان التي ألقت بجثثهم مقطوعة الرأس. سبتمبر 2020. أرشيفية. © AHR

وتهدف الأموال إلى دعم برامج الأمن الغذائي والصحة في أفغانستان بينما تغرق في أزمة اقتصادية وإنسانية حادة تسارعت في أغسطس عندما اجتاح طالبان البلاد مع انهيار الحكومة المدعومة من الغرب وانسحاب آخر القوات الأمريكية.


قطعت الولايات المتحدة ومانحون آخرون المساعدات المالية التي أصبحت أفغانستان تعتمد عليها خلال 20 عاماً من الحرب وتم تجميد أكثر من 9 مليارات دولار من أصول البلاد بالعملة الصعبة.


اقرأ المزيد: إنفلونزا الطيور يدق باب الصين في إقليم غوانغدونغ

وحذّرت الأمم المتحدة من أن ما يقرب من 23 مليون شخص - حوالي 55٪ من السكان - يواجهون مستويات شديدة من الجوع، مع ما يقرب من 9 ملايين معرضون لخطر المجاعة مع حلول فصل الشتاء في الدولة الفقيرة غير الساحلية.


ويجري استخدام أموال الصناديق الاستئمانية لإعادة الإعمار وتوجيهها من خلال برنامَج الأغذية العالمي واليونيسيف، وكلاهما جزء من أسرة الأمم المتحدة، هو وسيلة للحصول على تمويل إلى البلاد لتلبية الاحتياجات الأساسية بطريقة لا تنطوي بالضرورة على عقوبات أمريكية ضد طالبان.


 

ليفانت نيوز _ REUTERS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!