الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 05.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم  05.03.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • المملكة تقطع شوطا في الطاقة المتجددةمع قرب اكتمال أول مستهدفاتها


قال الدكتور خالد السلطان رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، إن فرص الطاقة المتجددة عالميا متنامية خاصة في الطاقة الشمسية والرياح، من خلال استمرار انخفاض تكلفتها وزيادة حصتها إلى 22 في المائة من مجموع مزيج الطاقة العالمي بحلول 2040، علاوة على زيادة استثمارات أبحاثها وتطويرها واستدعاء استخدامها بيئيا.



  • شركات الاستقدام الخليجية تواجه «كورونا» بآليات تدوير العمالة


أوضح رياض الرميزان رئيس المجلس التنسيقي لشركات الاستقدام، أنه لم تصدر حتى الآن تعليمات بمنع أو حظر أو إيقاف الاستقدام من الدول التي تصدر عمالتها إلى المملكة، مضيفا أنه حتى وإن صدر الحظر مؤقتا، فإن شركات القطاع قادرة على تدوير العمالة من عميل لآخر حسب الاحتياج، إضافة إلى أن الشركات وفرت فرقا طبية مستمرة في المراقبة خلال عملية وصول العمالة الجديدة.



  • الدولار قرب أدنى مستوى في 5 أشهر بعد خفض الفائدة الأمريكية


حام الدولار الأمريكي أمس قرب أدنى مستوى في خمسة أشهر مقابل الين الياباني، بعد أن أثار خفض طارئ من مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس مزيدا من القلق بشأن أثر فيروس كورونا، ودفع عائدات سندات الخزانة الأمريكية للنزول إلى مستويات قياسية متدنية.



  • المركزي الكندي يخفض أسعار الفائدة وسط مخاوف فيروس كورونا


خفض البنك المركزي الكندي سعر الفائدة القياسي من 1.75 في المائة إلى 1.25 في المائة اليوم الأربعاء في مواجهة التفشي السريع لفيروس كورونا، وقال إنه مستعد لخفض الفائدة مجددا عند الحاجة لدعم النمو الاقتصادي بحسب ما ذكرت "رويترز".



  • صندوق النقد: عودة 60% من إنتاج الصين.. والنمو العالمي سيكون أقل من 2019


خفض صندوق النقد الدولي توقعاته الخاصة بنمو الاقتصاد العالمي في العام الحالي بسبب انتشار فيروس كورونا الجديد. وبحسب "الألمانية"، قالت كريستالينا جيورجييفا، المديرة العامة للصندوق أمام صحافيين في واشنطن أمس "إن معدل نمو الاقتصاد العالمي في عام 2020 سيكون أقل من العام الماضي"، لكنها أضافت أنه "لا يمكن التنبؤ بمقدار التراجع في الوقت الحالي".




  • الأسهم الآسيوية ترتفع عقب صعود أسواق أميركا وأوروبا


بعد أن دبت الحياة مجدداً في بورصة وول ستريت وفي الأسهم الأوروبية أمس الأربعاء، شهدت الأسهم الآسيوية ارتفاعاً اليوم الخميس، بنسب وصلت إلى 2%.



  • أرباح أسمنت ينبع تتضاعف 3 أمثال إلى 257.8 مليون ريال


أعلنت شركة أسمنت ينبع، اليوم الخميس، عن النتائج المالية السنوية الموحدة لعام 2019، والتي أظهرت تضاعف أرباحها بنحو 3 أمثال.



  • "ساما" تتوقع اندماجات جديدة بقطاع التأمين السعودي


توقع عبدالله التويجري، مدير عام الرقابة على التأمين في مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، أن يشهد قطاع التأمين في السوق السعودية في المستقبل القريب، توقيع اتفاقيات لبحث جدوى عدد من الاندماجات.




  • "الاتحاد للطيران" تنقل مليون مسافر و635 ألف طن بضائع شحن خلال عام 2019


أعلنت الاتحاد للطيران عن تسجيل تحسن إيجابي في أداء عملياتها الرئيسية بنسبة 31 في المائة خلال عام 2019 وبلغت قيمة إيراداتها 5.6 مليار دولار أميركي، وحققت ارتفاعاً في معدل الأداء التراكمي للأعمال الرئيسية بنسبة 55 في المائة منذ عام 2017. ويلعب نجاح برنامج تحول الأعمال الذي تتبناه الاتحاد للطيران عاملاً رئيسياً في تحقيق هذا الأداء الإيجابي.



  • أميركا تخصص 8.3 مليار دولار لمكافحة "كورونا"


أقر مجلس النواب الأميركي مشروع قانون بتخصيص 8.3 مليار دولار للجهود المبذولة لمكافحة فيروس كورونا.

تم تمرير مشروع القانون بموافقة 415 عضواً مقابل رفض اثنين، لينتقل الآن إلى مجلس الشيوخ، في عملية سريعة.



  • 58 مليار درهم التصرفات العقارية في أبوظبي


بلغت قيمة التصرفات العقارية في أبوظبي خلال العام الماضي 58 مليار درهم، من خلال 19 ألف معاملة، شملت المبيعات والرهون الخاصة بالأراضي والمباني والوحدات العقارية.



  • «موانئ أبوظبي» تطور قاطرات بحرية ذاتية القيادة


تعاونت موانئ أبوظبي مع «روبرت آلن»، لتطوير أول أسطول للقاطرات البحرية التجارية ذاتية القيادة على مستوى العالم.

وتسهم هذه القاطرات، التي تتمتع بقدرات فائقة تتيح لها العمل في ظروف مناخية مختلفة، في تطوير أسطول شركة سفين، ذراع الخدمات البحرية التابعة لموانئ أبوظبي، وتعزيز كفاءة وسلامة العمليات البحرية.




  • {كورونا}... ضيف غير مرحب به في اجتماع أوبك اليوم


تسعى السعودية وأعضاء آخرون في أوبك إلى كسب دعم روسيا، للانضمام إليهم في تخفيضات كبيرة إضافية لإنتاج النفط لتعزيز الأسعار التي تراجعت 20 في المائة هذا العام بسبب تفشي فيروس كورونا، الذي ألقى بظلاله على الاجتماع.



  • تراجع تاريخي للقطاع الخاص الصيني ومبيعات السيارات تأثراً بـ«كورونا»


أظهر تقرير اقتصادي نشر الأربعاء تراجع النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص في الصين خلال فبراير (شباط) الماضي بأعلى وتيرة له على الإطلاق، في ظل توقف العمل في كثير من الشركات وفرض قيود على السفر نتيجة تفشي فيروس كورونا المتحور الجديد (كوفيد 19).



  • خفض سعر الفائدة لتحريك القطاع الخاص في الاقتصاد السعودي


في خطوة تتسق مع التحرك الدولي واتباعا لخفض سعر الفائدة المطبق في الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، يتجه الاقتصاد السعودي لمزيد من التفاعل مع انخفاض المعدل المتبع في عمليات الإقراض المصرفي البيني وإعادة الشراء المعاكس مع البنك المركزي السعودي. أبرز عناوين الأخبار



  • «صندوق النقد» يحذر من سيناريوهات مؤلمة للنمو العالمي بسبب «كورونا»


حذر صندوق النقد الدولي من أن العالم يتجه نحو سيناريوهات اقتصادية مؤلمة بسبب انتشار فيروس كورونا. وقالت مديرة الصندوق، كريستالينا غورغييفا، إن الصندوق قد تحرك نحو «سيناريوهات أكثر روعة مع اشتداد أزمة فيروس كورونا، وأننا انتقلنا نحو المزيد من سيناريوهات النمو الأليمة». وأضافت «وما دام أننا لا نعرف مدة هذا الفاشية، سنكون في مكان أعلى من عدم اليقين»، مشيرة إلى أن صدمة فيروس كورونا «غير عادية».



  • الكشف عن تخصيص أرض لصناعة الطائرات من دون طيار في السعودية


في خطوة هي الأولى من نوعها بتخصيص أراضٍ صناعية لأغراض الإنتاج العسكري، كشفت السعودية أمس عن تأجير أرض لمشروع تطوير وتصنيع منظومات الطائرات من دون طيار.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!