الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • أورتيغا وحيداً في سباق رئاسة نيكاراغوا.. المنافسون إلى المعتقلات

أورتيغا وحيداً في سباق رئاسة نيكاراغوا.. المنافسون إلى المعتقلات
أورتيغا رئيس نيكاراغوا يبقى وحيداً في سباق الرئاسة ويرسل المنافسين للمعتقلات

انطلقت الحملة الانتخابية الرئاسية في نيكاراغوا رسمياً اليوم السبت مع اعتقال المنافسين الرئيسين لدانييل أورتيجا. ويسعى أورتيغا لولاية رابعة على التوالي في انتخابات 7 نوفمبر / تشرين الثاني على الرغم من الإدانة الدولية لاحتجاز حكومته 37 شخصية معارضة منذ يونيو.


بعد ترشحه لجبهة ساندينيستا للتحرير الوطني (FSLN)، اختار أورتيجا  البالغ من العمر 75 عاماً، الذي يتولى السلطة منذ عام 2007، مرة أخرى زوجته روزاريو موريللو، 70 عاما، نائبة الرئيس منذ عام 2017، لمنصب نائب الرئيس.


سيكونون في مواجهة مرشحين من خمسة أحزاب يمينية غير معروفة - الأحزاب الوحيدة المسموح لها بالمشاركة من قبل الهيئة الانتخابية الحكومية.


قال الدبلوماسي والمحلل السابق في نيكاراجوا إدغار باراليس: "الناس يعرفون أن العملية الانتخابية لن تكون شفافة، وإلى حد ما، من المقرر أن تفوز جبهة الساندينيستا".


اتُهمت حكومة أورتيجا بالاضطهاد السياسي بسبب اعتقالها لشخصيات معارضة في سلسلة من المداهمات المنزلية والليلية منذ 2 يونيو، بما في ذلك سبعة مرشحين طموحين للرئاسة.


تعود جذور التهم الموجهة إليهم إلى قانون بدأه أورتيجا ووافق عليه البرلمان في ديسمبر / كانون الأول، وانتقد على نطاق واسع باعتباره وسيلة لتجميد المنافسين وإسكات المعارضين.


ويتهم الرئيس المعتقلين بالسعي للإطاحة به بدعم أمريكي والغالبية في السجن في انتظار المحاكمة - في ظروف بائسة وَفْقاً لـِ أحباءهم - وحفنة منهم رهن الإقامة الجبرية.




المعتقلون صورة تعبيرية

كانت كريستيانا تشامورو، أول شخص يتم اعتقاله، التي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها المرشحة للفوز على أورتيجا، لكنها محتجزة الآن بدعوى غسل الأموال.


في الشهر الماضي، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إن انتخابات نيكاراجوا في نوفمبر / تشرين الثاني "فقدت كل مصداقيتها" واتهم نظام أورتيجا بارتكاب "أعمال غير ديمقراطية وسلطوية".


وحثت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشيليت وذراع حقوق الإنسان في منظمة الدول الأمريكية (OAS) نيكاراغوا على إطلاق سراح المعتقلين، لكن أورتيجا رفض التزحزح.


اقرأ المزيد: الاتحاد الأوروبي لروسيا… لا تقتربوا من الانتخابات الألمانية

بخلاف شخصيات المعارضة البالغ عددها 37 شخصية، لا يزال حوالي 100 شخص من نيكاراغوا مسجونين لدورهم في الاحتجاجات المناهضة للحكومة في عام 2018، التي قمعها النظام بعنف.


قُتل أكثر من 300 شخص في الحملة، وأجبر الآلاف على الفِرَار من البلاد التي يبلغ عدد سكانها 6.5 مليون نسمة.


حكم أورتيجا نيكاراغوا من 1979 إلى 1990، عندما أطاحت به فيوليتا باريوس دي تشامورو، لتصبح أول رئيسة منتخبة في أمريكا اللاتينية. عاد إلى السلطة عام 2007، وأعيد انتخابه مرتين، وغيّر كل القوانين التي تمنعه ​​من البقاء في السلطة.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!