الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الصحة الإيرانية تدق نواقيس الخطر بسبب كورونا.. 200 حالة وفاة يومياً في مشهد

الصحة الإيرانية تدق نواقيس الخطر بسبب كورونا.. 200 حالة وفاة يومياً في مشهد
الصحة الإيرانية تدق نواقيس الخطر بسبب كورونا.. 200 حالة وفاة يومياً في مشهد

ازداد عدد المدن ذات الوضع الأحمر (شديد الخطورة) إلى 359 حسب وزارة الصحة الإيرانية أمس الجمعة، فيما وصف مدير وحدة العناية المركزة في مستشفى الإمام الرضا في مشهد عدد الإصابات اليومية في المدينة بـ"الرهيب". وقال إن الوفيات المسجّلة في مقبرة بهشت رضا فقط تتراوح بين 200 و210 أشخاص.


وأضافت الوزارة أن هناك حاليا 59 مدينة في وضع برتقالي، و30 مدينة في وضع أصفر، ولا توجد مدينة أو بلدة في وضع أزرق.


بالتزامن، قال علي رضا صداقت، مدير وحدة العناية المركزة لكورونا بمستشفى الإمام الرضا في مشهد: "نحن في وضع رهيب للغاية"، وعدد الإصابات اليومية بكورونا في مشهد مرتفع جدا.


وأضاف "صداقت" أن "هذه حقائق نعلمها جميعا؛ يعلنون الوفيات في يوم تكون مرتفعة ويوم تنخفض، وهي لعبة بالأرقام، لكن علينا أن نفکّر أن هناك 70 أسرة فقدت عائلها أو أحد أفرادها".


كما أن معدل وفيات مرضى کورونا في المحافظات ذات عدد السكان القليل مرتفع للغاية، وقد أعلن مسؤولو جامعة کيلان للعلوم الطبية أن عدد الوفيات اليومية الرسمية من كورونا في هذه المحافظة 44 شخصا.


كورونا إيران

من ناحية أخرى، بالإضافة إلى نقص الأسرة، واجهت المستشفيات في مختلف المحافظات تركيزاً غير مسبوق للمرضى ذوي الحالات الحرجة في وحدة العناية المركزة.


وأشار أنوش دهندي مقدم، نائب رئيس جامعة کيلان للعلوم الطبية، شمالي إيران، إلى تفشي كورونا في هذه المحافظة، قائلا: "حالياً 1975 مريضاً بكورونا محجوزون في مستشفيات کيلان، و361 مريضاً في حالة حرجة".


وعن وضع العاصمة، أکَّد بيام طبرسي، رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى مسيح دانشوري، على "ضرورة إخضاع طهران للحجر الصحي"، قائلاً إن "الإصابة بکورونا تتزايد يومًا بعد يوم، ومعدل الوفيات لا يزال يتزايد؛ يجب كسر سلسلة انتشار العدوى بالإغلاق والحجر الصحي ولو مؤقتا".


وبحسب وزارة الصحة، تلقى حتى الآن 4.5 في المائة فقط من الشعب الإيراني جرعة ثانية من لقاح كورونا.


اقرأ المزيد: حركة طالبان تقترب من كابول ودول غربية تبدأ إجراءات إخلاء رعاياها

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، أول أمس الخميس، عن رقم قياسي جديد من وفيات كورونا، وأعلنت عن وفاة 586 شخصًا جراء إصابتهم بالفيروس، خلال24 ساعة وتعد هذه أعلى حصيلة وفيات في الموجة الخامسة من كورونا.


وفي الأثناء ما تزال الخلافات والاتهامات بين الصحة الإيرانية وأطراف حكومية حول مسألة الالتزام بفتوى المرشد علي خامنئي لعدم استيراد لقاحات غربية أو توقيع عقد مع الصين لاستيراد لقاحات مجانية شريطة القيام بالتجارب السريرية في إيران بينما قضى المئات في 72 ساعة الأخيرة.

 

ليفانت نيوز _ إيران انترناشيونال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!