الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٧ / أغسطس / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن مستعدة
واشنطن مستعدة لاختتام المفاوضات مع طالبان

مع انقضاء جولات ثمان من المفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان في العاصمة القطرية الدوحة تبدو المناخات الإيجابية مبشرة بالوصول إلى اتفاق سلام وانتهاء الحرب التي مضى عليها 18 عاماً.


يوم أمس، أعلن رئيس الموفد الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد الثلاثاء أنّ بلاده "مستعدّة لاختتام" مفاوضات السلام مع حركة طالبان خلال الجولة المقبلة المقرّر عقدها في الأيام المقبلة في الدوحة.


وقال خليل زاد في تغريدة على تويتر: "أسبوع مثمر في واشنطن. أطلعت الإدارة على المرحلة التي بلغناها وعلى الخطوات المقبلة. ها أنا عائد مرة أخرى. المحطة الأولى في الدوحة حيث سنحاول اختتام" المفاوضات حول "القضايا المتبقية". وأضاف: "نحن جاهزون. فلنر ما إذا كانت طالبان هي كذلك أيضاً".


من جهتها، أعلنت الخارجية الأميركية أن الموفد الأميركي سيتوجّه إلى قطر لإجراء مزيد من المحادثات مع حركة طالبان، مع ظهور مؤشرات على احتمال التوصل إلى اتفاق للسلام في افغانستان.


وغادر خليل زاد الثلاثاء واشنطن متوجّهاً إلى الدوحة التي سينتقل منها إلى كابول للتشاور مع الحكومة الافغانية بشأن عملية السلام.


وقالت الوزارة إنّ محادثاته مع القيادة الأفغانية "ستشجّع على الاستعداد الكامل للمفاوضات بين الأفغان".


وعزّز خليل زاد التفاؤل بشأن فرص التوصّل إلى اتفاق سلام الأسبوع الماضي عندما أنهى الجولة الثامنة من المفاوضات مع المتمرّدين الإسلاميين بتغريدة قال فيها أنه يأمل بأن يكون هذا العام الأخير في الحرب في أفغانستان.


وفي وقت سابق من الثلاثاء صرّح وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لشبكة "سي أن بي سي" أن التوصل إلى اتفاق ممكن إذا أمكن خفض المستوى الحالي من العنف في أفغانستان. وقال "المحادثات تسير جيّداً".


وأضاف "إذا استطعنا خفض العنف، سنخلق مساحة نستطيع من خلالها سحب الدعم الأميركي وكذلك قوات حلف شمال الأطلسي المتواجدة هناك".


وتهدف المحادثات إلى انهاء التدخل الأميركي المستمر منذ 18 عاماً في أفغانستان وإعادة الجنود الأميركيين وعددهم 14 ألف جندي إلى بلادهم.


واشنطن مستعدة "لاختتام" المفاوضات مع طالبان واشنطن مستعدة "لاختتام" المفاوضات مع طالبان


ليفانت _ وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!