الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
مقتل 7 متظاهرين عراقيين بنيران منظمة بدر الإيرانية
مقتل 7 متظاهرين عراقيين بنيران منظمة بدر الإيرانية

ارتفع عدد القتلى العراقيين في الاحتجاجات الدائرة بالبلاد إلى 67 قتيلاً بالتزامن مع استمرار المظاهرات وأعمال العنف هناك.


وأعلنت الشرطة ومصادر في وزارة الصحة العراقية أن سبعة محتجين على الأقل قتلوا، وأصيب 38 في مدينة الحلة العراقية فجر الأحد، بعد أن فتح أعضاء من منظمة بدر المدعومة من إيران النار على المحتجين.


هذا وأمر رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، قائد جهاز مكافحة الإرهاب باستخدام كل الإجراءات الضرورية لإنهاء الاحتجاجات. ومن المرجح أن يقابل قرار عبد المهدي بتأييد واسع النطاق من النخبة السياسية، وبإشادة من قوات الأمن التي تقول إنها لا تخشى استخدام القوة.


كما حاول كل من الجيش ووزارة الداخلية العراقيان التلميح من خلال بيانين يوم السبت إلى أنهما ينويان الرد على الاحتجاجات بشكل أكثر صرامة.


ورغم أن قوات الأمن لا تستخدم قنابل الغاز إلا لصد المحتجين الذين يقتربون من المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد، إلا أنها استخدمتها ضد المحتجين في ميدان التحرير يوم السبت. وقال مراسل رويترز إن قنابل الغاز تطلق على الحشود كل 15 دقيقة تقريباً.


وكانت قد أخرجت القوات الأمنية المتظاهرين بالقوة من ساحة التحرير في بغداد، واستخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن سقوط 3 قتلى أصابت عبوات الغاز التي أطلقتها قوات الأمن رؤوسهم، و 84 جريحاً من المتظاهرين.


وأطلق أعضاء في فصيل عصائب الحق المسلّح؛ النار على المحتجين في الناصرية وعمارة، مما أسفر عن مقتل عشرات. واشتبكت عصائب الحق أيضاً مع فصيل آخر مسلّح يحظى بنفوذ ويوالي رجل الدين، مقتدى الصدر.


ليفانت-وكالات


مقتل 7 متظاهرين عراقيين بنيران منظمة بدر الإيرانية مقتل 7 متظاهرين عراقيين بنيران منظمة بدر الإيرانية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!