الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • لمواجهة كورونا.. إسرائيل تطور راداراً حربياً للكشف عن مصابي الفيروس

لمواجهة كورونا.. إسرائيل تطور راداراً حربياً للكشف عن مصابي الفيروس
لمواجهة كورونا.. إسرائيل تطور راداراً حربياً للكشف عن مصابي الفيروس

تعمل معظم الدول على تطوير لقاحات خاصة بفيروس كورونا لاحتواء هذا الانتشار السريع، حيث باتت محاربة هذا الفيروس من أولويات الدول بشكل عام، فيما يبدو أن إسرئيل دخلت على خط الاكتشافات لمواجهة الفيروس ولكن ضمن المفهوم العسكري وليس الطبي وهو ما نقلته صحيفة إسرائيلية ناطقة باللغة الانكليزية.


حيث كشفت صحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي طور راداراً يستخدمه لحماية الحدود، وذلك بهدف الكشف عن مصابي فيروس كورونا المستجد.


وتقوم فكرة الرادار على قياس الأعراض الحيوية للفيروس باستخدام مزيج من الكهرباء وأجهزة الاستشعار الكهربائية الضوئية لقياس النبض ومعدل التنفس ودرجة الحرارة، ثم يتم عرضها على شاشة للطبيب لمراجعتها في غرفة معقمة دون الاتصال بالمريض وخطر العدوى. إسرائيل تطور راداراً حربياً



وأكدت الصحيفة أن الرادار طوره فريق الطوارئ الوطني التابع لمديرية البحث والتطوير في وزارة الدفاع، بتكييف نظامي رادار عسكريين معاً.


ونقلت الصحيفة عن أحد الضباط الذين طوروا الرادار "إن الجمع بين القدرات التكنولوجية للصناعات الدفاعية والقدرات الاستثنائية للضباط في نزع السلاح وإعادة الإدماج، مكّننا من تكييف الأنظمة المطورة لأغراض أمنية لتلبية الاحتياجات الطبية في ضوء فيروس كورونا".


وقال: "يعتمد النظام الذي قمنا بتكييفه على الرادار والكاميرات الحرارية ويمكنه قياس الأعراض الحيوية للمرضى عن بُعد". إسرائيل تطور راداراً حربياً


وأشارت الوزارة إلى أن الرادار سيمكن الحكومة من إجراء اختبارات كوفيد-19 من على بعد عدة أمتار، وأنه سيساعد في تحسين الإجراءات الطبية في مكافحة الفيروس.



من جانبها، قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إنها أجرت اختبارًا ناجحًا للأنظمة، وستكون المرحلة التالية من التطوير هي تحديد أولويات رعاية المرضى بناءً على تحليل البيانات الحيوية.


كما أكدت الوزارة أن هناك خططا جارية لاستخدام الرادار في المراكز الطبية في أسرع وقت. إسرائيل تطور راداراً حربياً


يذكر أن إسرائيل سجلت 5358 حالة إصابة بفيروس كورونا حتى الآن، ونحو 20 حالة وفاة.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!