الوضع المظلم
الأربعاء ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • قيس سعيّد يتقدم قائمة المرشحين للرئاسة التونسية لليوم الثاني

قيس سعيّد يتقدم قائمة المرشحين للرئاسة التونسية لليوم الثاني
قيس سعيّد

أكدت السلطات الرسمية في تونس اليوم الإثنين تقدم المرشح الرئاسي قيس سعيّد من قائمة المستقلين، لليوم الثاني، وذلك بعد احتساب 27 بالمئة من محاضر الفرز.


وأكدت المصادر الرسمية أن النتائج التي جمعتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بعد احتساب 39% من محاضر الفرز في كافة الدوائر الانتخابية تشير إلى تقدم المرشح قيس سعيّد الذي حصل حتى الآن على 18.9% من الأصوات، يليه نبيل القروي (حزب قلب تونس) بنسبة 15%، ثم ثالثاً مرشح حزب "النهضة" عبد الفتاح مورو مع 13.1%، ثم عبد الكريم الزبيدي 9.9%، ويوسف الشاهد بـ7.2%.


وكانت قد انتقدت يوم أمس الاحد، حركة “النهضة” التي قدّمت للمرة الأولى في تاريخها مرشحاً من صفوفها للانتخابات الرئاسية المبكرة، نتائج استطلاعات الرأي بعد عملية التصويت.


وقال سمير ديلو، الناطق الرسمي باسم حملة المرشح الإخواني عبد الفتّاح مورو، في مؤتمر صحافي، ليل الأحد: “الجهة الوحيدة المخوّل لها تقديم النتائج هي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات”.


وأضاف: “سواء من حيث الترتيب أو من حيث نسب الأصوات، نتائجنا مختلفة. لا نقبل من أحد أن يفرض أمرًا واقعًا”.


حيث أعلنت مؤسسة سيغما كونساي النتائج التقديرية، بتصدّر كل من المرشح المستقل قيس سعيد، ومرشح حزب “قلب تونس” السجين نبيل القروي نتائج التصويت، ومرورهما إلى الدور الثاني، الأول بنسبة 19.5 بالمئة والثاني بنسبة 15.5 بالمئة، بينما حلّ مرشح “حركة النهضة” عبد الفتاح مورو في المركز الثالث بنسبة 11 بالمئة، ثم المترشح المستقل عبد الكريم الزبيدي الذي تحصل على 9.4 بالمئة من الأصوات، في حين تحصل مرشح حزب “تحيا تونس” ورئيس الحكومة المتخلي يوسف الشاهد على المرتبة الخامسة بنسبة 7.5 بالمئة.


إن النتائج الأولية شكلت مفاجأة إلى حد ما، إذ كشفت استطلاعات للرأي انتقال كل من القروي وأستاذ القانون الدستوري قيس سعيّد إلى الدورة الثانية، إثر الاقتراع الذي جرى الأحد. علماً أن استطلاعات سابقة كانت أظهرت تقدماً ملحوظاً لرجل الدعاية الموقوف بتُهم تبييض أموال نبيل القروي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!