الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 29.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • أنقرة تستعجل التدخل... وحفتر يسابق الزمن


    فيما تستعجل أنقرة الحصول على تفويض برلماني لإرسال قوات إلى ليبيا، يسابق الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر الزمن لـ«تحرير» طرابلس قبل التدخل العسكري التركي المحتمل لدعم حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج بموجب مذكرة التفاهم للتعاون الأمني والعسكري الموقعة بين الأخير والرئيس التركي رجب طيب إردوغان.




  • بوادر أزمة دبلوماسية بين طهران والكويت


    استدعت طهران، أمس، القائم بأعمال السفارة الكويتية على خلفية عقد مؤتمر مناوئ لإيران في الكويت.



  • السعودية لتوطين صيانة منظومة «باتريوت»


    أعلنت الهيئة العامة للصناعات العسكرية في السعودية، أمس، عن توقيع أول اتفاقية مشاركة صناعية مع شركة «ريثيون العربية السعودية»، بهدف توطين صيانة وتجديد منظومة الدفاع الجوي «باتريوت».




  • مقتل أميركي في كركوك ينذر بتصعيد مع إيران


    أثار الهجوم بـ30 قذيفة كاتيوشا على معسكر «كيه 1» قرب كركوك أول من أمس، الذي أسفر عن مقتل متعاقد عسكري أميركي وإصابة كثيرين آخرين، بينهم عسكريون عراقيون، مخاوف من مواجهة أميركية - إيرانية وشيكة في العراق.



  • ملاحقة المعزين في المقابر



    عبد الرحمن الراشد| مقال رأي


    مشهد رجال الأمن وهم يدفعون الناس بالقوة من المقبرة، الذين جاءوا للعزاء وزيارة أحبابهم، ممن قتلوا في الانتفاضة الماضية، يبيّن أن النظام في طهران فقد عقله، وأنه في رعب يخشى حتى من أشباح الموتى. صار هو الخائف على وجوده بعد أن كان العالم يخاف منه. ونرى كيف صار الاستنفار على كل الأصعدة سمة تصرفاته هذه الأيام. فقد عاد إلى قطع الإنترنت عن أربعين مليون مستخدم، رغم أهميته لتسيير حاجات الحكومة والناس. ويمارس التشويش على وسائل الإعلام الخارجية لحجب انتشار الأخبار والآراء السيئة ضده. وصار يهتم بإبراز المظاهر المسلحة للشرطة والجيش في الشوارع متخلياً عن مفهوم الأمن الخفي الذي كان يستخدمه لوأد الاحتجاجات في السابق. في الأيام الماضية كان يحرص على إظهار القوة وانتشارها بأقصى قدرها في المحلات العامة، يريد أن يردع الناس من التمرد العلني بعد فشله في السيطرة عليه في المرة الماضية قبل شهر رغم قتله نحو ألف وخمسمائة متظاهر، معظمهم شباب صغار، واعتقاله الآلاف منهم.

    وما يصدر عن طهران يعكس التخبط وتدهور أداء النظام، مثل تصريحات المسؤولين المتناقضة من قيادات سياسية وبرلمانية ورجال دين حكوميين ووسائل إعلام مقربة من الحكم. فهم يتبادلون اللوم على الفشل وآخره تسريبات تتهم المرشد الأعلى نفسه بأنه هو من أصدر أوامر القمع والقتل وليس رؤساء الأجهزة الأمنية كما كان يعتقد. وفقدت الحكومة مصداقيتها عند فئة من الشعب الإيراني كانت تعتبرها امتدادها وتضمن ولاءها. وهي مع خطر الانقسام داخلها وضعف الولاء عند أتباعها ستواجه أخطاراً أعظم، لأن الوضع الاقتصادي سيزداد سوءاً مع العقوبات الدولية. التصلب السياسي يكلف إيران مليارات الدولارات لتمويل عملياتها الداخلية والخارجية على حساب الأجور والمعيشة، واضعين في الاعتبار أن النظام الإيراني الاقتصادي ريعي، يعتمد فيه معظم الإيرانيين على الحكومة، في الوظائف ودعم السلع الرئيسية.


    المقال كاملاً













  • إضراب شامل ضد الابتزاز الحوثي


    دعا تجار يمنيون إلى الإضراب الشامل ابتداء من (الأربعاء) القادم في عدد من المحافظات التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي على خلفية الإجراءات التعسفية ومصادرة العملة الجديدة، وفرض ما تسمى بـ«العملة الإلكترونية».




  • بومبيو: خامنئي قاتل.. ذبح 1500 محتج


    اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، المرشد الإيراني علي خامنئي بأنه «قاتل»، وقال بومبيو في تغريدة على «تويتر» مساء أمس الأول: «من حق الشعب الإيراني أن يبكي 1500 ضحية ذبحهم خامنئي خلال المظاهرات». وأكد أن النظام الإيراني يخشى مواطنيه ولجأ مجدداً إلى العنف وقطع الإنترنت لمنع إحياء ذكرى من قتلوا.




  • 91 قتيلاً.. مجزرة طلاب في مقديشو


    قتل 90 شخصاً على الأقل وجرح العشرات في انفجار سيارة مفخخة بالعاصمة الصومالية مقديشو أمس (السبت)، بحسب إحصاء منظمة دولية، إلا أن مدير خدمة «آمن» للإسعاف عبدالقادر عبدالرحمن حجي، قال إن «عدد الضحايا الذي تم التأكد منه بلغ 76 قتيلاً و70 جريحاً، مرجحا ارتفاع عدد القتلى».



  • محامية تونسية: زيارة أردوغان «مشبوهة».. وأهدافه تخريبية

    شنت المحامية والحقوقية التونسية وفاء الشاذلي، هجوما عنيفا على رئيس النظام التركي رجب أردوغان، ووصفت زيارته إلى تونس بـ «المشبوهة»، وقالت إنها تأتي ضمن مساعي أردوغان لإقحام تونس في الصراع الليبي لخدمة مصالحه وأهدافه التدميرية والتخريبية ودعم أجندات وأهداف بلاده التوسعية في المنطقة.







الاتحاد




  • كيم يرأس اجتماع حزب العمال الكوري الشمالي


    انعقدت الجلسة العامة الخامسة للجنة المركزية السابعة لحزب العمال الكوري الشمالي يوم السبت، برئاسة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.




  • إعصار "فانفون" يودي بحياة 41 شخصاً في الفلبين


    تسبب إعصار فانفون في الفلبين في مقتل 41 شخصاً على الأقل، عندما ضرب وسط البلاد عشية عيد الميلاد، فيما لا يزال هناك العشرات من المصابين والمفقودين، وفقاً لوكالة تشرف على الاستجابة للكوارث.




  • غينيا بيساو تنتخب اليوم رئيساً جديداً


    يتوجه الناخبون في غينيا بيساو، لصناديق الاقتراع، اليوم الأحد، في جولة إعادة في انتخابات الرئاسة بين رئيسي وزراء سابقين تعهد كلاهما بتحقيق الاستقرار في ذلك البلد المضطرب بغرب أفريقيا.




  • قتلى ومصابون في إطلاق نار بتكساس


    قُتل شخصان وأصيب سبعة اخرون برصاص اطلِق من داخل سيارة خلال تصوير مقطع فيديو في هيوستن بجنوب الولايات المتحدة، على ما قالت السلطات، السبت.


     


    اليوم السابع




  • 500 مجسم ضوئى هندسى يرمز لعام 2020 يزين أبوظبى احتفالا برأس السنة


    احتفاءً بعام الاستعداد للخمسين 2020، نشرت بلدية مدينة أبوظبى 500 مجسم ضوئي هندسي يرمز لعام 2020 في العديد من المناطق داخل المدينة وعلى الجسور المؤدية لها، وتضمنت الأماكن، التي قامت بتركيب الأشكال الضوئية فيها، منطقة كورنيش أبوظبى، وشارع الملك عبد الله بن عبد العزيز، وجسر المقطع، وجسر مصفح، وجسر المرور، وذلك ضمن إطار تفاعل البلدية مع استحقاقات هذا العام الذي يشكّل خريطة طريق نحو الخمسين عاماً المقبلة من الإنجازات والارتقاء بالخدمات بما يتطابق مع رؤية القيادة الحكيمة حسبما ذكرت صحيفة البيان الإماراتية.




  • عدد حوادث القتل الجماعى بالولايات المتحدة الأعلى منذ 5 عقود فى 2019


    أكدت إحصائيات قامت بها وكالة "أسوشيتد برس" وصحيفة "يو إس إيه توداي" وجامعة "نورث إيسترن"، أن عدد حوادث القتل الجماعى فى الولايات المتحدة خلال سنة 2019 كانت الأعلى منذ 50 سنة،وبحسب قاعدة البيانات التى تم جمعها شهد هذا العام 41 عملية قتل جماعي، خلفت أكثر من 210 قتلى ووقعت أولى هذه الحوادث بعد 19 يوما من العام الجديد 2019 عندما أقدم رجل على قتل 4 من أفراد أسرته، بينهم ابنته الرضيعة.




  • الصين تعاملت مع الخلاف التجارى مع امريكا بشكل استباقى


    قالت وزارة التجارة الصينية اليوم الأحد إنها تعاملت مع الخلاف التجارى مع الولايات المتحدة بشكل استباقى، وقالت الوزارة فى بيان على موقعها عقب مؤتمر سنوى إنها طبقت قرارات الحكومة المركزية و"حمت صالح البلد والشعب".




  • سورو مرشح الرئاسة فى ساحل العاج يرفض اتهامه بقلب نظام الحكم


    رفض زعيم المتمردين السابق بساحل العاج جيوم سورو أمر اعتقال صدر ضده بوصفه لا أساس له، وقال إنه سيواصل حملته كمرشح للرئاسة من الخارج وذلك طبقا لتصريحات نشرتها صحيفة فرنسية اليوم الأحد، وكان النائب العام فى ساحل العاج قد أصدر أمرا باعتقال سورو فى 23 ديسمبر فى إطار تحقيق فى مؤامرة مزعومة لقلب نظام الحكم مما أجبره على إلغاء عودته للبلاد لأول مرة منذ مايو وقبل الانتخابات التى تجرى فى أكتوبر 2020.


    العراق: انطلاق المرحلة الثامنة من عملية (إرادة النصر) للقضاء على الخلايا الإرهابية


    أعلنت قيادة العمليات المشتركة بالعراق اليوم الأحد انطلاق المرحلة الثامنة من عملية (إرادة النصر)؛ لتطهير المحافظات من خلايا الإرهابية.



  • الأسرى الفلسطينيين: الموقف الفلسطينى الرسمى ملتزم بدعم عائلات الأسرى والشهداء

    أكد رئيس هيئة شئون الأسرى والمحررين الفلسطينيين قدرى أبو بكر أمس أن الموقف الفلسطينى الرسمى إزاء سياسات الاحتلال الإسرائيلى التى تقوم على الابتزاز وقرصنة أموال الشعب الفلسطيني؛ واضح وهو مواصلة دعم عائلات الأسرى والشهداء والجرحى، وشدد أبو بكر - ردا على تصريحات نشرها الإعلام الإسرائيلى تشير لموافقة "الكابينيت الإسرائيلي" على مقترح لوزير دفاع الاحتلال نفتالى بينيت باقتطاع (149 مليون شيكل "الدولار يعادل 5ر3 شيكل") من ضرائب المقاصة - على أن القيادة الفلسطينية لن تتنازل عن ذلك الحق الذى كفلته الحركة الوطنية، باعتباره واجبا وطنيا وأخلاقيا.




   





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!