الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 29.06.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 29.06.2019




  • ترمب «يغازل» بوتين... ورسائل تهدئة قبل لقائه شي

    حوار مطول له مع ولي العهد السعودي... ولقاءات ثنائية على هامش «قمة العشرين»... والبيان الختامي ينتظر حسم 5 خلافات


    خطفت اللقاءات الثنائية بين القادة المشاركين في «قمة العشرين» في أوساكا أمس، الأضواء من جدول الأعمال المخصص لمناقشة ملفات اقتصادية يجري العمل للوصول إلى تسويات حول خمسة منها لإصدار بيان ختامي للقمة اليوم.



  • لا اختراق في محادثات إنقاذ اتفاق إيران النووي

    واشنطن متمسكة بمعاقبة أي دولة تستورد نفط طهران


    فشلت المباحثات التي جرت، بين طهران والدول الكبرى في فيينا, أمس، في تحقيق اختراق كبير في جهود الإبقاء على الاتفاق النووي، وإبعاده عن حافة الهاوية، لـ«عدم قناعة طهران بتلبية طلبها بالسماح لها ببيع نفطها»، ورفض الولايات المتحدة لمطالبات أوروبية بإنعاش المسار الدبلوماسي لحل الأزمة مع إيران عبر تخفيف العقوبات.






  • «تحسن ملحوظ» في صحة الرئيس التونسي... وجدل حول خلافته

    أكد المستشار السياسي للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، أمس، أن الحالة الصحية للرئيس «تحسنت».






  • أوروبا تغلي... حرارة قياسية وحرائق ووفيات

    استنفرت موجة الحرّ الاستثنائية التي تجتاح أوروبا خدمات الطوارئ، لليوم الخامس على التوالي، أمس، نظراً لشدتها وحلولها أبكر من المعتاد.





  •  

  • لماذا لم يرد ترمب على استفزازات إيران؟

    عبد العزيز حمد العويشق | مقال رأي

    من خلال اجتماعات (مجدولة سلفاً) مع عدد من المسؤولين الأميركيين اتضح لي أن هناك جدلاً واسعاً في واشنطن حول طبيعة الرد الأميركي على التحرشات الإيرانية، وحول تنفيذ استراتيجية مواجهة إيران التي تم الإعلان عنها في بداية العام الماضي.

    هناك من ناحية شبه إجماع بين الإدارة الأميركية وقادة الحزبين الجمهوري والديمقراطي على ضرورة منع إيران من الحصول على سلاح نووي، والحد من تدخلاتها في المنطقة ودعم التنظيمات الإرهابية. وهو توجه شعبي أيضاً تدعمه مراكز الأبحاث والمؤسسة العسكرية، واستمرار للسياسات الأميركية منذ قيام الثورة في إيران ومناصبتها العداء للولايات المتحدة.

    فالهدف الأميركي هو دفع إيران إلى أن تتصرف كدولة طبيعية في المنطقة، داخل حدودها، وإنهاء طموحها بالهيمنة على المنطقة، وأميركا تسعى لتحقيق هذا الهدف من خلال الضغط الاقتصادي والعسكري والدبلوماسي، ودعوة إيران إلى التفاوض حول جميع القضايا التي تقلق واشنطن، وليس البرنامج النووي وحده.











  • الكويت: القبض على الدويلة بعد تحريضه على قصف السعودية


    قبضت السلطات الكويتية، اليوم (الجمعة)، على عضو مجلس الأمة السابق ناصر الدويلة، بتهمة الإساءة إلى السعودية، وتحريضه على قصف السعودية عبر تغريدات نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر».





  • ترامب ممازحاً بوتين: لا تتدخل في الانتخابات الأميركية


    أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ «علاقة جيدة جداً» تجمعه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، وطالبه ممازحاً بـ «ألا يتدخل في انتخابات» الرئاسة الأميركية المرتقبة عام 2020.






  • عون لقائد "يونيفيل": سنطلب التجديد للقوات الدولية بلا تعديل في مهامها


    أبلغ رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب "يونيفيل" الجنرال ستيفانو دل كول، خلال استقباله بعد ظهر أمس في القصر الرئاسي، أن "لبنان سوف يتقدم بطلب رسمي من الامم المتحدة لتجديد ولاية "اليونيفيل" سنة اضافية (في آب/ أغسطس المقبل) وفق المهام والالتزامات المنصوص عليها في القرار 1701، من دون اي تعديل او تبديل".


     











  • ترمب يهاجم منافسيه: بايدن خامل وبيرني مجنون

    شنَّ الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، هجوماً عنيفاً من اليابان على منافسيه المحتملين في انتخابات الرئاسة القادمة وهما جو بايدن، وبيرني ساندرز. وغرد ترمب من اليابان أمس (الجمعة): «أنا في اليابان أمثل بلادي جيداً في قمة العشرين، ولكن سمعت أنه لم يكن يوماً جيداً للخامل جو، وللمجنون بيرني، الأول متهالك، والثاني مجنون».




  • بأوامر سليماني.. «الحشد» متورط في اقتحام السفارة

    قال مصدر عراقي لقناة «العربية» أمس، إن قائد فيلق القدس قاسم سليماني أصدر أمراً لقائد مليشيات (الحشد الشعبي) أبو مهدي المهندس باقتحام سفارة البحرين.




  • إيران تتذلل علناً: نريد بيع نفطنا فقط

    قال مسؤول إيراني أمس الأول (الخميس): «إن المطلب الرئيسي لبلاده في المحادثات الخاصة بالاتفاق النووي هو تمكنها من بيع النفط بنفس مستوياته التي كان عليها قبل انسحاب واشنطن من الاتفاق».




  • بعد المباحاثات الثنائية.. أميركا لن تفرض رسوماً جديدة على صادرات الصين


    اتفق الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأميركي دونالد ترامب، اليوم السبت، على استئناف المفاوضات التجارية بين بلديهما، في وقت أعلنت بكين أن واشنطن وافقت على عدم فرض رسوم جمركية جديدة على صادراتها، وفق وسائل إعلام صينية رسمية.



  • ولي العهد السعودي يبحث مع ترامب قضايا التجارة ومستجدات الأحداث الإقليمية


    التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس وفد المملكة العربية السعودية المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين، اليوم، دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأميركية، وذلك في مدينة أوساكا اليابانية.





  • الحوار الضروري بين باريس وموسكو | باسكال بونيفاس


    عرفت العلاقات بين باريس وموسكو أزمة عميقة، وخاصة منذ ضم شبه جزيرة القرم في 2014. لكن العلاقات بين البلدين تظل متينة؛ فالاتصالات بين المسؤولين الكبار لم تنقطع، بل ازدادت وتيرتها نسبياً.

    في 2014، أيدت فرنسا فرض عقوبات غربية وأوروبية ضد روسيا، لكن الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند رفض الإصغاء للمطالبين بعدم توجيه دعوة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور الذكرى السبعين لإنزال قوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.



  • نصف كهرباء العالم من الشمس والرياح


    تشكل طاقة الرياح والشمسية، أقل الخيارات تكلفة لإضافة سعة توليد جديدة للكهرباء، في ثلثي أقطار العالم تقريباً. علاوة على ذلك، يساعد انخفاض أسعار التقنية، هذين النوعين من الطاقة المتجددة، على توفير الكهرباء لما يقارب نصف الشبكة العالمية بحلول 2050، مع جذب استثمارات جديدة تصل لنحو 9.5 تريليون دولار، وفقاً لموقع رينيوابل إنيرجي وورلد.






  • الهجمات على منشأة النفط السعودية انطلقت من العراق


    أكد المبعوث الأمريكي الخاص بإيران، برايان هوك، أن على إيران التوقف عن التوجه المتمثل في إقامة نطاق طائفي للهيمنة في الشرق الأوسط.




  • انتفاضة قبلية ضد الحوثي في صعدة


    اندلعت أمس في صعدة، معقل الحوثيين، مواجهات عنيفة بين قبائل بني خولي في مديرية منبه، والميليشيا الإيرانية، استخدمت فيها جميع أنواع الأسلحة، في وقت تمكنت القوات المشتركة من استعادة السيطرة على التباب السود غرب مديرية مريس شمال محافظة الضالع جنوب اليمن، فيما تلتئم اللجنة المعنية بالإشراف على إعادة الانتشار في الحديدة هذا الأسبوع، بعد قرار الشرعية استئناف التواصل مع المبعوث الدولي مارتن غريفيث.




  • الإمارات: ماضون بتعزيز جهود القضاء على الإرهاب والدفاع عن أمن المنطقة


    أكدت دولة الإمارات المضيّ في التزامها نحو الدفاع عن أمن المنطقة والتصدي للإرهاب بكل أشكاله وأنواعه، وتعزيز الجهود الرامية إلى القضاء على الإرهاب، كونها أحد أعضاء التحالف الدولي لمحاربته، وتدعم بدورها مبادئ وقيم التسامح والسلام والأمن والاستقرار. جاء ذلك خلال مشاركة الدولة في اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي «ناتو»، بخصوص مهمة الدعم الحازم في العاصمة البلجيكية بروكسل، بمشاركة عدد من الدول الأعضاء والشركاء. وترأس معالي محمد بن أحمد البواردي، وزير دولة لشؤون الدفاع، وفد الإمارات المشارك في الاجتماع. ويبحث وزراء دفاع 29 دولة عضواً في الحلف قضايا، منها الإنفاق الدفاعي، ومعاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى، ومهمة الدعم الحازم أفغانستان. كما ترأس البواردي وفد الدولة في اجتماع للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم «داعش»، عُقد على هامش اجتماع الـ «ناتو».







  • تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. التضامن تبدأ زيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارا من الإثنين بحد أدنى 150 جنيها.. 9.8 مليون مواطن يستفيدون.. ورفع الحد الأدنى للمعاش مع زيادة الحد الأقصى للاشتراك التأمينى ليبلغ 6 آلاف


    تبدأ الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعى تطبيق قرار زيادة المعاشات بنسبة 15% اعتباراً من أول شهر يوليو الإثنين المقبل وبحد أدنى 150 جنيها شهريا أو ما يكمل مجموع المستحق له من معاش وإعانات وزيادات وبحد أقصى 832.5 جنيه، كما سيتم زيادة الحد الأدنى للمعاش إلى 900 جنيها بدلا من 750 جنيها، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لرفع المعاناة عن كاهل اصحاب المعاشات وتحسين مستوى المعيشة.



  • تصاعد حدة التوترات الأمريكية التركية.. أنقرة تصر على صفقة S-400 الصاروخية.. أمريكا تواصل رسائل التصعيد.. وتهدد بتجميد بيع 100 مقاتلة من طراز F-35 لتركيا واستبعادها من برنامج شراكة تصنيع بنهاية يوليو


    تزداد حدة التوترات الأمريكية مع أنقرة يوما تلو الآخر فى ظل إصرار الاخيرة على إتمام صفقة منظومة S-400 الصاروخية الروسية، ما دفع الولايات المتحدة الامريكية لمواصلة رسائل التصعيد باتجاه تجميد صفقة بيع أنقرة 100 مقاتلة من طراز F-35 إلى جانب محاولات إبعاد تركيا عن برنامج شراكة تصنيع وتسويق المقاتلة الذى بدأ العمل عليه قبل 17 عاماً، إضافة إلى تعرض البلاد لعقوبات أمريكية ومن دول الناتو.


    إعداد : احمد الجباوي 




قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 22.06.2019


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!