الوضع المظلم
الجمعة ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 08.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




 


الشرق الأوسط




  • ترمب وخالد بن سلمان يبحثان تحديات الشرق الأوسط


    أجرى نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، محادثات مع مسؤولين بريطانيين كبار في لندن أمس بعدما اختتم زيارة للولايات المتحدة قابل خلالها الرئيس دونالد ترمب وناقش معه «مواجهة التحديات الإقليمية والدولية». وسلّم الأمير خالد الرئيس الأميركي، خلال اللقاء في البيت الأبيض، رسالة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.




  • «خط أحمر» أميركي يواجه «حرب التهديدات» الإيرانية


    صعّدت طهران، أمس، «حرب التهديدات» بشن هجمات انتقامية ضد الولايات المتحدة على خلفية قتل قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» قاسم سليماني بغارة جوية في بغداد يوم الجمعة الماضي. وفي موازاة هذه التهديدات، أبلغ مسؤول غربي «الشرق الأوسط» بأن واشنطن بعثت عبر وسطاء عرب وأوروبيين برسالة إلى طهران تضمنت تحذيراً بأنه «في حال قُتل أميركيون، عسكريون أو متعاقدون، من قبل إيران أو وكلائها، رداً على اغتيال قاسم سليماني، فإن واشنطن سترد بشكل فوري بقصف مواقع استراتيجية في إيران، وقد أعد الجيش الأميركي قائمة (بنك أهداف) تتضمن عشرات المواقع في إيران». وقال المسؤول إن هذا كان «خطاً أحمر رداً على التهديدات الإيرانية باستهداف المصالح الأميركية في المنطقة».



  • الجيش الليبي يقترب من مصراتة


    عززت قوات «الجيش الوطني» الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، من تقدمها صوب مدينة مصراتة الواقعة غرب البلاد، وسط تلميحات من مسؤولين عسكريين إلى أن قواتهم يمكن أن تدخل إلى المدينة «استباقاً لدخول أي قوات تركية»، في إطار الاتفاق المثير للجدل الذي أبرمته حكومة فائز السراج مع تركيا في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.




  • السعودية: القبض على أخطر مطلوب في القطيف


    ألقت سلطات الأمن السعودية القبض على أخطر مطلوب في محافظة القطيف نُسبت إليه جرائم إرهابية عدة بينها اختطاف قاضٍ في المنطقة.



  • الصحافي الأول والصحافي الأخير

    سمير عطا الله | مقال رأي


    وسط هذا الجدال العربي والعالمي حول الكتاب الورقي والصحافة الورقية، صدرت عن «دار الفارابي» في بيروت، ترجمة للمقالات الصحافية التي كتبها غابرييل غارسيا ماركيز بين 1974 و1975 تحت عنوان، «بلا قيود». هذه المقالات تناقض كل القواعد الحديثة في الصحافة: مطوّلة غير مختصرة، مليئة بالتفاصيل، وبطيئة. غير أنها تلك الصحافة التي أوصلت ماركيز إلى نوبل الآداب ورُصّعت العام الماضي بأهمّ إعلام المهنة في كل العالم.

    هل سيقرأ قارئ اليوم صحافياً مثل ماركيز؟ أنا أكيد من ذلك لأنه في قراءة كل هذه التفاصيل سوف يجد متعة الرواية وطعم الأسلوب، ويدرك ماذا يحرّك التاريخ. ليس صحيحاً أن الإنسان الحديث لم يعد يمتلك الوقت، وأنه يكتفي من معرفة الأحداث وفهمها ببضعة ثوانٍ إخبارية، أو بما تقدّم له الـ«توك شو» من تحاليل. والدليل، الروايات التي تُباع منها ملايين النسخ. الطبعة الأوروبية من الـ«نيويورك تايمز»، كلّها عبارة عن تحقيقات ومقالات مطوّلة. ومع ذلك بلغ عدد مشتركيها رقماً لم تعرفه في تاريخها. إذن، المسألة هي مَن الذي يكتب، وليس حجم المكتوب. تقرأ مقالات ماركيز اليوم كأنك تقرأ في كتاب تاريخي ممتع. تفهم أكثر معنى الأحداث التي مرّت بك كما مرّت بالعالم أجمع. وتتمنى لو أنك قرأتها يومها، بقلم ماركيز. أو قلم مشابه. وتدرك بعد مرور السنين على تلك الكتابات ذلك الفارق الهائل بين التفاصيل والحشو. هكذا يتحوّل العمل الصحافي العابر إلى أدب كلاسيكي يدوم. ولست أعرف بالتأكيد، لكنني واثق بأن كلّيات الإعلام في جامعات الأميركيتين تفرض مراسلات ماركيز دروساً إلزامية. في «من دون قيود»، تبرز مهارة الكاتب رسّام الأشخاص. كيف تحوّل فيدل كاسترو من وجه نحيل شاحب إلى وجه مليء. وكيف أن الزعيم الكوبي الملتحي ظلّت لحيته غير كثيفة طوال عمره، مثل مراهق؛ لأنها لا تنمو.

    كان ماركيز ينقّب في التفاصيل بلا تعب وبلا نهاية ومن ثم ينتقي منها ما يكمل لوحته وألوانها. وإذ تبحث عن الصحف التي نشر فيها هذه المقالات، تجد أنها صحف عادية، محدودة التوزيع في كولومبيا. لكنه عمل عليها وكأنه يكتب لأهمّ صحيفة في العالم. إنها قاعدة لا يمكن أن تخطئ، ذلك القول الكريم: «إن الله يحبّ، إذا عمل أحدكم عملاً، أن يتقنه».

    إذا أردنا للصحافة الورقية أن تبقى، وللرقمية أن تزدهر، ما من فلسفة جديدة. لم يتغيّر شيء منذ أيام هيرودوتس الذي يُقال إنه أول صحافي في العالم: مثل ماركيز، جاب البلدان وقابل الناس وعمل حتى اللحظة الأخيرة كأنه يعدّ مقالته الأولى.









  • بصاروخ باليستي.. مجزرة حوثية في الضالع


    تكشف مليشيا الحوثي يوما بعد يوم أنها أبعد ما تكون عن السلام، وأن أجندتها إيرانية إرهابية بامتياز، إذ ارتكبت أمس (الثلاثاء) مجزرة جديدة في معسكر «الصدرين» في مديرية مريس بمحافظة الضالع، بإطلاق صاروخ باليستي ما أسفر عن مقتل 13 جندياً وإصابة نحو 20 آخرين. وأفادت مصادر عسكرية يمنية لـ«عكاظ» أن صاروخ المليشيا المتمركزة في منطقة الرياشية العليا في الضالع سقط داخل المعسكر ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من أفراد المعسكر، الذي توعد قادته بالرد الحازم. وجاء القصف بعد ساعات من مقتل القيادي الحوثي هزاع العديني في معارك مع الجيش اليمني الوطني بمنطقة باب غلق (شمال غربي الضالع).




  • ترمب حول القصف الإيراني: تقييم الأضرار الأولي «جيّد»


    أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أنّه سيدلي بتصريح صباح اليوم (الأربعاء) -بتوقيت واشنطن- بشأن القصف الصاروخي التي شنّتها إيران على قاعدتين في العراق يتمركز فيهما جنود أمريكيون، مطمئناً إلى أنّ التقييم الأوّلي للأضرار الناجمة عن هذا القصف يشير حتى الساعة إلى أنّ «كل شيء على ما يرام».




  • تحليق كثيف للطيران العسكري في سماء بغداد


    شهدت سماء العاصمة العراقية بغداد اليوم (الأربعاء) تحليقاً كثيفاً للطيران العسكري بعد إطلاق إيران صواريخ باليستية على قاعدة عسكرية عراقية تضم جنوداً أمريكيين، بحسب ما أفاد مراسلون لوكالة فرانس برس.



  • هل يعتذر «دياب» عن تشكيل الحكومة؟

    وضعت التطورات المتأرجحة إقليمياً والمتشنجة داخلياً والغاضبة شعبياً، رئيس الحكومة اللبنانية المكلف حسان دياب في خيار بين أمرين: إما الاعتذار أو إعلان ولادة الحكومة هذا الأسبوع كأبعد تقدير.




  • فضيحة أردوغان .. الجنسية لـ «مرتزقة» ليبيا

    فضحت الناشطة في مجال حقوق الإنسان إليزابيث تسوركوف، نظام أردوغان، كاشفة أنه وعد المقاتلين المرتزقة الموالين لأنقرة بالحصول على الجنسية التركية في حال الاستمرار في القتال في ليبيا لمدة 6 أشهر، بحسب ما نقله موقع صحيفة «زمان» التركية المعارضة أمس (الثلاثاء).





الاتحاد




  • عبد المهدي يؤكد تسلمه رسالة انسحاب الأميركيين من العراق


    أعلن رئيس الوزراء العراق عادل عبد المهدي، اليوم الثلاثاء، تسلمه رسالة من الأميركيين الاثنين "موقعة" من قائد العمليات العسكرية الأميركية في البلاد وتفيد بـ"إعادة التموضع بهدف الانسحاب من البلاد".




  • جونسون يعلن رغبته في إبرام اتفاق تجارة حرة "سريعاً" مع أوروبا


    قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه سيبلغ رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الأربعاء، برغبة حكومته في إبرام اتفاق تجارة حرة "سريعاً". بحسب ما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.




  • ميركل تبحث مع ترامب الوضع في الشرق الأوسط


    بحثت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، في اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الوضع المتوتر في الشرق الأوسط.




  • ترامب: انسحابنا من العراق «أسوأ ما قد يحدث»


    اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن انسحاب القوات الأميركية من العراق سيكون «أسوأ ما قد يحدث» لهذا البلد.


     


    اليوم السابع




  • التلفزيون الإيرانى: ترامب يحاول التهوين من أضرار الهجوم فى العراق


    قال التلفزيون الرسمي الإيراني اليوم الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حاول التهوين من شأن الأضرار الناجمة عن هجمات صاروخية إيرانية على أهداف أمريكية بالعراق من خلال تغريدة قال فيها إن "كل شيء على ما يرام".




  • الرئيس الأوكرانى: مصرع جميع ركاب وأفراد طاقم الطائرة المنكوبة فى إيران


    قال الرئيس الأوكرانى فولودومير زيلينسكى اليوم الأربعاء، إن جميع ركاب وأفراد طاقم الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران لقوا حتفهم، وذلك وفقا لمعلومات أولية. وأضاف في بيان أن بلاده تسعى للتحقق من ملابسات الحادث وعدد القتلى.




  • روسيا تحذر من حرب نووية جراء الصراع الأمريكى الإيرانى


    حذر النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية فى مجلس الاتحاد الروسى فلاديمير جباروف اليوم الأربعاء من احتمالية أن يؤدى تبادل الهجمات الصاروخية الأمريكية والإيرانية إلى اندلاع حرب نووية إقليمية واسعة النطاق. وقال جباروف - فى تصريح لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية على نسختها الإنجليزية - إنه يجب تقييم خسائر الأمريكيين بعد الهجوم الصاروخى الإيرانى على قاعدتهم في العراق. وإذا تأكد سقوط ضحايا، فإن الولايات المتحدة سترد لا محالة.




  • الهند تحظر على شركات الطيران التحليق فوق العراق وإيران وخليج عمان


    حذرت المديرية العامة للطيران المدنى فى الهند اليوم الأربعاء شركات الطيران الهندية وطالبتهم بتوخى اليقظة واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة أثناء التحليق فى المجال الجوى فوق إيران والعراق وخليج عمان ومياه الخليج، وذلك بعد ساعات من تحطم طائرة أوكرانية دولية تحمل 180 راكباً بالقرب من العاصمة الإيرانية (طهران).


    طيران الإمارات تلغى رحلة إلى بغداد اليوم بعد ضربة إيرانية


    أعلنت شركة طيران الإمارات إلغاء رحلة عودة إلى بغداد اليوم الأربعاء، في أعقاب هجوم صاروخي إيراني على قوات تقودها الولايات المتحدة في العراق.




 



  • "روحاني" يلقي خطابا بعد ضربات صاروخية على أهداف أمريكية

    ذكر التليفزيون الرسمي الإيراني اليوم الأربعاء أن الرئيس حسن روحاني سيلقي كلمة للأمة بعدما نفذت إيران ضربات صاروخية على أهداف أمريكية في العراق.



  • الرئيس التونسي يعرب عن قلقه من تصاعد القتال في ليبيا.. ويعلن رفع حالة التأهب استعدادا لتسلل متشددين

    قال الرئيس ال تونسي، قيس سعيد ، إن المؤشرات تدل على أن الأوضاع في ليبيا المجاورة لبلاده من ناحية الجنوب مرشحة للتعقيد، ودعا إلى رفع حالة التأهب استعدادا لتدفق محتمل للاجئين، أو احتمال تسلل متشددين إلى الأراضي ال تونس ية.



  • الجيش العراقي: لا توجد إصابات في صفوف القوات العراقية بعد هجوم صاروخي إيراني

    قال الجيش العراقي اليوم الأربعاء إنه تم إطلاق 22 صاروخا على قاعدة عين الأسد الجوية التي تضم قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في محافظة الأنبار بغرب البلاد وقاعدة في أربيل عاصمة كردستان العراق دون وقوع إصابات.







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!