الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • فرنسا: على السلطات العراقية فتح حوار سلمي مع المتظاهرين

فرنسا: على السلطات العراقية فتح حوار سلمي مع المتظاهرين
فرنسا على السلطات العراقية فتح حوار سلمي مع المتظاهرين

ضمّت فرنسا صوتها إلى صوت كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية بإدانة أعمال العنف الخطيرة في العراق، داعية السلطات العراقية إلى فتح حوار سلمي وديموقراطي مع المتظاهرين في البلاد.


وأكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول إن باريس: "تدين أعمال العنف الخطيرة التي جرت في العراق في الأيام الأخيرة، كما يحق للعراقيين التظاهر بشكل سلمي".


وعبّرت الخارجية الفرنسية على قلقها من عمليات الترهيب والتهديدات التي يواجهها الصحافيون في العراق.


وأضافت فون دير مول: "بعد سنوات من الحرب، يتطلب بناء ديموقراطية عادلة وشاملة فتح حوار سلمي وديموقراطي، وأن فرنسا تشجع السلطات العراقية إلى إجراء هذا الحوار، بجانب تطبيق الإصلاحات التي أعلن عنها للاستجابة للتطلعات الشرعية للسكان".


وفي بيان صادر عن السفارة البريطانية في بغداد، أمس الأربعاء، أكدت السفارة إن التظاهرات السلمية هي حق من حقوق الشعب العراقي.


وأضافت: “العنف ضد المتظاهرين هو أمر غير مقبول، كما نجدد دعواتنا للجرحى والعائلات، الذين فقدوا أرواحهم في التظاهرات”.


هذا وقامت قوات الأمن العراقية، صباح أمس الأربعاء، بإطلاق النار في الهواء باتجاه جسر الشهداء في بغداد الذي تجمع عنده المحتجون، كما أكدت مصادر أخرى بإغلاق مصرف الرافدين والبنك المركزي العراقي في بغداد، بسبب تقدم المتظاهرين بالقرب من جسر الشهداء.


وأكدت المصادر إغلاق المحتجين الجسر منذ بعد ظهر أمس، مع استمرار احتشاد الآلاف في احتجاجات مناهضة للحكومة في بغداد والمحافظات الجنوبية، بالتزامن مع تمسك المحتجين بقطع الجسور، لاسيما جسرا الأحرار والجمهورية وسط بغداد، حيث أفادت وسائل إعلام محلية بأن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى حصول حالات اختناق.


ومن جانب آخر قام عدد من المتظاهرين في محافظة ذي قار، بحرق منازل نواب في المحافظة، كما قام محتجين غاضبين، مساء الثلاثاء، بحرق منازل ثلاثة نواب في قضاء الشطرة شمال مدينة الناصرية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!