الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • طلاب المدارس والجامعات العراقية ينفذون إضراباً عاماً تضامناً مع المحتجين

طلاب المدارس والجامعات العراقية ينفذون إضراباً عاماً تضامناً مع المحتجين
طلاب المدارس والجامعات العراقية ينفذون إضراباً عاماً تضامناً مع المحتجين

نفذ طلاب المدارس والجامعات العراقية إضراباً عاماً اليوم الأحد تضامناً مع مطالب المتظاهرين العراقيين المحتجين على فساد حكومة البلاد.


واستجابة لدعوات أطلقها نشطاء المظاهرات في ساحة التحرير وسط بغداد، أغلقت المدارس والمعاهد والجامعات أبوابها، منذ ساعات صباح الأحد.


وقال زعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي، إن إضراب طلاب الجامعات والمدارس جرى بشكل مشرف للعراق.


وأضاف علاوي: "موقف مشرف لطلبة المدارس والجامعات بدعمهم ومساندتهم للتظاهرات المطلبية من أجل المضي بالإصلاح الشامل والكامل، يؤكد قوة وعظمة هذا الشعب، وعمق وحدته وترابطه لنيل حقوقه المسلوبة".


واستهل حديثه بأغنية للمطرب العراقي تيشير السفير حيث قال: "هذا العراق يظل شمس ما تطفى نورة".


وأضاف: "بوركت وقفتكم، وبورك بوحدتكم وتلاحمكم، لأجل غدٍ مشرق في عراقٍ حرٍ أبي".


في حين نفت وزارة التعليم العالي اليوم الاحد، وجود أي إعتصام او تظاهرة داخل الجامعات والمؤسسات التابعة لها، وقالت الوزارة في بيان مقتضب: "لم نمنح أي ترخيصاً بذلك، وندعو الطلبة والأساتذة الإلتحاق بشكل طبيعي الى الدوام".


كما حذرت وزارة التعليم: "من الإشاعات المغرضة التي تبث عبر الصفحات الوهمية والمزورة".


وكانت مفوضية حقوق الإنسان العراقية أعلنت السبت ارتفاع عدد القتلى في صفوف المتظاهرين في بغداد ومحافظات وسط وجنوبي البلاد -خلال يومين- إلى 63، فضلا عن إصابة 2592 آخرين من المتظاهرين وأفراد الأمن.


كما لفتت المفوضية إلى حرق وإلحاق الأضرار بـ83 مبنى حكوميا ومقرات حزبية في محافظات الديوانية وميسان وواسط وذي قار والبصرة والمثنى وبابل وكربلاء.


واستؤنفت الاحتجاجات الجمعة 25 تشرين الأول للمطالبة باستقالة حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ومعالجة البطالة ومحاربة الفساد.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!