الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
شطب 73 ألف وظيفة في القطاع المصرفي العالمي
شطب 73 ألف وظيفة في القطاع المصرفي العالمي

بعد إعلان بنك يوني كريديت الإيطالي اليوم اعتزامه شطب 8000 وظيفة،ارتفع عدد الوظائف التي تقرر شطبها في القطاع المصرفي على مستوى العالم خلال العام الحالي إلى أكثر 73 ألف وظيفة جميعها في أوروبا تقريباً.


وكان "جان بيير موستيه" الرئيس التنفيذي للبنك الإيطالي قد أعلن أمس قرار شطب الوظائف كجزء من خطة تمتد أربع سنوات لإعادة هيكلة أكبر بنك في إيطاليا، ليصل إجمالي عدد الوظائف التي أعلنت البنوك في العالم شطبها خلال العام الحالي إلى 73.4 ألف وظيفة. ويبلغ نصيب أوروبا من هذه الوظائف المشطوبة نحو 86%.


وأشارت "بلومبرغ " إلى أن هذه الأرقام تؤكد ضعف القطاع المصرفي في أوروبا بسبب تضرر الاقتصاد الأوروبي المعتمد على التصدير من النزاعات التجارية الدولية وآثار أسعار الفائدة السلبية التي تتبناها البنوك المركزية الأوروبية وهو ما يلتهم جزءاً كبيرا من إيرادات البنوك.


ويذكر أن البنوك الألمانية برأس قائمة البنوك الأوروبية من حيث عدد الوظائف التي تقرر شطبها حيث يعتزم دويتشه بنك الألماني شطب 18 ألف وظيفة حتى عام 2022، في إطار خطته لتقليص قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية المتعثر.


ومن المتوقع أن تتم معظم عمليات الشطب في أوروبا الغربية، أي إيطاليا، والنمسا وألمانيا. ويشار إلى أن عدد العاملين في يوني كريديت يقدر بـ 85 ألف موظف، ولديه 4500 فرع حول العالم


وتهدف الخطة الجديدة لزيادة صافي أرباح البنك من 3 مليار يورو ( 3.3 مليار دولار) العام الماضي إلى 5 مليار عام .2023


وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!