الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • جنسية تركية أم إخوانية حزبية ..أحمد طعمة يظهر من جديد

جنسية تركية أم إخوانية حزبية ..أحمد طعمة يظهر من جديد
هل مازالت تركيا الضامن السياسي والعسكري لدى أحمد طعمة؟

أحمد طعمة، الذي سبق وأن أكد أنه يسمح لتركيا وحدها بتسمية ممثلي المعارضة في اللجنة الدستورية، فهي –أي تركيا- الضامن الوحيد للسوريين في محادثات الأستانة، حسب رأيه.


رد أحمد طعمة ذاك جاء على خلفية سؤال صحفي لإحدى الوكالات على هامش اجتماعات جنيف 18 في حزيران 2018، حيث أكد أن تركيا هي الوحيدة الضامنة لهم كمعارضة، وذلك وفق الاتفاق الدولي الذي جرى بين الأمم المتحدة والدول الضامنة.


لكن رغم تخاذل التركي مع السوريين اللاجئين في تركيا، والقاطنين في بلادهم بسوريا، ورغم أن محافظة إدلب تدفع ثمن تخاذل التركي مع السوريين، يعود من جديد ليؤكد طعمة، أنه وبعد: "تفكير اخترنا الذهاب إلى أستانا ووجدنا أنه من الأفضل لقضيتنا المشاركة". تلك التي ترعاها تركيا وروسيا.


مشيراً إلى أنَّ محادثات أستانا ستناقش أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان، دون التطرق أو الحديث عن ما يعانوه اللاجئين السوريين منذ أيام من ترحيل واعتقال من ضامنه التركي ذاك.


انضم أحمد طعمة عام 2001 إلى لجان "إحياء المجتمع المدني" شارك فيها وحضر اجتماعاتها متنقلاً بين محافظات سورية عديدة، ومن ثم انضم إلى كتلة من المعارضين السوريين عام 2005؛ ليؤسس مع البقية "إعلان دمشق" المعارض، ويعتقل بعدها لمدة تقارب ثلاثة أعوام، بعد انتخابه أميناً للسر في "إعلان دمشق".


أفرج عنه عام 2010 بعد اعتقال دام ما يقارب العامين. ليعاود نشاطاته من جديد بداية الثورة السورية، انطلاقاً من محافظة ديرالزور، كناشط سياسي ومدني، شارك في بدايات الثورة ونسق مع التنسيقيات التي كانت تنظم المظاهرات في محافظتي الحسكة وديرالزور، عادت الأجهزة الأمنية السورية لاعتقاله من جديد، وليقضي بذلك مدة شهر تقريباً في السجن ويفرج عنه بكفالة.


شارك أحمد طعمة في الاجتماعات التأسيسية للمجلس الوطني السوري أواخر عام 2011 وبدايات 2012 من الداخل السوري، ثم بدأت نشاطاته تنتشر في الخارج وتحديداً في تركيا، عاد من تركيا إلى ديرالزور ممثلاً ومستشاراً للمكتب التنفيذي للمجلس المحلي في محافظة دير الزور، حيث شارك في عدة لجان مدنية وسياسية في استنبول، وتم اختياره فيما بعد كرئيس لمجلس السلم الأهلي في محافظة ديرالزور، ومن ثم انتقل طعمة للسكن في تركيا وليصبح رئيساً للحكومة السورية المؤقتة عام 2013 من قبل الائتلاف الوطني السوري المعارض.


فشلت الحكومة المؤقتة خلال فترة ترأس طعمة لها، واقتصرت على حكومة "المنفى" دون تقديم أية قيمة مضافة للمؤسسات التابعة لها في الخارج والداخل، حيث اقتصر عمله على تقديم مشاريع للخارجيات الأمريكية والأوروبية للحصول على دعم مالي من مقره بغازي عنتاب التركية، تزامناً مع توظيفه لـ400 موظف داخل مؤسسات الحكومة، أغلبهم من الدائرة المقربة له ولبعض الشخصيات التابعة لتنظيم الإخوان المسلمين.


قدّم استقالته من الحكومة المؤقتة، في تشرين الثاني 2015، بعد أن طالته تهم كثيرة بالفساد، وانتشار الاختلاس في مؤسسات الحكومة، وتهريب الآثار من سوريا بالتعاون معه وبعض أزلامه خلال فترة ترأسه الحكومة المؤقتة، بالتزامن مع توجيه تهم موازية له من قبل أعضاء في الائتلاف الوطني السوري المعارض.


غاب أحمد طعمة عن المشهد السياسي، وبقي عضواً مشاركاً في اجتماعات الائتلاف الوطني السوري، دون التطرق أو الدخول إلى الكتل السياسية المعارضة المشكلة جديداً، لكن دعم تركيا له، وسلطتها على المحادثات السياسية مع الروس جعلته أن يعود ليتصدر المشهد السياسي السوري من جديد عام 2017؛ خلفاً لرئيس أركان الجيش الحر العميد أحمد بري وكرئيس للوفد العسكري المعارض في محادثات "أستانة 8".


يُعتبر أحمد طعمة من المقربين للإخوان المسلمين في تركيا، يحمل الجنسية التركية ومن المحسوبين على التيار الإخواني السوري، تدرّج بالمناصب في المعارضة السورية منذ بدايات الثورة السورية بتخطيط ودفع من جماعات وكتل الإخوان المسلمين داخل المعارضة السورية.


تتقاطع مواقفه المعارضة للكتل الكردية مع مواقف تركيا والجماعات المقرّبة من الإخوان المسلمين. كان له اليد في انتشار الجيش التركي في شمال سوريا ضمن اتفاقية "خفض التصعيد" بالاتفاق والتنسيق مع القوى العسكرية والإسلامية المعارضة في المنطقة. في حين أنه اعتبر أن تهجير سكان الغوطة الشرقية من ريف دمشق، وريف حمص الشمالي ليس بموقف ضعف بالنسبة لهم، لأنهم انتصروا في الشمال السوري من خلال توصيل مناطق "درع الفرات" بعفرين الكردية ومحافظة إدلب، وذلك -بحسب طعمة- سيقوي موقف المعارضة السورية في المفاوضات الجارية في أستانة وجنيف.


تقرُب أحمد طعمة مع الجانب الروسي تزامن مع التقارب التركي الروسي، وفي محاولات روسيا بتحويل المفاوضات من جنيف إلى الأستانة، وكان ذلك جلياً في المقابلة التلفزيونية التي صرّح فيها أن المعارضة أخطأت في حمل السلاح، وأن للروس دور إيجابي كبير في إيجاد حل سياسي للأزمة السورية مع الأطراف الدولية الأخرى.


ليفانت-جان داوود


جنسية تركية أم إخوانية حزبية ..أحمد طعمة يظهر من جديد


جنسية تركية أم إخوانية حزبية ..أحمد طعمة يظهر من جديد

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!