الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • تعثر مفاوضات النهضة والسودان يتخوّف من موجة فيضانات جديدة

تعثر مفاوضات النهضة والسودان يتخوّف من موجة فيضانات جديدة
سد النهضة

أشار وزير الري والموارد المائية السودانية، ياسر عباس، أن بلاده تقدمت في الثالث من يناير بطلب لترتيب اجتماع ثنائي مع خبراء الاتحاد الإفريقي تحضيراً للاجتماع الوزاري الثلاثي بشأن سد النهضة الذي اتفق على عقده الأحد، لكنها فوجئت بدلاً عن ذلك بدعوة لاستئناف التفاوض الثلاثي مما يؤدي لتوسع شقة الخلاف بين الأطراف.


واعتبر عباس أن الأرضية التي يتسند إليها في العودة لطاولة المفاوضات هي حدوث تغيير في منهجية التفاوض التي طالب بها عبر إعطاء دور لخبراء الاتحاد الأفريقي والتي تجلت في المذكرة التفاهمية التي أعدت من قبلهم، مما حدا بالسودان للمشاركة في اجتماع 3 يناير 2021، على مستوى وزراء الخارجية والري للدول الثلاث.


سد النهضة


وشدد ياسر عباس وزير الري والموارد المائية في رسالة بعث بها الجمعة لوزيرة التعاون لجنوب إفريقيا، رئيسة الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي على أن السودان لا يحتمل ولا يتحمل المضي في مفاوضات لا نهاية لها ولا تنتهي بنتائج وحلول ذات قيمة.


وعبّر الوزير السوداني، عن مخاوف جدية من تكرار كارثة الفيضانات التي اجتاحت البلاد في يوليو بعد الملء الأولي لسد النهضة، إذا ما مضت إثيوبيا في خططها الرامية للبدء في المرحلة الثانية لملء بحيرة السد خلال فترة الخريف المقبل التي تبدأ في مايو وتنتهي في أكتوبر.


وأشار عباس إلى أن المجتمعين اتفقوا على عقد اجتماعات ثنائية اختيارية بين الخبراء وكل من الدول الثلاث على حده لمناقشة وتحديد نقاط الاختلاف تحضيراً لمسودة ثانية للاتفاق.


المزيد  السودان يتحفظ على قرار الجامعة العربية بشأن سد النهضة ومصر تعرب عن أسفها


وكان وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشن قد ناقش خلال زيارته للخرطوم الأربعاء العقبات التي تعترض مفاوضات سد النهضة وأجرى اجتماعا مع وزير الري السوداني، في ظل جهود تبذلها واشنطن لاستعادة دورها في المفاوضات بعد استضافتها ثلاث جولات سابقة فشلت فيها في التوصل إلى اتفاق نهائي بين الأطراف الثلاثة مما أدى إلى نقل الملف إلى الاتحاد الأفريقي الذي تشهد جهوده أيضا تعثرا واضحاً.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!