الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • بامبيو: ناقلة النفط تتجه لسوريا .. الثقة بظريف خطأ كبير

بامبيو: ناقلة النفط تتجه لسوريا .. الثقة بظريف خطأ كبير
بامبيو ناقلة النفط تتجه لسوريا .. الثقة بظريف خطأ كبير

يتابع العالم قصة ناقلة النفط الإيرانية التي لا تجد ميناء ترسو فيه حتى انتهى بها المطاف إلى سوريا كما تظهر المعطيات الأخيرة.

فقد ذكر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن واشنطن لديها معلومات مؤكدة تفيد بأن الناقلة الإيرانية أدريان داريا اتجهت إلى سوريا.


وعبّر وزير الخارجية الأميركي عن استيائه من الثقة بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في إشارة إلى قول رئيس الدبلوماسية الإيرانية إلى البريطانيين أن ناقلة النفط الإيرانية أدريان داريا لن تتجه إلى سوريا.


وأضاف "من الخطأ الجسيم الثقة بظريف"، مشيراً إلى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي أكد لبريطانيا أن الناقلة لن تبحر إلى سوريا.


https://twitter.com/SecPompeo/status/1167576352473702401


وكتب بومبيو في حسابه على موقع تويتر، الجمعة 30 أغسطس (آب)، أن لدى واشنطن معلومات مؤكدة ذات صدقية تفيد بأن الناقلة الإيرانية أدريان داريا اتجهت إلى طرطوس في سوريا.


وأضاف ”من الخطأ الجسيم الثقة بظريف“، مشيرًا إلى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي أكد لبريطانيا أن الناقلة لن تبحر إلى سوريا.


وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الجمعة أنه على الرغم من بيانات التعقب فإن الناقلة ليست متجهة إلى موانئ تركية إنما إلى المياه اللبنانية.


وكانت بيانات ريفينيتيف لتعقب حركة السفن أشارت إلى أن أدريان داريا (جريس 1 سابقا) بعد أن غيرت مسارها عدة مرات اتجهت يوم الجمعة إلى ميناء الإسكندرونة التركي على بعد نحو 200 كيلومتر شمالي مصفاة بانياس في سوريا التي يعتقد أنها كانت المقصد الأصلي للناقلة.


وعندما أفرجت سلطات جبل طارق عن الناقلة في منتصف أغسطس/آب بعد أزمة استمرت خمسة أسابيع، أكدت إيران لبريطانيا أن الشحنة لن تذهب إلى سوريا.


ويضع تغيير الوجهة الأخير الشحنة باتجاه سوريا، ويشير لإمكانية نقل الخام إلى سفينة أخرى بمجرد اقترابها من الساحل اللبناني.


وأكد وزير المالية اللبناني علي حسن خليل لرويترز أن لبنان لم يُبلّغ بأن الناقلة الإيرانية تبحر متجهة إلى أحد الموانئ اللبنانية.


وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن بلاده ستتخذ كل الإجراءات الممكنة المتسقة مع العقوبات الأميركية إذا توجهت الناقلة مرة أخرى إلى سوريا.


وأضاف المتحدث الذي طلب عدم ذكر اسمه أن الإدارة الأميركية عبرت عن "موقفها الحاسم عبر القنوات الدبلوماسية لكل الموانئ في البحر المتوسط بأن عليها توخي الحذر من مغبة تقديم تسهيلات" للناقلة.


وقالت مصادر في قطاع الشحن أن الناقلة ستحتاج إلى عملية نقل لحمولتها من سفينة لأخرى قبل أن تكون قادرة على دخول ميناء مثل بيروت إذ لا يتوفر فيه عمق المياه المناسب لناقلة ضخمة تنقل حمولة كاملة.


وأضافت المصادر أن الناقلة يمكنها أن تفرغ حمولتها قبالة الساحل صوب ميناء طرابلس اللبناني الذي يقع إلى الشمال وهو أقرب للساحل السوري. وهناك منطقة خارج حدود ميناء طرابلس يمكن فيها توقف السفن لعمليات نقل الحمولة من سفينة لأخرى.


وخلال الأعوام الماضية تم استخدام الميناءين، بيروت وطرابلس، لنقل الشحنات المتجهة لسوريا خلال الصراع السوري.


بامبيو: ناقلة النفط تتجه لسوريا .. الثقة بظريف خطأ كبير بامبيو: ناقلة النفط تتجه لسوريا .. الثقة بظريف خطأ كبير


ليفانت_وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!