الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • النفط يرتفع لأعلى مستوى في 4 أشهر بعد قصف إيران قاعدة (عين الأسد)

النفط يرتفع لأعلى مستوى في 4 أشهر بعد قصف إيران قاعدة (عين الأسد)
النفط يرتفع لاعلى مستوى في 4 اشهر بعد قصف ايران قاعدة (عين الاسد)

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء لأعلى مستوى في أربعة أشهر مسجلة 75ر71 دولار لبرميل خام برنت عقب قصف إيران قاعدة (عين الأسد) الجوية التي تضم جنوداً أمريكيين بالعراق ما أثار المخاوف من صراع متصاعد وتعطل امدادات النفط.




وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 83ر1 دولار بما يعادل 7ر2 بالمئة الى 10ر70 دولار للبرميل بحلول الساعة 48ر1 بتوقيت غرينتش بعد أن زادت في وقت سابق من الجلسة الى 75ر71 دولار وهو أعلى مستوياتها منذ منتصف سبتمبر الماضي.




كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط نحو دولارين بما يقرب من ثلاثة في المئة مسجلة 30ر64 دولار للبرميل ولامس نفس الخام في وقت سابق 85ر65 دولار وهو أعلى سعر له منذ شهر أبريل الماضي.




وفي هذا السياق قال الخبير النفطي عبدالحميد العوضي أن التوترات الأخيرة في الشرق الأوسط لها انعكاس وارتباط مباشر على أسعار النفط نظراً لحساسية المنطقة واحتوائها على أكبر احتياطيات نفطية بالعالم إذ تصدر يومياً نحو 18 مليون برميل نفط.

وأوضح العوضي أن منطقة الخليج يدخلها يومياً من 50 إلى 60 ناقلة نفط مشيراً إلى أن أسعار النفط اليومية "تتذبذب وفقاً للأوضاع الجيوسياسية والتوترات التي تشهدها المنطقة".




وذكر ان اسعار النفط تشهد ارتفاعا منذ بدء التوتر بين واشنطن وطهران عقب انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من الاتفاق النووي الايراني في مايو 2018 وكذلك تعرض منشأتين في شركة (ارامكو) السعودية لهجوم صاروخي فضلا عن تعرض ناقلتين نفط في خليج عمان لهجوم ايراني "وكلها عوامل ساهمت في هذه الارتفاعات".




وافاد ان اسعار النفط ارتفعت نحو ثلاثة دولارات هذا الاسبوع بعد مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الايراني قاسم سليماني في عملية تبنتها وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) فضلا عن تصاعد المخاوف من ردود فعل ايرانية على حادثة الاغتيال.

وقال ان رد الفعل الايراني على مقتل سليماني جاء فجر اليوم اذ تم استهداف قاعدة (عين الاسد) الجوية التي تضم جنودا امريكيين في العراق وارتفعت الاسعار اثر الهجوم الى 70 دولارا للبرميل ثم عاودت النزول عازيا ذلك لتوافر كمية كبيرة من النفط الامريكي في السوق اضافة الى اخذ معظم الدول احتياطاتها تحسبا لاوقات الازمات.

واشار الى ان الصين واليابان وكوريا الجنوبية لديها احتياطيات تبلغ 2ر1 مليار برميل تغطي احتياجاتها لنحو ثلاثة اسابيع.

واضاف ان "قرار منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) بخفض الانتاج 500 الف برميل يوميا اعتبارا من بداية يناير الجاري كان لها دور في ارتفاع اسعار النفط بشكل نسبي".




وتوقع ان تدور اسعار النفط بين 75 و80 دولارا في حال زيادة التوتر وقيام واشنطن برد فعل على الهجوم الايراني الذي استهدف قاعدة (عين الاسد) في العراق فجر اليوم.




واعلنت ايران فجر اليوم الاربعاء قصف قاعدة (عين الاسد) الجوية التي تضم جنودا امريكيين في العراق ردا على مقتل قاسم سليماني.

وقال التلفزيون الايراني الرسمي ان الحرس الثوري قصف القاعدة بالصواريخ ردا على مقتل قاسم سليماني محذرا الولايات المتحدة من "القيام بأي تحرك او اعتداء آخر".




وفي ذات السياق اكدت وسائل اعلام عراقية استهداف قاعدة (عين الاسد) العسكرية في محافظة الانبار بتسعة صواريخ باليستية دون الكشف عن حجم الخسائر الناجمة عنها.




بدوره اكد الرئيس الامريكي دونالد ترامب في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بعد الهجوم الصاروخي الايراني " يتم حاليا تقييم الخسائر والاضرار .. حتى الآن الامور جيدة جدا"


كونا 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!