الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • المركز السوري للحريات الصحفية: 10 انتهاكات خلال أيلول ضد الإعلام في سوريا

المركز السوري للحريات الصحفية: 10 انتهاكات خلال أيلول ضد الإعلام في سوريا
انتهاك حرية الصحافة/ تعبيرية
أصدر المركز السوري للحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين تقريره الدوري، وثّق فيه وقوع 10انتهاكات ضد الإعلام في سوريا خلال شهر أيلول 2021، في ارتفاع ملحوظ لوتيرة الانتهاكات عن الأشهر السابقة.

وتمكن المركز من توثيق 7 انتهاكات خلال أيلول الماضي، بينما ارتكبت 3 انتهاكات في شهر آب الفائت، مشيراً إلى أنه وثّق انتهاكين جديدين ضد الإعلاميات ليرتفع عدد الانتهاكات الموثقة ضد الإعلاميات إلى 43 انتهاكاً منذ آذار 2011.

وحول الجهات المرتكبة للانتهاكات، قال المركز إنّ حزب الاتحاد الديمقراطي PYD  تصدّر واجهة الجهات المنتهكة في أيلول 2021، مسؤوليته عن ارتكاب 6 انتهاكات.

تقرير الانتهاكات بحق الإعلام في سوريا/ المركز السوري للحريات الصحفية

في حين، كان النظام السوري مسؤولاً عن انتهاك واحد، كما كانت قوات سوريا الديمقراطية مسؤولة عن انتهاك واحد أيضاً، في حين لم تُعرف الجهة المسؤولة عن ارتكاب الانتهاكين الأخيرين.

وخلال أيلول الماضي، تمّ الاعتداء بالضرب على 4 إعلاميين ومحاولة منعهم من التغطية، واحتجاز إعلاميين آخرين في طرطوس وشمال شرق سوريا، ونجاة ناشط إعلامي من محاولة اختطاف بريف دير الزور، وتهديدات طالت إعلامياً من قبل صفحات موالية لحزب الاتحاد الديمقراطي، إلى جانب توثيق انتهاكين ضد المؤسسات الإعلامية، وفق المركز نفسه.

اقرأ أيضاً: المرصد السوري: عملية سحب المرتزقة السوريين من ليبيا وهمية ومازالو في ثكناتهم

جغرافياً، تركزت معظم الانتهاكات في شرق وشمال شرق سوريا، إذ شهدت مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة بمفردها وقوع 7 انتهاكات، فيما شهدت دير الزور وقوع انتهاكين فيها، في حين ارتكب الانتهاك الأخير.

المركز السوري للحريات الصحفية هو منظمة تتبع رابطة الصحفيين السوريين إدارياً، يهدف إلى الدفاع عن الحريات الصحفية في سوريا،أُنشئ بتاريخ 1 حزيران 2014.

ليفانت نيوز_ المركز السوري للحريات الصحفية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!