الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • لبنان يعلن استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي

لبنان يعلن استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي/ أرشيفية
أعلنت وزارة المالية اللبنانية، اليوم الاثنين، إن لبنان استأنف محادثاته مع صندوق النقد الدولي، بهدف الموافقة على "برنامج إنعاش مناسب". في الوقت الذي تسعى فيه حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي لمواجهة الأعباء الاقتصادية المدمرة في لبنان.

وفي بيان صادر عن وزارة المالية اللبنانية بشأن إعادة تعامل البلاد مع صندوق النقد الدولي واستراتيجية إعادة هيكلة الدين العام، قالت الوزارة: "يسر وزارة المالية في الجمهورية اللبنانية أن تعلن أنه قد استأنف التفاعل مع صندوق النقد الدولي".

وأعرب البيان عن استعداده للتقدم نحو التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج إنعاش مناسب، يمكن أن تدعمه المؤسسة وتسخير الدعم الواسع من المجتمع المالي الدولي.

وأضاف: "تدرك الحكومة المشكلة حديثاً بقيادة نجيب ميقاتي تماماً مدى إلحاح الوضع الاجتماعي والاقتصادي في لبنان والتحديات التي تنتظرنا".

لبنان_ أزمة وقود/ أرشيفية

وتابع البيان بالقول: "كررت الحكومة التزامها باستئناف المناقشات مع صندوق النقد الدولي في أقرب وقت ممكن، وشكلت الفريق المسؤول عن التفاوض مع الصندوق بقيادة نائب رئيس الوزراء سعادة الشامي ووزير المالية الدكتور يوسف الخليل والاقتصاد والتجارة".

وأوضح البيان أنه: "بالتوازي مع التعامل مع صندوق النقد الدولي، تظل الحكومة ملتزمة تماماً بالمشاركة في عملية إعادة هيكلة دين بناءة وشفافة ومنصفة مع جميع أصحاب المصلحة الآخرين، وترحب باهتمام حاملي السندات".

اقرأ أيضاً: أمن الدولة اللبناني يوقف عصابة تهريب أشخاص من سوريا

وأختتم البيان بالقول أنه: "في ضوء ما سبق، تكرر الحكومة التزامها بحل عادل وشامل لجميع الدائنين وستشارك، بدعم من مستشاريها الماليين والقانونيين، في مناقشات بحسن نية مع جميع دائنيها في وقت مبكر".

من أهم شروط صندوق النقد لإعادة التفاوض مع لبنان هي توحيد سعر صرف الدولار وتحريره في الأسواق، وتقديم التقديرات للخسائر المالية بأرقام موحدة بين مصرف لبنان والحكومة. إضافةً لإقرار خطة إصلاح شاملة تتضمن إعادة هيكلة للقطاع العام، وتوفير شبكات حماية اجتماعية.

كانت الحكومة اللبنانية قد أعلنت يوم الخميس الماضي عن تشكيل وفد للتفاوض مع صندوق النقد الدولي، تمهيداً لاستئناف المفاوضات حول خطة إنقاذ من شأنها أن تضع حدّاً لانهيار اقتصادي متسارع ينهش بالبلاد منذ عامين.

ليفانت نيوز_ وزارة المالية اللبنانية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!