الوضع المظلم
الأربعاء ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
المحافظون يخشون تدخل ترامب في الانتخابات البريطانية
المحافظون يخشون تدخل ترامب في الانتخابات البريطانية

يخاف زعماء بارزون في حزب المحافظين أن يتفوه الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال زيارته التي تستمر يومين لحضور قمة حلف شمال الأطلسي في لندن، بما قد يؤثر سلباً على حملتهم.


وبناء على تلك المخاوف، طالب رئيس الوزراء بوريس جونسون علناً بأنه من الأفضل ألا يتدخل في الانتخابات العامة التي ستجرى في 12 ديسمبر (كانون الأول) لأن ذلك سيكون له انعكاسات سلبية على حملة حزب المحافظين الذي يتقدم على خصمه العمالي بما لا يقل عن 12 نقطة مئوية.


ونوه جونسون لذلك بالقول: «ما لا نفعله عادة كحلفاء وأصدقاء مقربين هو التدخل في الحملات الانتخابية لبعضنا البعض». مضيفاً: «أفضل (شيء) يمكن فعله عندما يكون هناك أصدقاء وحلفاء مقربون مثل الولايات المتحدة وبريطانيا هو عدم تدخل أي جانب في انتخابات الجانب الآخر».


ولم يتجنب ترامب الخوض في السياسة البريطانية خلال زيارات سابقة بما في ذلك انتقاده لسياسة رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي بشأن انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.


فقد قال في أكتوبر (تشرين الأول) بأن زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين سيكون اختياراً «سيئاً جداً» لبريطانيا وأنه ينبغي على جونسون إبرام اتفاق مع نايجل فيراج زعيم حزب بريكست.


موقفٌ استغله كوربين للهجوم على المحافظين في حملته حيث قال إنهم سيبيعون أجزاء من هيئة الخدمات الصحية الوطنية التي تديرها الدولة وتحظى بشعبية واسعة لشركات أميركية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذا فازوا في الانتخابات.


وأوضح استطلاع للرأي نشر معهد «يوغوف» نتائجه الأربعاء الماضي، أن حزب المحافظين بقيادة جونسون، يتقدم بأغلبية مريحة تبلغ 68 مقعداً في البرلمان بفضل اختراق كبير حققه في معاقل المعارضة العمالية.


وأشار مدير الأبحاث السياسية في معهد «يوغوف» كريس كورتيس، إن مكاسب المحافظين تأتي خصوصاً «على حساب حزب العمال» في شمال البلاد ووسطها.


ليفانت-وكالات


المحافظون يخشون تدخل ترامب في الانتخابات البريطانية المحافظون يخشون تدخل ترامب في الانتخابات البريطانية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!