الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الرياضة  تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع
الرياضة \ تعبيرية

كشف دراسة حديثة عن "وجود أدلة على أن التأمل وتدريب الذهن يساهمان في الحدّ من إرتفاع ضغط الدم". ووفقاً للباحثين، فإنّ "ارتفاع ضغط الدم هو من أكبر العوامل الخطرة المرتبطة بأمراض القلب، وهو سبب رئيسي للوفاة حول العالم".


أفادت دراسة بريطانية أن ممارسة الرياضة قد يكون لها تأثيرٌ فعّالٌ مماثلٌ للأدوية المقررة لخفض ضغط الدم العالي (140ملم زئبق).


وتقول الدراسة، التي نشرتها دورية "بريتيش جورنال أوف سبورتس ميديسين"(British Journal of Sports Medicine)، إلى أن "ذلك لا يعني استغناء مرضى الضغط المرتفع عن استخدام الأدوية والاكتفاء باتباع نظام رياضي، بل يجب الدمج بينهما".


ووفقاً للدراسة أن "ممارسة الرياضة يمكن أن تقلل من ضغط الدم الانقباضي، وهو الضغط الموجود في الشرايين عندما ينبض القلب، والذي يمثله الرقم العلوي في قياسات الضغط"


واعتمد الباحثون على جمع بيانات من 194 تجربة إكلينيكية حول تأثير الأدوية على خفض الضغط المرتفع الانقباضي، إضافة إلى بيانات خاصة بـ197 تجربة عن تأثير ممارسة الرياضة بشكل دوري على انتظام الضغط، وشملت عينة البحث 39 ألفًاو742 شخصًا.


وتشير الدراسة, إلى أنّ "ممارسة الرياضة بالإضافة إلى نمط معين من التأمل والاسترخاء مرتين يومياً قد يساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم، الأمر الذي قد يحد من مخاطر أمراض القلب وجلطات المخ".


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!