الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
إيران تسجن عمالاً طالبوا بمستحقاتهم
إيران تسجن عمالاً طالبوا بمستحقاتهم

أقر القضاء الإيراني، أحكاماً بسجن اثنين من النشطاء العماليين، خمس سنوات لكل منهما إثر مشاركتهما في احتجاج، خلال يناير الماضي، بسبب تأخر الرواتب لعدة أشهر.


وقالت وكالة "إلنا" شبه الرسمية، أن حكماً صدر بحق عاملة ثالثة من جنوبي البلاد، بالسجن خمس سنوات أيضا لدعمها إضراباً عمالياً، العام الماضي.


واعتقل الناشطان في يناير؛ وهما كل من إسماعيل بخشي ومحمد خانيفار، من العاملين في مصنع سكر، وقد اعتقلا عقب احتجاج عمالي في مصنع "هفت تابيه" في محافظة خوزستان جنوبي البلاد.


فيما تنحدر الناشطة الثالثة من خوزستان، وتدعى سيبيديه غوليان، وقد اعتقلت خلال مظاهرة هناك دعماً لإضراب عمالي في أكتوبر 2018. وأطلق سراحها هذا العام بكفالة.


وكتب بخشي على صفحته في إنستغرام قبل اعتقاله إنه تعرض للضرب والتعذيب أثناء احتجازه. وأطلق سراحه بكفالة نحو 70 ألف دولار، لكن لم تتوفر معلومات حول ما إذا كان خانيفار قد اطلق سراحه بكفالة.


وليس للنشطاء الثلاثة صلة باحتجاجات الشهر الماضي، في أنحاء البلاد بعد رفع سعر الوقود وحملة الملاحقة التي أعقبت ذلك، فيما كانت قد كشفت منظمة العفو الدولية الإثنين الماضي، أن 304 أشخاص قتلوا في الاحتجاجات المناوئة للحكومة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!