الوضع المظلم
الأحد ٠٦ / أكتوبر / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 22.02.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 22.02.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • «التحكيم التجاري» يفصل في 26 نزاعا لشركات عابرة للقارات خلال عام بارتفاع 76 %


    كشف لـ"الاقتصادية" الدكتور حامد ميرة؛ الرئيس التنفيذي للمركز السعودي للتحكيم التجاري، عن تسجيل المركز 26 نزاعا تجاريا في عام 2019، بارتفاع 76 في المائة عن العام السابق له.




  • الفصل في 1706 دعاوى تسجيل ملكية عقارية أبرزها تنازع الاختصاص الحكومي


    عالجت لجنة استقبال أخطاء تسجيل الملكية العقارية "ملكية" 1706 شكاوى ودعاوى ضد كتابات العدل والأمانات والبلديات منذ تدشينها قبل أقل من عامين، بمعدل علاج دعوتين يوميا.




  • خريطة الطاقة العالمية تتغير


    عقدت اللجنة العليا للمواد الهيدروكربونية اجتماعا برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء أمس الأول، واطلعت على خطط تطوير حقل "الجافورة" العملاق في المنطقة الشرقية الذي يعد أكبر حقل للغاز غير المصاحب غير التقليدي، يكتشف في السعودية بطول 170 كيلو مترا وعرض 100 كيلو متر، ويقدر حجم موارد الغاز في مكمنه بنحو 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الرطب، الذي يحتوي على سوائل الغاز في الصناعات البتروكيماوية والمكثفات ذات القيمة العالية.




  • انكماش القطاع الخاص يبدد الآمال بقرب تعافي الاقتصاد الياباني



    انكمش القطاع الخاص في اليابان خلال شباط (فبراير) الجاري، بأعلى وتيرة له منذ نيسان (أبريل) عام 2014، جراء تباطؤ قطاع الخدمات.





  • ضربة مالية لإيران .. وكالة رقابية دولية تعيد إدراج طهران إلى قائمة تمويل الإرهاب


    أدرجت وكالة رقابية دولية متخصصة في مكافحة الأموال القذرة أمس، إيران على قائمتها السوداء بعد أن أخفقت طهران في الالتزام بالقواعد الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب.



  • الصين تعفي 65 سلعة أمريكية من رسوم إضافية في 28 فبراير

    تعتزم الصين بدء إعفاء 65 سلعة أمريكية من رسوم جمركية عقابية طبقت في خضم نزاع تجاري ثنائي مع الولايات المتحدة، بدءا من 28 شباط (فبراير) الجاري.



    4 مليارات دولار إيرادات السلع الأولية بكبرى بنوك الاستثمار في 2019


    قالت شركة كواليشن للاستشارات أمس، إن الإيرادات المرتبطة بالسلع الأولية في أكبر 12 بنكا استثماريا في العالم زادت 11 في المائة في العام الماضي بفضل عمليات مجزية لتداول النفط والمعادن  وبحسب "رويترز"، تواصل إيرادات السلع الأولية في الـ12 بنكا انتعاشها منذ 2018، حين قفزت 45 في المائة من أدنى مستوياتها في أكثر من عشرة أعوام المسجل في 2017، وجاءت الزيادة من الكهرباء والغاز والمعادن الصناعية.



  • انقسام أوروبي حاد بشأن الموازنة .. وبروكسل ترفض تقديم مقترحات جديدة

    تواصلت أمس مفاوضات الاتحاد الأوروبي بشأن الموازنة الجديدة، خلال قمة جامعة لزعماء التكتل في العاصمة البلجيكية بروكسل دون تقديم مقترحات جديدة، بعدما اختتم تشارلز ميشيل رئيس المجلس الأوروبي محادثات ماراثونية، منفصلة مع رؤساء الدول والحكومات الأوروبية استمرت حتى صباح أمس، التي هدفت إلى حل الأزمة بشأن موازنة التكتل للفترة من 2021 حتى 2027.




  • نمو قطاع الخدمات الألماني يعوض ركود القطاع الصناعي

    نما القطاع الخاص الألماني بوتيرة ثابتة الشهر الجاري مع نمو أنشطة الخدمات على الرغم من انخفاض أعداد السياح، معوضا ركودا في قطاع التصنيع، فيما يشكل تفشي فيروس كورونا تهديدا للصادرات في المستقبل.







أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     




  • قمة الاتحاد الأوروبي تفشل بالاتفاق على الميزانية


    أنهت قمة للاتحاد الأوروبي أعمالها قبل موعدها، الجمعة، بعد فشل الزعماء في التوصل إلى اتفاق على الميزانية طويلة الأجل للاتحاد، عقب مواجهة ليومين بين الدول الأفقر والأعضاء "المقتصدين" الراغبين في كبح الإنفاق.



  • السعودية تتوقع زيادة النمو الاقتصادي هذا العام



    قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أحمد الخليفي، اليوم السبت، إن النمو الاقتصادي للمملكة من المتوقع أن يشهد ارتفاعا هذا العام بدعم من القطاع غير النفطي.




  • السعودية تدشن عصر الغاز بتطوير حقل "الجافورة" باحتياطات تريليونية


    عقدت اللجنة العُليا للمواد الهيدروكربونية في السعودية اجتماعاً برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، واطلعت على خطط تطوير حقل الجافورة العملاق في المنطقة الشرقية الذي يعد أكبر حقل للغاز غير المصاحب غير التقليدي يتم اكتشافه في المملكة بطول 170 كيلومتراً وعرض 100 كيلومتر، ويقدر حجم موارد الغاز في مكمنه بنحو 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الرطب الذي يحتوي على سوائل الغاز في الصناعات البتروكيماوية والمكثفات ذات القيمة العالية.



  • السعودية.. أبرز 10 حقائق عن حقل الجافورة

    اطلعت اللجنة العُليا للمواد الهيدروكربونية في السعودية برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء على خطط تطوير حقل الجافورة العملاق في المنطقة الشرقية ومن المنتظر أن يؤدي تطوير حقل الجافورة إلى تدشين دخول السعودية عصر الغاز باحتياطيات تريليونية.




 





  • محللون: توزيعات الأرباح تدعم صعود الأسهم


    سيطرت النزعة الشرائية على تعاملات المستثمرين الأجانب والمؤسسات في الأسواق المالية المحلية، خلال جلسات الأسبوع الماضي، متأثرة بوصول أسعار الأسهم لمستويات مغرية، وإعلان الشركات الكبرى عن توزيعات نقدية سخية على المساهمين، ما ساهم في اتجاه المحافظ نحو اقتناص الفرص المتاحة من خلال إجراء عمليات تجميع على العديد من الأسهم المحلية، بحسب مديري شركات وساطة مالية.




  • "براكة".. تعزز الاستدامة والتنويع الاقتصادي في الدولة


    مع انطلاق العمل في استراتيجية الإمارات للطاقة للعقود الثلاثة المقبلة، فإنه يستحق أن يشهد عام 2020، عام الاستعداد للخمسين، شراكات قطاعية مبرمجة لبناء ثقافة مجتمعية متجددة حول مفاهيم الاستدامة، ودور المحطة النووية السلمية براكة التي تستعد للعمل والتي تساهم بتعزيز الاستدامة بالاعتماد المتوسع على الطاقة النظيفة، الأمر الذي يشكل ركيزة أساسية في حزمة ضمانات إدامة النمو والتنويع والريادة في الاقتصاد الوطني.




  • 110 شركات لإدارة العقارات في دبي


    بلغ عدد شركات الإشراف على إدارة العقارات المعتمدة لدى مؤسسة التنظيم العقاري في دبي 110 شركات بنهاية العام الماضي، بحسب دائرة الأراضي والأملاك وأكدت الدائرة في ردها على أسئلة «الاتحاد»، انخفاض معدل رسوم الخدمات والصيانة العقارية خلال عام 2019 نتيجة الإجراءات الرقابية والتنظيمية التي تم إقرارها على العقارات ذات الملكية المشتركة، متوقعة استمرار تراجع الرسوم خلال عام 2020، مع دخول القانون رقم 6 لعام 2019 للعقارات ذات الملكية المشتركة حيز التنفيذ مطلع العام.



  • «العشرين» تبحث آفاق الاقتصاد العالمي

    سيناقش وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في مجموعة العشرين، آفاق الاقتصاد العالمي وخيارات السياسات لدعم النمو الاقتصادي والتصدي للمخاطر المحيطة به.



  • أرامكو: زيادة إنتاج الغاز العام المقبل

    توقعت شركة «أرامكو السعودية» رفع مستوى إمدادات المملكة الإنتاجية من الغاز إلى 12.2 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم خلال العام المقبل 2021 وقالت الشركة على موقعها الإلكتروني، أمس الجمعة، إن معمل الغاز الجديد في الفاضلي سيرفع طاقة معالجة الغاز بمقدار ملياري قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام في اليوم من حقل الحصباة، وإلى نصف مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام في اليوم من حقل الخرسانية.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • فيروس كورونا يكبد روسيا مليار روبل يومياً



    تؤكد التصريحات الرسمية الروسية، شيئا فشيئا، دقة التوقعات بتأثير سلبي ملموس على الاقتصاد الوطني، نتيجة تفشي فيروس كورونا الجديد في الصين، وذلك نظرا لطبيعة العلاقات الاقتصادية بين البلدين وحجم التبادل التجاري بينهما، وعوامل أخرى.




  • ‏السعودية تدشن عصر الغاز بتطوير حقل الجافورة العملاق


    كشفت السعودية النقاب عن أضخم حقل للغاز على أراضيها، باحتياطات تريليونية، تنبئ بتدشين عصر الغاز في المملكة وعقدت اللجنة العليا للمواد الهيدروكربونية اجتماعاً برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء أول من أمس للاطلاع على خطط تطوير حقل الغاز الذي يعد الأكبر من نوعه الذي يتم اكتشافه في البلاد. واطلعت اللجنة على خطط تطوير حقل الجافورة العملاق في المنطقة الشرقية الذي يعد أكبر حقل للغاز غير المصاحب وغير التقليدي يتم اكتشافه في المملكة بطول 170 كيلومتراً وعرض 100 كيلومتر، وسط تقديرات تشير إلى نحو 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الرطب الذي يحتوي على سوائل الغاز في الصناعات البتروكيماوية والمكثفات ذات القيمة العالية.



  • اجتماعات وزراء {العشرين} تتلمس تعزيز النمو الاقتصادي بالحلول المالية والنقدية



    تتلمس اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين، التي تحتضنها الرياض اليوم وغداً، هدفاً استراتيجياً يصبو إلى تعزيز النمو الاقتصادي عبر آليات وحلول السياسات المالية والنقدية، في وقت تؤكد فيه السعودية تبنيها منهجية جديدة لقياس الأداء وضبط الرقابة المحاسبية المالية في البلاد.




  • ندوة دولية تقر بتحديات تواجه التحول الرقمي للمؤسسات المالية العالمية


    أقر خبراء في ندوة دولية تستضيفها الرياض بوجود تحديات تواجه بلدان مجموعة العشرين للتحول الرقمي في المؤسسات المالية وأعمال البنوك، مؤكدين على ضرورة العمل على تكييف صناعة الخدمات المالية والتفاعل مع مستجدات تحسين السياسة المالية والنقدية والبنية التحتية الرامية إلى الشمول المالي. وبحثت ندوة دولية على هامش أعمال قمة العشرين التي تنطلق فعاليات اجتماعاتها اليوم بالرياض على مستوى وزراء المالية ومحافظي البنوك لدول قمة العشرين، التحديات التي تواجه حركة الأموال والأعمال المصرفية، وسبيل تأمينها وحمايتها، وإشاعة ثقافة التعاطي معها، مشددين على ضرورة رقمنتها بشكل آمن في إطار تحديات للتحول الرقمي للمؤسسات المالية.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!