الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 17.12.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 17.12.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • إعلان آلية تحمل الدولة رسوم عمالة المنشآت الصناعية


    أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية آلية تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (74) وتاريخ (25 / 01 / 1441هـ)، الذي ينص على تحمل الدولة المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة في المنشآت الصناعية المرخص لها من وزارة الصناعة والثروة المعدنية بموجب ترخيص صناعي ولمدة خمسة أعوام، حيث تضمنت هذه الآلية عددا من الضوابط اللازمة عند إصدار أو تجديد رخص العمل. ونصت الآلية على إعفاء المنشآت الصناعية المرخص لها بموجب ترخيص صناعي، التي يكون عدد السعوديين لديها أكبر من أو يساوي عدد الوافدين، أما المنشآت التي يكون عدد السعوديين فيها أقل من عدد الوافدين، فإنها تستحق الإعفاء إذا زاد عدد السعوديين العاملين لديها، علما بأن الزيادة في كل منشأة تعتمد على مقدار الفارق بين عدد الوافدين والسعوديين.



  • المحكمة العمالية تسترد 20 مليون ريال لـ258 عاملا من 8 جنسيات


    أنهت المحكمة العمالية في الرياض واحدة من القضايا المعقدة، نظير تعلقها بعدد كبير من العمالة المنتمية لجنسيات عدة، ومماطلة الشركة المدعى عليها، بما استدعى استنفارا في المحكمة انتهى بعقد 320 جلسة في خمسة أيام فقط.




  • 1.4 مليار ريال استثمارات سعودية لدعم الخدمات اللوجيستية في المطارات


    أكد عمر حريري؛ الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخدمات اللوجيستية "سال"، التي جرى إطلاقها أمس، أن المملكة تتجه لرفع كميات الشحنات والبضائع في المطارات من مليون طن إلى ثلاثة ملايين طن سنويا باستثمارات تصل إلى 1.4 مليار ريال.




  • وزير التجارة: 14 مليون شخص في السعودية يتسوقون إلكترونيا


    قال الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار، إن هناك 14 مليون شخص في المملكة يتسوقون إلكترونيا، وهو ما يعادل نحو 50 في المائة، كما أن السعودية أصبحت من أبرز عشر دول في العالم نموا في التسوق الإلكتروني.




  • «القدية» تعلن جاهزية المكاتب الجديدة في موقع المشروع قبل الموعد المحدد


    أعلنت شركة القدية للتطوير، الذراع التطويري لشركة القدية للاستثمار، عن جاهزية المجموعة الأولى من مكاتبها الجديدة في موقع المشروع قبل الموعد المحدد.


     



  • الليرة التركية تسجل أسوأ أداء في شهرين .. فقدت 9 % من قيمتها منذ بداية العام

    تراجعت الليرة التركية نحو 0.6 في المائة أمام الدولار اليوم، مسجلة أضعف مستوياتها في نحو شهرين، بينما فقدت أكثر من 9 في المائة خلال 2019 بفعل بواعث القلق حيال العلاقات مع الولايات المتحدة وتوقعات لمزيد من خفض أسعار الفائدة.




  • الهدنة التجارية تمنح الصين متنفسا في مواجهة تباطؤ اقتصادي حاد

    يشكل الاتفاق التجاري المرحلي بين واشنطن وبكين فرصة للرئيس شي جين بينج لالتقاط أنفساه في مواجهة التباطؤ الاقتصادي الصيني والمخاوف حيال الأوضاع في هونج كونج، رغم أنه لا ينص على تسوية للمشكلات الجوهرية بين الدولتين.




  • ألمانيا تسعى لتجنب أخطاء الماضي في قانون جديد لهجرة العمالة المتخصصة

    أعرب بيتر ألتماير، وزير الاقتصاد الألماني عن رغبته في تجنب أخطاء العقود الماضية في قانون هجرة العمالة المتخصصة الجديد.




  • إندونيسيا تصعد خلافها مع الاتحاد الأوروبي بشأن الاستغناء عن استخدام الوقود الحيوي

    رفعت جاكرتا دعوى قضائية لدى منظمة التجارة العالمية ضد الاتحاد الأوروبي على خلفية خططه للاستغناء تدريجيا عن استخدام الوقود الحيوي المعتمد على زيت النخيل، وفق ما أفادت وزارة التجارة الإندونيسية.







أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • "تداول" تمدد فترتي مزاد الإغلاق والتداول لليوم مع ضم أرامكو لـMSCI



    أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول" عن تمديد فترة مزاد الإغلاق لتصبح 20 دقيقة بدلا من 10 دقائق، وكذلك بالنسبة لفترة التداول على سعر الإغلاق لتبدأ فترة مزاد الإغلاق الساعة 3:00 مساءً وتنتهي الساعة 3:20 مساءً بتوقيت السعودية، وتبدأ فترة التداول على سعر الإغلاق الساعة 3:20 مساءً وتنتهي الساعة 3:40 مساءً وذلك فقط لليوم الثلاثاء 1441/4/20 هـ الموافق 2019/12/17م.



  • جونسون وترمب يتطلعان إلى اتفاقية "طموحة" للتجارة



    قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، والرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أثناء اتصال هاتفي يوم أمس الاثنين، إنهما يتطلعان إلى مواصلة تعاون وثيق بين بلديهما والتفاوض على "اتفاقية طموحة للتجارة الحرة"، وذلك حسبما ذكر بيان من مكتب جونسون.




  • هذه خطة جونسون للخروج من الاتحاد الأوروبي


    من المترقب أن يستغل رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إمكانية الانفصال الفوري عن الاتحاد الأوروبي في نهاية عام 2020 في دفع الاتحاد صوب إبرام اتفاق شامل للتجارة الحرة في أقل من 11 شهراً.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • دراسة: سد الفجوة الاقتصادية بين الجنسين يحتاج إلى 3 قرون


    ذكرت دراسة اقتصادية صادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن القضاء على الفجوة الاقتصادية الحالية بين الرجال والنساء في العالم تحتاج إلى أكثر من قرنين ونصف القرن أي حوالي 257 عاماً إذا استمر التقدم في هذا السياق بالمعدلات البطيئة الحالية.




  • "بوينج" تعلّق إنتاج طائرات "737" ماكس اعتباراً من يناير


    أعلنت مجموعة بوينج الأميركية أنّها ستعلّق اعتباراً من يناير إنتاج طائرات من طراز "737 ماكس" الممنوع من التحليق منذ تسعة أشهر بعد كارثتين جويتين، مشيرة إلى أن هذا القرار لن يتسبّب في الوقت الراهن بإلغاء وظائف.



  • الإمارات الأولى عالمياً في «التفرد والتميز» خلال 2019

    تصدرت الإمارات دول العالم في «التميز» كما جاءت في الترتيب الحادي عشر عالمياً في قوة القيادة والتأثير على الساحة العالمية وفق التصنيف السنوي «أفضل تصنيفات الدول للعام 2019» الصادر عن «يو إس نيوز أند وورلد» التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، كما كانت الإمارات الدولة العربية الوحيدة المدرجة ضمن قائمة أفضل 25 دولة على مستوى العالم.



  • رؤساء مجالس أعمال في الدولة لـ«الاتحاد»: المنتج الإماراتي محل ثقة المستهلكين بالمنطقة والعالم

    أكد رؤساء مجالس أعمال في الدولة، أن المنتجات الإماراتية تتميز بالجودة العالية والتنافسية، ما يعزز من انتشارها بمختلف دول العالم، مشيرين إلى وجود ثقة عالمية عالية في جودة المنتج الإماراتي.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • سهم «أرامكو» يدفع مؤشر الأسهم السعودية لأفضل إغلاق منذ 4 شهور

    سجل سهم شركة «أرامكو» السعودية، أمس الاثنين، أفضل مستوى إغلاق يتم تحقيقه منذ إدراج السهم، الأربعاء الماضي، الأمر الذي دفع القيمة السوقية للشركة إلى تخطي حاجز تريليوني دولار، كمستوى إغلاق، لتعزز بذلك الشركة من صدارتها العالمية كأضخم شركات العالم، ولتبتعد بأكثر من 800 مليار دولار من شركة «آبل»، التي تحتل المركز الثاني كأضخم قيمة سوقية في العالم.




  • إحصائيات «لينكد إن»: «الوظائف الرقمية» الأكثر طلباً في السعودية


    أظهرت إحصائيات «لينكد إن» الأخيرة في تقريرها السنوي العالمي للوظائف الناشئة تحولاً كبيراً نحو المهن المرتبطة بالتكنولوجيا في السعودية، حيث حلّت مهن «اختصاصي أمن إلكتروني»، و«اختصاصي رقمي»، و«مهندس بيانات ونظم»، و«مدير تسويق رقمي»، ضمن أبرز 10 وظائف ناشئة في البلاد. وبحسب البيانات التي تم جمعها بين عامي 2015 و2019، يطرح تقرير الوظائف الناشئة التي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، تحليلاً حول توجهات أسواق العمل عالمياً والمهن الأسرع نمواً اليوم في عالم الأعمال، حيث أوضحت «لينكد إن» أن التقرير يعتمد على تحليل الملفات العامة للمستخدمين الذين شغلوا منصباً واحداً على الأقل بدوام كامل في البلاد خلال السنوات الخمس الماضية.



  • بعد عام من المباحثات... توقف اندماج أكبر مصرفين تجاريين في السعودية

    بعد محادثات استمرت لعام، أعلن مجلسا إدارتي أكبر مصرفيين في السعودية، من حيث رأس المال، قرارهما النهائي القاضي بالتوقف رسمياً عن استمرار مباحثات دراسة اندماج البنكين، لتنتهي بذلك فكرة تشكيل أضخم مصرف تجاري في السعودية والمنطقة.




  • «الجمارك» و«مجلس الغرف السعودية» يبحثان تطوير الخدمات اللوجيستية

    تبحث «الجمارك» و«مجلس الغرف السعودية»، في لقاء تنظمه «غرفة جازان»، اليوم الثلاثاء، مبادرات لتيسير حركة التجارة وتطوير الخدمات اللوجيستية وإجراءات الشحن الجوي، وذلك بهدف زيادة تدفق التجارة العالمية بين آسيا وأوروبا وأفريقيا، تعزيزاً لمكاسب المملكة الاقتصادية.




  • صندوق النقد يدعو المغرب لتسريع الإصلاح الضريبي وضبط الأجور

    أكد صندوق النقد الدولي في اختتام مراجعته الثانية لخط السيولة والوقاية المبرم مع المغرب، الذي يبلغ قدره 3 مليارات دولار لمدة عامين، أن المغرب لم يلجأ للسحب من هذا الخط بعد مرور سنة من دخول الاتفاقية المتعلقة به حيز التنفيذ، منذ توقيعها منتصف ديسمبر (كانون الأول) 2018، وأن السلطات المغربية تواصل التعامل مع خط الائتمان، الذي تنتهي صلاحيته في 16 ديسمبر (كانون الأول) 2020، باعتباره «رصيدا احتياطيا». وفي ختام المراجعة الثانية لخط السيولة والوقاية مع المغرب، الذي نوقش خلال اجتماع مجلسه التنفيذي الجمعة الماضي، دعا صندوق النقد الحكومة المغربية إلى تسريع الإصلاحات الجبائية وضبط نفقات الأجور وتعزيز الضبط المالي والتوازنات الكبرى بهدف تخفيض نسبة المديونية إلى الناتج الخام الداخلي، ليتمكن بذلك المغرب من ضمان الاستثمارات ذات الأولوية والإنفاق الاجتماعي على المدى المتوسط والطويل.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!