الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 19.10.2019

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 19.10.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 19.10.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • مهلة نهائية لإيران لمكافحة غسل الأموال .. وتطبيق إجراءات مضادة فبراير المقبل


    منحت مجموعة العمل المالي "فاتف"، الهيئة الرقابية العالمية المعنية بمكافحة غسل الأموال، إيران موعدا نهائيا في شباط (فبراير) 2020 للامتثال لقواعد دولية، وبعده ستحث جميع أعضائها على تطبيق إجراءات مضادة.



  • "بريكست" يضع بريطانيا على مفترق طرق .. جونسون يتودد إلى البرلمان قبل تصويت حاسم


    باتت بريطانيا الآن على مفترق طرق بشأن إمضاء اتفاق "بريكست" مع الفرقاء الأوروبيين، فيما سعى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال الساعات الماضية إلى التودد إلى نواب البرلمان البريطاني مجددا قبل تصويت حاسم ومرتقب وطالبهم بأن "يجعلوا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بريكست أمرا واقعيا".




  • إبقاء موارد إقراض «صندوق النقد» عند تريليون دولار


    قال صندوق النقد الدولي، أمس، إن الدول الـ89 الأعضاء في الصندوق وافقت على الإبقاء على إجمالي موارد الإقراض لدى الصندوق البالغة تريليون دولار، وتأجيل تغييرات على هيكل المساهمين إلى أواخر 2023.




  • واشنطن تعيد توزيع معدلات التعريفات الجمركية التفضيلية لاستيراد قصب السكر


    أعلن مكتب الممثل التجاري الأمريكي أمس إعادة توزيع معدلات التعريفات الجمركية التفضيلية، التي تمنحها واشنطن للبلدان الأخرى في مجال سكر القصب الخام المستورد للسنة المالية الحالية التي تبدأ من 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2019 إلى 30 أيلول (سبتمبر) 2020.



  • روسيا تزاحم الغرب والصين على «الكعكة الإفريقية» عبر سلاحي التجارة والأعمال

    من الماس إلى الحبوب إلى النفط، تسعى روسيا إلى تجسيد طموحات اقتصادية حقيقية في إفريقيا، إلا أن عليها في الوقت نفسه أن تتغلب على تأخير يمتد 30 عاما في المنطقة التي يهيمن عليها الغربيون والصين.




  • الحرب التجارية تعصف بالنمو الاقتصادي للصين .. أدنى مستوى في 3 عقود

    تباطأ النمو الاقتصادي للصين في الربع الثالث من العام بأكثر من المتوقع وبلغ أدنى وتيرة في نحو ثلاثة عقود في الوقت، الذي تؤثر فيه الحرب التجارية الأمريكية على إنتاج المصانع، ما يعزز المبررات لكي تقوم بكين بطرح دعم جديد.




  • ارتفاع رأسمال «كفالة» 700 % وخفض الرسوم لدعم المناطق الواعدة

    ارتفع رأس مال برنامج "كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة" بنسبة 700 في المائة، ليصل إلى 1.6 مليار ريال مقارنة بنحو 200 مليون ريال مع بداية البرنامج، وذلك من خلال مبادرة تحفيز القطاع الخاص وعدة جهات حكومية أخرى.




  • مستشار في «وكالة الطاقة الدولية»: السعودية البنك المركزي العالمي للنفط

    أكد الخبير الاقتصادي فيليب فيرليجر، أن السعودية أظهرت أنها مورد نفطي موثوق، بعد أن منعت الأسواق من الخروج عن نطاق السيطرة عقب هجوم 14 أيلول (سبتمبر) الماضي.





 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



8:21:45 AM


     


 



  • "ستاندرد آند بورز" تؤكد تصنيف عمان مع نظرة سلبية

    أكد وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات المالية، تصنيفها الائتماني لسلطنة عمان عند (‭BB‬‭/B‬)، مع نظرة مستقبلية سلبية، تعني أن التصنيف معرض للخفض.



  • أميركا تحث العالم على النمو متجاهلة الحرب التجارية

    وزير الخزانة الأميركي يتوقع أن يحقق الاقتصاد نموا أسرع مع التخفيضات الضريبية

    دعت واشنطن القوى الكبرى الرئيسية الأخرى في العالم للعمل من أجل تحفيز النمو الاقتصادي، دون أن تأتي على ذكر الحرب التجارية الأميركية الصينية، محمّلة زيادة مدخرات الدول مسؤولية التباطؤ العالمي الحالي، ما أضعف الاستثمارات في الصين وأوروبا.



  • "السعودية".. المصرف المركزي الجديد للبترول في العالم

    قال عالم الاقتصاد المختص في أسواق الطاقة طوال أربعين عاماً، الدكتور فيليب فيرليجر، إن السعودية تعاملت بشكل محترف مع الهجمات الأخيرة التي استهدفت البنية التحتية النفطية للمملكة والتي استخدمت فيها الصواريخ والطائرات المسيّرة.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • دبي تشهد إطلاق أول برميل نفط ذكي في العالم

    تشهد دبي الاثنين المقبل إطلاق أول برميل نفط ذكي، وذلك للمرة الأولى في العالم. يأتي الإطلاق على هامش فعاليات معرض ومؤتمر تكنولوجيا الغاز والنفط «جوتيك 2019» في نسخته الثالثة المقرر عقدها من 21 إلى 23 أكتوبر الجــاري في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بحضور أكثر من 100 من أهم وأفضل الشركات التي ستعرض تكنولوجياتها المتقدمة وحلولها المتطورة في مجال النفط والغاز.



  • 120 مليون مسافر سنوياً هدف مطار دبي

    قال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، إن الهدف الحالي الذي نضعه نصب أعيننا هو زيادة الطاقة التشغيلية للمطار، مؤكداً أنه من خلال الاستثمار الصحيح في المشاريع المناسبة يمكن إيصال طاقة المطار إلى نحو 120 مليون مسافر سنوياً، ما يوفر نمواً إضافياً لفترة تمتد من 10-15 سنة.




  • دبي ضمن أكثر المدن جاذبية


    تصدرت دبي مدن الشرق الأوسط وأفريقيا في قائمة أكثر 136 مدينة جمالاً وجاذبية نشرها موقع «Ranker» وهي شركة وسائط رقمية تقع في لوس أنجليس، تقدم استطلاعات الرأي حول الترفيه والعلامات التجارية والرياضة والثقافة، محتلة المرتبة 59 عالمياً متقدمة على ملبورن وكان وجنيف وهمبورغ وفرانكفورت وبوينس آيرس وكتمندو وسنغافورة.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • أزمة التجارة تخيم على آفاق النمو العالمي

    تتخذ أوساط الأعمال موقف الحذر في تحريك استثماراتها برغم توصل الولايات المتحدة والصين إلى ما يشبه الهدنة في حربهما التجارية، فإلى أي حد سيتأثر نمو الاقتصاد العالمي بهذا الوضع المعقد؟.



  • ترامب يأمل في توقيع اتفاق تجاري مع الصين بحلول منتصف نوفمبر المقبل

    قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مساء الجمعة، إنه يعتقد أن اتفاقاً تجارياً بين الولايات المتحدة والصين سيجري توقيعه بحلول اجتماعات منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) في تشيلي في 16 و17 نوفمبر.



  • مقترضون يطالبون البنوك بتخفيض الاقتطاعات الشهرية

    طالب مواطنون مقترضون من البنوك في الدولة، السلطات الرقابية المسؤولة، إلزام البنوك تخفيض أسعار الفائدة على القروض القائمة وتخفيض الاقتطاعات الشهرية، عملاً بنفس القاعدة التي اعتمدت عليها البنوك بزيادة الاقتطاعات الشهرية والأقساط من المقترضين خلال العامين الأخيرين.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • المركزي الروسي يرجح «تخفيضاً حاسماً» على سعر الفائدة

    قالت دائرة الإحصاء الفيدرالية الروسية إن الدخل الحقيقي للمواطنين سجل خلال الربع الثالث من العام الحالي نمواً كبيراً، هو الأول من نوعه خلال السنوات الماضية. ومن بين العوامل التي ساهمت في ذلك النمو، أشارت المديرية إلى تباطؤ التضخم، الذي كان في الوقت ذاته عاملاً رئيسياً أشارت له مديرة البنك المركزي الروسي، حين رجحت في تصريحات يوم أمس تخفيف التشدد في السياسة النقدية، والذهاب إلى تخفيض «حاسم» على سعر الفائدة، قد يقره مجلس إدارة المركزي في اجتماعه الشهري يوم 25 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.




  • أميركا تفعّل الجبهة الأوروبية لحرب الرسوم... من الطائرات إلى الزيتون

    تشمل بضائع بـ7.5 مليار دولار... وتحذيرات أوروبية من العواقب

    فرضت الولايات المتحدة الجمعة رسوما جمركية على سلسلة واسعة من السلع المستوردة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.5 مليار دولار، تشمل الطائرات والنبيذ الفرنسي والأجبان الإيطالية والويسكي الأسكوتلندي، في إجراء هجومي جديد للرئيس الأميركي دونالد ترمب رغم التهديدات الأوروبية باتخاذ تدابير انتقامية. ودخلت هذه الرسوم الجمركية حيز التنفيذ عند الساعة 00:01 بتوقيت غرينتش، بعد أربعة أيام من إعطاء منظمة التجارة العالمية الضوء الأخضر النهائي لواشنطن لفرض عقوبات على الاتحاد الأوروبي رداً على الإعانات الممنوحة لمجموعة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص.




  • الاقتصاد الصيني يتباطأ بحدة وسط حرب تجارية شرسة


    سجل الاقتصاد الصيني تباطؤاً كبيراً في النمو الذي بلغ أدنى مستوى منذ 27 عاماً، في الربع الثالث من العام، بينما تتكثف الحرب التجارية مع الولايات المتحدة، على الرغم من جهود بكين من أجل تحقيق استقرار.




إعداد : احمد الجباوي أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!