الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير الهجرة العراقي: لايمكن إجبار العراقيين على العودة القسرية

وزير الهجرة العراقي: لايمكن إجبار العراقيين على العودة القسرية
وزير الهجرة العراقي لايمكن إجبار العراقيين على العودة قسراً

أعلن نوفل بهاء موسى وزير الهجرة والمهجرين العراقي اليوم الأربعاء أنه لا يمكن إجبار العراقيين على العودة إلى البلاد بشكل قسري.


هذا وأصدرت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية بياناً، قالت فيه: "موسى التقى، اليوم، بمكتبه في مقر الوزارة بالعاصمة بغداد، رئيس دائرة الهجرة في مملكة بلجيكا فريدي روزمومنت، الذي يزور البلاد حالياً على رأس وفد رفيع المستوى من بلاده ومن منظمة نينوى التطوعية لإغاثة النازحين".


وأضاف البيان: "اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين العراق وبلجيكا والسبل الكفيلة بتعزيزها والتأكيد على أهمية وضرورة تنمية مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بما فيها مصلحة الطرفين".


كما أكد موسى: "موضوع الهجرة يشكل أبرز التحديات التي تواجهها اوروبا ودول الشرق الاوسط معاً"، مشيداً بـ"مستوى التعاون بين البلدين في هذا الصدد لمواجهة هذا التحدي".


وأضاف: "نرفض أية عودة قسرية للعراقيين المتواجدين في دول الاتحاد الأوروبي لاسيما المملكة البلجيكية"، مبيناً أن: "الحكومة تعمل على استراتيجية توفير فرص العمل وإعادة الاستقرار الى المناطق المحررة وتوفير البيئة المناسبة لتشجيعهم على العودة الطوعية".


وأكدت الوزارة: "الحكومة والوزارة لديها تنسيق عال مع كافة الدول الأوربية من أجل إيجاد الحلول المناسبة لطالبي اللجوء كتشجيع العودة الطوعية الى البلاد مع مراعاة الجوانب الإنسانية في الدول المستضيفة"، مشيراً إلى أن "الانسان العراقي حر ولا يمكن إجباره على العودة الى البلاد".


كما أشار روزمومنت إلى دور الحكومة العراقية متمثلة بوزارة الهجرة والمهجرين في إغاثة وإيواء الكم الهائل من العوائل النازحة إبان الهجمة الشرسة من قبل عصابات داعش الإجرامية، وعزم الحكومة البلجيكية التعاون والتنسيق مع الوزارة على كافة الصعد.


ويقدر عدد العراقيين الذين فروا من العراق بسبب الوضع الأمني المتدهور منذ عام 2003 بأكثر من أربعة ملايين عراقي، منهم من توجه إلى الولايات المتحدة والدول الأوروبية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!