الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
مسؤول سعودي سابق: واشنطن قدّمت العراق لإيران
اغتيالات العراق

أفصح رئيس الاستخبارات العامة السعودي السابق، الأمير تركي الفيصل، عن قرار أمريكي أجاز لإيران بسط نفوذها على العراق.


وذكر الأمير تركي، الذي كان يتولى كذلك في السابق، منصب سفير المملكة لدى واشنطن، في حوار عرضته قناة "السعودية"، أنّ وزير خارجية بلاده الراحل، الأمير سعود الفيصل، تقدم عام 2004، عقب انهيار الحكومة في العراق وإعدام صدام حسين، بمبادرة لإنهاء المهمة العسكرية الأمريكية في ذلك البلد.


اقرأ أيضاً: مسؤولون أمنيون: العراق يعيش صراعاً خلف الكواليس بين الولايات المتحدة وإيران


وأوضح رئيس الاستخبارات السعودية السابق، أنّ الأمير سعود عرض على وزير خارجية الولايات المتحدة وقتها، كولن باول، خلال اجتماع عقد بينهما في جدة، استبدال المهمة الأمريكية في العراق بقوات عربية وإسلامية بغية ضمان الأمن داخل البلاد، لكن باول رفض ذلك الاقتراح.


أمريكا والعراق


ونوّه الأمير تركي إلى أنّ الأوضاع في العراق بدأت تتفاقم عقب قيام الحركات المناهضة لـ"الاحتلال الأمريكي"، لافتاً إلى أنّ بعضها كان من "التنظيم البعثي" الذي خلف تفكيك الجيش وأجهزة الأمن في العراق، فيما كان البعض الآخر "يأتي من قبل أعوان إيران".


وأشار المسؤول السعودي السابق، إلى قول الأمير سعود الفيصل عام 2005، أثناء لقاء مع الصحفيين خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، أنّ واشنطن "قدّمت العراق إلى إيران على طبق من فضة"، وأفصح أنّ وزيرة الخارجية الأمريكية حينئذ، كونداليزا رايز، اتصلت بنظيرها السعودي وطلبت منه سحب كلامه ذاك، لكنه رفض.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!