الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • "لن تكون حرّة ولا نزيهة"..رفض أمريكي للانتخابات الرئاسية في سوريا

بشار الأسد

أفاد موقع الحرّة، بأنّ متحدّثاً باسم الخارجية الأميركية، الثلاثاء، قال إن الانتخابات الرئاسية السورية المقترحة هذا العام "لن تكون حرة ولا نزيهة".


وبموجب المصدر ذاته، فقد أوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه،  إنه " في هذه الأجواء لا نقيم هذه الدعوة لإجراء انتخابات بأنها تتمتع بالمصداقية".


ولفت إلى أنه "وكما هو محدد في قرار مجلس الأمن الدولي 2254، يجب اتخاذ خطوات نحو إجراء انتخابات حرة ونزيهة وفقا لدستور جديد تدار تحت إشراف الأمم المتحدة حيث يمكن لجميع السوريين المشاركة فيها بمن فيهم النازحون داخليا واللاجئون والشتات".


الخارجية الأمريكية


كما قال المتحدث أن الولايات المتحدة "تعتقد أن الاستقرار في سوريا والمنطقة بشكل عام يتوفر بشكل أفضل من خلال عملية سياسية تؤدي إلى نتائج سلمية في سوريا. نحن ملتزمون بالعمل مع الحلفاء والشركاء والأمم المتحدة لضمان بقاء حل سياسي دائم في متناول اليد".


حيث تنظم الانتخابات الرئاسية بموجب الدستور، الذي تم الاستفتاء عليه في غمرة النزاع المسلح الجاري في سوريا العام 2012، فيما لم تسفر اجتماعات اللجنة الدستورية، والتي تضم ممثلين عن الحكومة والمعارضة والهادفة لإصلاح وتغيير الدستور برعاية الأمم المتحدة، عن أي نتيجة.


وكان ممثلو الدول الأوروبية، بدأوا اجتماعات لإقرار مسودة "ورقة فرنسية"، واتخاذ موقف موحد من الانتخابات الرئاسية، بناء على مسودة سابقة كانت تتناول الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وذلك في مطلع شهر آذار/ مارس المنصرم.


وترمي المسودة المطروحة إلى "منح وساطة الأمم المتحدة المتوقفة منذ 3 سنوات، بشأن الدستور زخماً سياسياً جديداً يساهم في معاودة ربط العملية السياسية بالشعب السوري، داخل وخارج البلاد، مع مواجهة القيادة الروسية بشأن العملية السياسية".


اقرأ المزيد: انتخابات رئاسية.. وبلد تتقاسم السلطة فيه 5 دول!


وكانت دول أوروبية قد بدأت تحرّكاً، لإقرار وثيقة قدمتها فرنسا باسم مجموعة ذات تفكير متشابه، والتي تقترح رفض "أي انتخابات رئاسية سورية لا تحصل بموجب القرار الدولي (2254)"، وقطع الطريق على "التطبيع" مع دمشق بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نهاية مايو /أيار المقبل.


ليفانت- الحرّة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!