الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
لبنان يواجه كورونا بـ 34 مليون دولار من البنك الدولي
لبنان كورونا

أيّد البنك الدولي إعادة تخصيص 34 مليون دولار لدعم جهود التطعيم في لبنان، الذي يكافح بغية احتواء تفشي فيروس كورونا، وذلك ضمنن أول خطوة من هذا القبيل من جانب البنك.


وصرّح رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، ضمن بيان: "توفير لقاحات ضد كوفيد-19 بشكل عادل وواسع وسريع أمر بالغ الأهمية لحماية الأرواح ودعم التعافي الاقتصادي".


وأتى في بيان البنك الدولي، أنّ قرار إتاحة الأموال أتى في أعقاب جهود السلطات اللبنانية لإجراء تقييم لمدى جاهزية البلاد لعملية توزيع اللقاح وإنشاء لجنة وطنية للقاحات وإعداد مشروع الخطة الوطنية للتطعيم، بما يتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية.


اقرأ أيضاً: جنبلاط يُحمّل الساسة اللبنانيين مسؤوليّة فشل المُبادرة الفرنسيّة


وعاش لبنان طفرة في معدلات الإصابة اليومية لتبلغ أعلى مستوياتها في المنطقة، إذ تم تسجيل ما يزيد عن 6000 حالة، يوم الجمعة، مما يزيد الضغوط الاقتصادية والسياسية الناتجة عن الانهيار المالي والانفجار المروع في مرفأ بيروت في أغسطس الماضي.


وتعتبر إعادة تخصيص الأموال من مشروع المرونة الصحية في لبنان، أول عملية يقوم بها البنك الدولي بغية تمويل شراء لقاحات للوقاية من كوفيد-19.


لبنان


وسيجري توفير اللقاحات لأكثر من مليوني فرد، على أن تبلغ الجرعات لبنان، بحلول أوائل فبراير/ شباط القادم، وستكون مخصصة للفئات الأولى بالتطعيم، مثل العاملين في قطاع الصحة المعرضين للخطر، والذين ترتفع أعمارهم عن 65 عاماً، وللعاملين في مجال الأوبئة والرصد، والذين تتراوح أعمارهم بين 55 و64 عاماً، ولديهم أكثر من مرض في الوقت عينه.


ويسعى البنك الدولي عن كثب مع ما يربو على 100 دولة لتمهيد الطريق أمامها للحصول على قروض منخفضة الفائدة، وتمويل شراء وتوزيع لقاحات للوقاية من كوفيد-19، ضمن إطار مبادرة جديدة بقيمة 12 مليار دولار جرت الموافقة عليها في أكتوبر.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!