الوضع المظلم
الأحد ٠٦ / أكتوبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 16.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • تحرك تركي ـ قطري دعماً للسراج أمام تقدم حفتر


    عززت تركيا وقطر تحركهما الداعم لـ«حكومة الوفاق الوطني» الليبية بزعامة فائز السراج، وذلك أمام تقدم «الجيش الوطني الليبي»، بقيادة المشير خليفة حفتر، باتجاه طرابلس.




  • «بديل» عبد المهدي يحرج ساسة العراق


    تبدو الطبقة السياسية في العراق في موقف حرج مع اقتراب نهاية المهلة الدستورية لتسمية رئيس الجمهورية برهم صالح بديلاً لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي. وقبيل انتهاء المهلة غداً، وفي تفسير آخر الخميس، يسابق الساسة الزمن لاختيار مرشح يرضى به الحراك الذي رفض ترشيح محمد شياع السوداني، الذي استقال من حزب الدعوة بزعامة نوري المالكي لهذا الغرض، ويصر على بديل «مستقلّ».



  • استشارات لبنانية على وقع مواجهات


    يسمي أعضاء البرلمان اللبناني اليوم رئيساً جديداً للحكومة في الاستشارات النيابية الملزمة التي يعقدها الرئيس اللبناني ميشال عون في القصر الجمهوري، على وقع مواجهات تواصلت لليوم الثاني على التوالي في محيط مجلس النواب، حيث أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز على محتجين، مساء أمس، واحتجاجات مستمرة في الشارع لليوم الستين على التوالي، تأكيداً على رفض السياسيين المسؤولين عن تفاقم الأزمات الاقتصادية والمعيشية.




  • تبون يتسلم رئاسة الجزائر الخميس


    أُعلن في الجزائر أمس أن الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون، سيؤدي اليمين الدستورية ويباشر مهامه رئيسا للبلاد الخميس المقبل. وتواصل أمس تأييد الأحزاب السياسية في البلاد الحوار الذي دعا إليه الرئيس المنتخب مع «الحراك الشعبي». وقال «حزب الحرية والعدالة» إنه «يرحب بدعوة الرئيس المنتخب للحوار مع الحراك الشعبي، وطي صفحة الماضي لتجاوز حالة الانسداد القائمة، ويؤكد أن هذا الحوار يجب أن يشمل كل القوى السياسية والاجتماعية الفاعلة».



  • إخراج «حزب الله» من الحكومة



    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي


    استمرار الانتفاضة الشعبية في لبنان لأكثر من شهرين، أطول مما توقعه أكثرنا، يعني أنه ليس أمام النخبة السياسية هناك إلا أن تعترف بأن الوضع أصبح خارجاً عن إرادتهم، وأن المماطلة لن تؤدي إلا للانهيار الذي سيُلامون ويحاسبون عليه. المطالب المرفوعة تدعو إلى تشكيل حكومة مقبولة من الشارع لا يقودها ولا يدخلها أحد من السياسيين المألوفين، وأن على «حزب الله» هو الآخر أن يخرج منها. من دون تحقيق هذين الشرطين، أمران سيستمران: العصيان المدني اليومي الذي يكلف البلاد الكثير، وامتناع الدول المعنية عن تقديم الدعم. والنتيجة: ستهبط الليرة، وسينضم مزيد من الغاضبين إلى المتظاهرين، وتكبر الأزمة.

    هناك حركة سياسية في محيط المنطقة لكنَّها لم تفلح في تهدئة الأوضاع. هناك حديث عن تفاهم روسي - إيراني - إسرائيلي حول تجنيب لبنان وسوريا أي صدام عسكري... ثمنه تسييل بعض الأموال من روسيا، ليس لصالح لبنان، بل لإيران التي تعيش وضعاً مادياً صعباً، أيضاً. حكومة إيران رضخت، بموجبه، لطلب إسرائيل بالعودة لسماء لبنان وتحليق طائرات الرصد فوق الجنوب، ويمنع على «حزب الله» استهدافها بصواريخ مضادة. الاتفاق الجديد سيحقق السلام مع إسرائيل في الجنوب، لكنَّه لن يحسّن الوضع البنكي، ولا سعر الليرة، ولن يوقف المظاهرات وقطع الطرقات، ومحاصرة السياسيين إعلامياً على شاشات التلفزيون.

    «حزب الله» مسؤول عن معظم الأزمة البنكية والاقتصادية والسياسية، وهذا لا يعفي بقية السياسيين من اللوم على ما آلت إليه الأمور.


    المقال كاملاً




    عكاظ








  • انخفاض بطالة السعوديين إلى 12%.. وارتفاع المشاركة الاقتصادية إلى 45.5%


    أصدرت الهيئة العامة للإحصاء اليوم (الأحد)، نشرة سوق العمل للربع الثالث من عام 2019 ونشرته عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت www.stats.gov.sa، وذلك وفقاً لتقديرات مسح القوى العاملة الذي تُجْريه الهيئة بشكل ربع سنوي، وكذلك وفقاً لبيانات سوق العمل من واقع السجلَّات الإدارية لدى الجهات ذات العلاقة (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة الخدمة المدنيَّة، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، صندوق تنمية الموارد البشرية، مركز المعلومات الوطني).




  • العراق: ضغوط إيرانية لاختيار رئيس الحكومة


    كشفت مصادر عراقية أنه حتى الآن لم يتم حسم موضوع تكليف شخصية لتشكيل الحكومة الجديدة على خلفية الضغوط التي تمارسها التحالفات والقوى السياسية. وأكدت المصادر لـ «عكاظ» أن أكبر الضغوط التي تتعرض لها الرئاسة العراقية تأتي من القوى الموالية لإيران.




  • خطف الفتيات يغزو صنعاء.. 35 في سجون الحوثي


    اتهمت منظمة «رايتس رادار» لحقوق الإنسان مليشيا الحوثي باختطاف أكثر من 35 فتاة يمنية خلال الأيام القليلة الماضية، وطالبت في بيان أمس (الأحد)، بوضع حد لجريمة اختطاف النساء في مناطق سيطرة الانقلاب وكسر حاجز الصمت حيالها.



  • 8645 منشأة تطرح مشاريع بـ 416 مليونا في «فرصة»

    أكد صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، أن عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة المسجلة في منصة «فرصة» التابعة لبرنامج تسعة أعشار ارتفع إلى 8645 منشأة، وأن قيمة المشاريع التي طرحت في المنصة تجاوزت 416 مليون ريال.




  • استقالة 114 ألف عضو.. حزب أردوغان يتفكك

    في نزيف متواصل، تراجع عدد أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بنحو 57 ألف شخص في الفترة بين شهري سبتمبر ونوفمبر، بينما تراجع إجمالي عدد أعضاء الحزب بنحو 114 ألف شخص خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، فيما انضم أكثر من 30 ألف عضو مستقيل إلى المعارضة خلال الأشهر الأربعة الأخيرة على رأسها حزبا الشعب الجمهوري والخير، وذلك وفقاً لتقارير النيابة العامة التابعة للمحكمة العليا، التي كشفت أن عدد أعضاء حزب العدالة والتنمية كان 9 ملايين و874 ألفًا و843 عضوًا في 6 سبتمبر الماضي، إلا أنه تراجع إلى 9 ملايين و816 ألفًا و987 عضوًا خلال الشهرين الأخيرين، بتراجع بلغ نحو 57 ألفًا و856 عضوًا. وبحسب تقرير لصحيفة «زمان» التركية المعارضة أمس (الأحد)، أوضح أن الأزمة الاقتصادية وحالات الانتحار بسبب الفقر والنظام التعليمي المنهار وأنباء الفساد والريع وإعلام السلطة المهرمن بالإعلانات الرسمية والفشل الكبير في السياسة الخارجية واللغة المفرقة المستخدمة كانت جميعها دافعا لأعضاء حزب العدالة والتنمية للتشكيك في الحزب الحاكم العدالة والتنمية لتركيا لمدة 17 عاما، وكذلك تسارعت وتيرة الاستقالات من صفوف العدالة والتنمية، عقب انشقاق رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو في سبتمبر الماضي، ونائب رئيس الوزراء السابق علي باباجان في يوليو الماضي من الحزب، وإعلانهما تأسيس حزبين سياسيين معارضين لأردوغان.


الاتحاد




  • الفلبين تبحث عن ناجين تحت الأنقاض بعد الزلزال القوي


    نقبت فرق الإنقاذ في جنوب الفلبين عن أي أثر للحياة تحت أنقاض مركز تجاري انهار بعد وقوع زلزال قوي أدى إلى سقوط ما لا يقل عن ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى.




  • نيوزيلندا تقف دقيقة حداداً على ضحايا كارثة "البركان"


    وقف النيوزيلنديون اليوم الاثنين، دقيقة حداداً على ضحايا بركان ثار الأسبوع الماضي في الوقت الذي واصلت فيه الشرطة جهودها لانتشال جثتين.




  • مطالب بإعلان الطوارئ الصحية بسبب دخان الحرائق في أستراليا


    طالبت أكثر من عشرين مجموعة تمثل الأطباء والعاملين بالمجال الصحي الحكومة الأسترالية بإعلان حالة طوارئ للصحة العامة للتعامل مع تلوث الهواء المستمر في سيدني ومناطق أخرى بسبب دخان حرائق الغابات.




  • مبعوث أميركا لكوريا الشمالية: تصريحات بيونج يانج "عدائية وغير ضرورية"


    اعتبر مبعوث الولايات المتحدة لشؤون كوريا الشمالية ستيفن بيجون، اليوم الإثنين أن مطالب بيونج يانج بشأن استئناف المفاوضات النووية عدائية وغير ضرورية، لكنه ترك الباب مفتوحاً أمام اجراء محادثات جديدة.


     


    اليوم السابع




  • وزير الخارجية الإماراتى يبحث مع نظيرته الكولومبية التطورات الإقليمية


    بحث الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولى الإماراتى فى أبوظبى، مع وزيرة العلاقات الخارجية فى كولومبيا كلوديا بلوم دى باربيرى سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها فى مختلف المجالات.




  • الفلبين تبحث عن ناجين بعد أن سوى زلزال مركزا تجاريا بالأرض


    نقبت فرق الإنقاذ فى جنوب الفلبين، عن أى أثر للحياة تحت أنقاض مركز تجارى انهار بعد وقوع زلزال قوى أدى إلى سقوط ما لا يقل عن ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى.




  • وزيرا خارجية كوريا الجنوبية واليابان يبحثان فى أسبانيا العلاقات الثنائية


    أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الإثنين أن وزيرى خارجية كوريا الجنوبية واليابان بحثا على هامش اجتماع متعدد الأطراف عُقد فى أسبانيا أمس الأحد، قضايا ثنائية أساسية متعلقة بالنزاعات التجارية والتاريخية بين البلدين.




  • موسكو: واشنطن تخطط لاختبار صاروخين جديدين قصير ومتوسط المدى


    أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن واشنطن تخطط لإجراء اختبارات صاروخين جديدين نهاية العام الجاري، كانا محظورين فى إطار معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.


    مسئول أمريكى: مطالب بيونج يانج بشأن استئناف المفاوضات النووية عدائية


    اعتبر مبعوث الولايات المتحدة لشؤون كوريا الشمالية ستيفن بيجون أن مطالب بيونج يانج بشأن استئناف المفاوضات النووية عدائية وغير ضرورية، إلا أنه ترك الباب مفتوحا أمام إجراء محادثات جديدة.



  • إصابة وزير داخلية حكومة الوفاق الليبية بإطلاق نار على موكبه فى مصراتة

    أعلن المركز الإعلامى لعملية الكرامة فى ليبيا، إصابة وزير الداخلية فى حكومة الوفاق، فتحى باش أغا، عقب تعرض موكبه لإطلاق نار فى مصراتة.



  • رئيس جمهورية قيرغيزستان يبدأ زيارة رسمية للمملكة السعودية

    وصّل رئيس الجمهورية القيرغيزية سورنباى جينبيكوف، مساء الأحد، إلى الرياض فى مستهل زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية.




       



  • جونسون يعين وزراء جدد في حكومته لإنجاز «بريكست» بعد الفوز بالانتخابات

    سيعين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ، وزراء جددًا في حكومته اليوم الإثنين، في الوقت الذي يمضي فيه قدمًا من أجل إنجاز خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكست» بعد تحقيقه نصرا تاريخيا في انتخابات المملكة المتحدة الأسبوع الماضي.



  • فرق إنقاذ تبحث عن ناجين تحت المباني المنهارة جراء زلزال جنوبي الفلبين

    هرعت فرق الطوارئ اليوم الإثنين، لإنقاذ المحاصرين تحت أنقاض المباني المنهارة بعد أن ضرب زلزال قوي جنوبي الفلبين مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل.



  • زعيمة هونج كونج تلتقي الرئيس الصيني في بكين بعد خسارة الانتخابات

    من المقرر أن تجتمع كاري لام زعيمة هونج كونج، التي تعاني الكثير من الصعوبات، مع الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الإثنين خلال اجتماع من المرجح أن يطغى عليه الاحتجاجات المستمرة المناهضة للحكومة التي هزت المدينة لأكثر من ستة أشهر.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!