الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • حظر تجوال في العراق وسط احتجاجات تطالب برحيل رئيس الحكومة

حظر تجوال في العراق وسط احتجاجات تطالب برحيل رئيس الحكومة
حظر تجوال في العراق وسط احتجاجات برحيل رئيس الحكومة

أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي في بغداد، عن فرض حظر للتجول بشكل كامل، الذي دخل حيز التنفيذ اعتباراً من الخامسة صباح اليوم الخميس وحتى إشعار آخر، بالتزامن مع إعلان الرئاسات الثلاث في العراق تشكيل لجنة رسمية للتعامل مع مطالب المتظاهرين.


يأتي ذلك بالتزامن مع اندلاع احتجاجات مناهضة للحكومة في أنحاء البلاد والتي تحولت إلى العنف.


وصرّح عادل عبد المهدي رئيس الوزراء في بيان: "بيان القائد العام للقوات المسلحة العراقية: منع التجول التام في بغداد من الساعة الخامسة صباح يوم الخميس وحتى إشعار آخر".


وأضاف في البيان أنه سيجري: "استثناء المسافرين من وإلى مطار بغداد وسيارات الإسعاف والحالات المرضية من قرار حظر التجول، واستثناء العاملين في الدوائر الخدمية كالمستشفيات ودوائر الكهرباء والإسالة من قرار حظر التجول".


وأضاف عبدالمهدي: "المحافظون هم المناطون باتخاذ القرار الخاص بإعلان حظر التجول في محافظاتهم".


وكان قد قرر مجلس محافظة بغداد تعطيل العمل، الخميس، في كل الدوائر التابعة له.


كما أعلنت الرئاسات الثلاث في العراق عن تشكيل لجنة رسمية للتعامل مع مطالب المتظاهرين، وإطلاق حوار وطني شامل، وكذا الشروع في تنفيذ قانون الضمان الاجتماعي.


وشدّد بيان اجتماعات الرئاسات الثلاث والكتل السياسية حول المظاهرات في العراق على ضرورة تشكيل لجنة رسمية للتعامل مع مطالب المتظاهرين الآنية والعمل على تعزيز إرادة الإصلاح والتغيير.


وأكد البيان دعم الحكومة ومجلس النواب لتحقيق الإصلاحات والشروع الفوري لإقرار قانون مجلس الإعمار وتنفيذ قانون الضمان الاجتماعي.


هذا وعاد المتظاهرين إلى ساحة التحرير التي أغلقتها القوات الأمنية، حيث أحرق المحتجون عدداً من نقاط التفتيش التابعة للقوات الأمنية في شارع السعدون المتفرع من ساحة التحرير، كما أصيب نائب قائد عمليات بغداد بجروح خلال محاولات القوات الأمنية تفريق المتظاهرين.


واتسعت رقعة التظاهرات في العراق داخل العاصمة العراقية وعموم المحافظات، وتخللتها مواجهات عنيفة مع القوات الأمنية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، فيما أعلنت الحكومة حالة الإنذار القصوى لكافة قواتها الأمنية.


حيث علت أصوات المتظاهرين بالتنديد بإيران وتدخلاتها في البلاد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!