الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • بومبيو : الإفراج عن الناقلة أمر مؤسف ... ويحذّر اليونان من التعامل معها

بومبيو : الإفراج عن الناقلة أمر مؤسف ... ويحذّر اليونان من التعامل معها
أميركا الإفراج عن الناقلة أمر مؤسف ... تحذير لليونان

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مقابلة تلفزيونية يوم الإثنين: "السماح لناقلة النفط الإيرانية التي كانت محتجزة في جبل طارق بالمغادرة أمر مؤسف".


وقال بومبيو لمحطة فوكس نيوز التلفزيونية ”من المؤسف أن هذا حدث“. وأضاف أن إيران إذا نجحت في جني الأرباح من شحنة ناقلة النفط، فإن الحرس الثوري سيحصل على ”المزيد من الأموال والثروة والموارد لمواصلة حملته الإرهابية“.


وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية: "الولايات المتحدة نقلت موقفها القوي للحكومة اليونانية بشأن الناقلة الإيرانية التي أبحرت إلى اليونان يوم الإثنين بعد احتجازها في جبل طارق".


وأضاف المسؤول أن أي جهود لمساعدة الناقلة الإيرانية قد يُنظر لها على أنها دعم لمنظمة تدرجها الولايات المتحدة على قائمة المنظمات الإرهابية.


وغادرت ناقلة النفط جريس 1، التي تغير اسمها إلى أدريان داريا 1، مرفأ قبالة جبل طارق في وقت متأخر يوم الأحد. وأظهرت بيانات تتبع سفن من شركة رفينيتيف يوم الإثنين أن الناقلة تتجه إلى كالاماتا في اليونان، ومن المقرر أن تصل إلى هناك الأحد المقبل.


وقال المسؤول إن الناقلة كانت تساعد الحرس الثوري عن طريق نقل النفط إلى سوريا.


وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة عبّرت عن موقفها القوي إلى الحكومة اليونانية، وكذلك لجميع الموانئ في البحر المتوسط بشأن تقديم تسهيلات للناقلة.


وأبحرت ناقلة نفط إيرانية التي تمثل محور مواجهة غاضبة بين إيران وواشنطن إلى اليونان يوم الإثنين بعد إنهاء احتجازها قبالة جبل طارق، فيما حذّرت إيران من أن أي تحرك أمريكي لاحتجاز الناقلة مرة أخرى ستكون له ”عواقب وخيمة“.


وعلى الرغم من أن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف هوّن على ما يبدو من إمكانية اندلاع صراع مسلح مع واشنطن خلال مقابلة مع قناة تلفزيونية أمريكية إلا أنه أشار أيضاً خلال زيارة لفنلندا إلى أن واشنطن تسعى إلى ”زيادة التصعيد“.


وغادرت ناقلة النفط جريس 1، التي تغير اسمها إلى أدريان داريا 1، مرفأ قبالة جبل طارق في حوالي الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي (2100 بتوقيت جرينتش) يوم الأحد. وأظهرت بيانات تتبع سفن من شركة رفينيتيف في وقت سابق يوم الإثنين أن الناقلة تتجه إلى كالاماتا في اليونان، ومن المقرر أن تصل إلى هناك الأحد المقبل الساعة (00:00 بتوقيت جرينتش).


وتأزم الوضع بين طهران والغرب على مدى أسابيع منذ قيام مشاة البحرية الملكية البريطانية باحتجاز الناقلة قرب جبل طارق في الرابع من يوليو/تموز، للاشتباه بنقلها النفط إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي.


ورفعت منطقة جبل طارق، التي تتبع بريطانيا، أمر احتجاز الناقلة يوم الخميس لكن محكمة اتحادية في واشنطن أصدرت في اليوم التالي أمراً باحتجاز الناقلة والنفط الذي تنقله وقرابة مليون دولار.


ليفانت_وكالات


بومبيو : الإفراج عن الناقلة أمر مؤسف ... وتحذّر لليونان من التعامل معها بومبيو : الإفراج عن الناقلة أمر مؤسف ... وتحذّر لليونان من التعامل معها

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!