الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 11.11.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 11.11.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • «العمل» تمنح المنشآت مهلة تصحيحية 3 أشهر بعد «التقييم الذاتي»


    دعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس، جميع المنشآت الكبيرة والمتوسطة الخاضعة لنظام العمل إلى استكمال إجراءات "التقييم الذاتي"، تنفيذا للقرار الوزاري الصادر بهذا الشأن، الذي ينص على إلزام المنشآت الكبيرة والعملاقة بأداء التقييم الذاتي قبل نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، فيما بدأت مرحلة التقييم الذاتي للمنشآت المتوسطة في 23 من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، وتستمر لمدة ثلاثة أشهر.



  • «ديوان المحاسبة»: نتابع 1000 جهة حكومية .. ونطور منهجية المراجعة المالية والرقابية


    قال الدكتور حسام العنقري رئيس الديوان العام للمحاسبة، "إن عدد الجهات المشمولة برقابة الديوان وصل نحو ألف جهة، تتضمن وزارات ومؤسسات وشركات حكومية"، مشيرا إلى تطوير منهجية المراجعة المالية والرقابة على الأداء.




  • «الطيران المدني»: السوق لا تحتاج إلى شركات جديدة .. الإغراق يسبب خسائر للقطاع


    أكدت لـ"الاقتصادية" الهيئة العامة للطيران المدني أن الهيئة تدرس عددا من الطلبات تم تقديمها للهيئة للترخيص لشركات طيران محلية وخارجية. وقالت الهيئة على لسان إبراهيم الروساء متحدثها الرسمي، "السوق حاليا لا تحتاج إلى دخول شركات طيران جديدة،




  • آلية جديدة لتنظيم عمل شاحنات النقل الخاص الشهر المقبل


    تعتزم هيئة النقل العام تطبيق آلية جديدة لتنظيم شاحنات النقل الخاص في كانون الأول (ديسمبر) المقبل، بهدف فرض جميع الاشتراطات بشكل عادل على القطاعين الخاص والعام. وقال المهندس فواز السهلي نائب رئيس هيئة النقل العام لقطاع النقل البري "إن من أبرز آليات التنظيم، تحديد الحد الأعلى لعدد شاحنات النقل الخاص الذي يقدر بتسع شاحنات، إضافة إلى الربط الإلكتروني، وعدم تسجيل العاملين إلا بموافقة الهيئة". وأشار خلال ورشة عمل لمناقشة تنظيم النقل الخاص وآخر مستجدات قطاع النقل والشاحنات في السعودية، في غرفة الشرقية أمس، إلى أن الهدف من التنظيم، تيسير حركة الشاحنات لدخول المدن وتقليص أوقات المنع. وذكر السهلي أنه قبل دخول التنظيم حيز التنفيذ وتفعيله إلكترونيا في ديسمبر المقبل نظرت الهيئة إلى نشاط النقل على أنه نقل تجاري يؤخذ على مراحل مثالية، بهدف ضبط السوق.



  • الأسواق العالمية تترقب تصريحات أكبر لاعبين في الاقتصاد الأمريكي الأسبوع الجاري

    من المقرر أن يتحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، وجيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، أكبر لاعبين في الاقتصاد الأمريكي، هذا الأسبوع، وسط إشارات على أن الحرب التجارية مع الصين تتجه للتهدئة. وأوردت وكالة أنباء "بلومبيرج" الأمريكية، أن ترمب سيلقي كلمة أمام نادي الاقتصاد في نيويورك غدا، حيث يأمل المستثمرون في أن يلقي الضوء على التوصل إلى صفقة مبدئية مع الصين. ويمكن أن تشكل تعليقات الرئيس بشأن التجارة أساسا لتوقعات باول عندما يدلي بشهادته أمام المشرعين في واشنطن يومي الأربعاء والخميس- في أول ظهور رئيس له منذ خفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة الشهر الماضي. وقام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض معدل الفائدة للمرة الثالثة في اجتماعه يومي 30 و31 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي على الرغم من الأداء المقبول للاقتصاد.




  • اللبنانيون يتهافتون على تخزين المواد الغذائية خوفا من تفاقم الأوضاع الاقتصادية


    في أحد المتاجر الكبرى في بيروت، تضع سناء أكياسا من الفاصوليا فوق كومة من المواد الغذائية الأخرى في عربتها على غرار آخرين توافدوا لشراء الحاجيات الأساسية خشية انقطاعها أو استباقا لارتفاع حاد في أسعارها، في خضم موجة احتجاجات غير مسبوقة ضد الطبقة السياسية في لبنان.








أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



9:19:10 AM


           



  • بدء تسليم الدفعة الأولى من الإقامة المميزة بالسعودية

    أعلن مركز الإقامة المميزة، اليوم الاثنين، الدفعة الأولى من المتقدمين على برنامج الإقامة المميزة الذين صدرت الموافقة على طلباتهم، وتشمل متقدمين من خارج المملكة ومن داخلها.



  • 23 مليار دولار مبيعات "علي بابا" في يوم العزاب


    قالت شركة التجزئة الصينية علي بابا، اليوم الاثنين، إن مبيعات مهرجانها السنوي للتسوق المعروف باسم يوم العزاب قفزت 25% في الساعات التسع الأولى إلى 23 مليار دولار، بما يقرب من ثلثي مبيعات المتجر الإلكتروني لمنافستها الأميركية أمازون.كوم في أحدث ربع سنة.




  • تفاقم خسائر "سوليدرتي تكافل" 122% إلى 21.5 مليون ريال


    أعلنت شركة سوليدرتي السعودية للتكافل تحقيق صافي خسارة في الربع الثالث 21.5 مليون ريال بارتفاع 122% عن الربع المماثل من 2019 الذي حققت فيه صافي خسارة 9.6 مليون ريال.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • «أديبك» ينطلق اليوم بمشاركة 2200 جهة عارضة


    تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تنطلق اليوم فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2019».



  • أقل من 30 دقيقة زمن التخليص الجمركي بأبوظبي

    سهلت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي إجراءات التفتيش الجمركي، وقلصت زمن التخليص للمواد الغذائية عبر كافة منافذها الجمركية بإمارة أبوظبي، بعد تفعيل اتفاقية لحوكمة عملية التعاون والتنسيق وتنظيم سير العمل بينها وبين هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية.



  • محاكم دبي التاسعة عالمياً والأولى عربياً في «إنفاذ العقود»

    حققت محاكم دبي وهي الممثل الحصري لدولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة التاسعة عالمياً للسنة الثانية على التوالي والمرتبة الأولى عربياً للسنة الخامسة على التوالي، في محور إنفاذ العقود ضمن التقرير السنوي الأصلي للبنك الدولي لسهولة ممارسة أنشطة الأعمال. وقال طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي، يعد تقرير البنك الدولي شهادة عالمية على تنافسية دولة الإمارات العربية المتحدة في القطاع القضائي ومكانتها العالمية في مصاف الدول الأكثر تطوراً وإبداعاً، فالإنجازات التي حققتها وعمليات التحسينات التي أدخلتها على عملية التقاضي برمتها من حيث الأتمتة من تسجيل القضية وحتى إصدار الحكم فيها وتنفيذه، والسرعة بالفصل وتبسيط إجراءات التقاضي، واستقطاب الكفاءات القضائية، تنعكس إيجاباً وبشكل كبير على موقع الإمارات في تقرير سهولة الأعمال. وأشار القاضي محمد السبوسي رئيس المحكمة التجارية في محاكم دبي ورئيس فريق التنافسية في محور إنفاذ العقود، إلى أن نسبة الفصل خلال عام 2019 في أوامر الأداء وإنفاذ العقود التجارية بلغت 100% لعدد 2700 مطالبة إلى نهاية أكتوبر 2019 بمعدل زمني للفصل لا يجاوز 24 ساعة من لحظة التسجيل عبر تطبيق الخدمات الذكية.



  • مهرجان التسوق العالمي ينطلق اليوم على «الإنترنت»

    ينطلق اليوم في المتاجر الرقمية الصينية، مهرجان التسوق العالمي الذي يصادف 11 نوفمبر من كل عام، حيث يشارك أكثر من 200 ألف علامة تجارية، مع مليون منتج جديد، ومن المتوقع أن يشارك في الشراء هذا العام أكثر من 500 مليون مستخدم، بزيادة 100 مليون مستخدم عن العام الماضي، وتبلغ الخصومات المقدرة للعملاء من العروض الترويجية حوالي 7.2 مليار دولار. ويهدف المهرجان إلى التركيز على «الاستهلاك الجديد» و«الأعمال الجديدة» والمساهمة الفعالة لمجتمع أخضر أكثر استدامة، إلى جانب تحفيز الطلب على الاستهلاك ودعم الرفاهية ونمط الحياة في الصين من خلال العلامات التجارية والمنتجات الجديدة. ويعمل التجار في الصين وفي جميع أنحاء العالم على تنمية أعمالهم، من خلال ابتكار المنتجات المبنية على البيانات ورؤى المستهلكين من خلال تقنيات تساهم في تحليل مشاركة المستخدمين، وتعتمد على مخرجات لإسعادهم، عبر سلسلة إمداد عالمية لتلبية الطلب المتزايد من المستهلكين على العلامات التجارية الجديدة والمنتجات الجديدة في الأسواق. ورصدت المتاجر الإلكترونية 70% من المستهلكين النشطين الجدد يأتون من الأسواق الأقل تطوراً ومن مدن منخفضة المستوى، مما يعكس نمو استقطاب عملاء جدد. ولأول مرة هذا العام، سيتم تسليط الضوء على الاستدامة عبر إعادة تدوير عبوات الورق المقوى الخاص بتغليف المنتجات، وسيتم ذلك بتحويل 75 ألف موقع في الصين إلى محطات إعادة تدوير دائمة، وإيعاز شركات البريد السريع لتجميع صناديق الورق المقوى المستخدمة ولإعادة تدويرها. وتسعى إدارة المهرجان لتحفيز المستهلكين لإعادة التدوير من خلال مكافآت نقاط «الطاقة الخضراء» ويتوقع توفير 200 ألف كيلو واط من الطاقة في 11 نوفمبر في مراكز البيانات الخاصة بها والتي سيتم تشغيلها بالطاقة المتجددة وتكنولوجيا الحفاظ على الطاقة مثل الخوادم المبردة بالسوائل. وكان مهرجان التسوق 11.11 قد بدأ في عام 2009 بمشاركة 27 تاجراً فقط كحدث للتجار والمستهلكين لزيادة الوعي حول قيمة التسوق عبر الإنترنت، في العام الماضي شارك أكثر من 180,000 تاجر في هذا الحدث، حيث أنفق المستهلكون ما يقارب 30.5 مليار دولار خلال فترة الـ24 ساعة.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • «أرامكو» السعودية لتحديد نسبة المطروح وسعر السهم بعد بناء سجل الأوامر

    نشرة الإصدار تفصح عن بيانات تفصيلية حول واقع الطرح والتوجهات المستقبلية

    بعد ترقب لتفاصيل الطرح الأضخم المنتظر، كشفت شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو»، مع تباشير فجر أمس، عن نشرة الإصدار المتعلقة بالاكتتاب في أسهم الشركة التي تستهدف تخصيص 0.5 في المائة من الأسهم المعتزم طرحها على المكتتبين الأفراد، مؤكدة عدم وجود سقف محدد للطلب على الاكتتاب في الأسهم.




  • «أرامكو» حلقة حيوية في تفعيل الدخل المستدام للسعودية

    جهود للتوعية بضرورة الاستفادة من فرصة الطرح العام التاريخية

    في أعقاب إسدال نشرة الإصدار التفصيلية المختصة بطرح شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو» لتصبح الخطوات قريبة لتداول السهم، أكد مختصون سعوديون أن الشركة تمثل حلقة حيوية في مشروع السعودية الرامي إلى تفعيل دخل مستدام وتعزيز إيرادات الدولة، في وقت تجري تحركات توعوية بضرورة الاستفادة من هذا الاكتتاب التاريخي.



  • الأسهم السعودية تنبض على وقع التفاصيل الزمنية لاكتتاب الضيف العملاق {أرامكو}

    مؤشرا «تاسي» و«نمو» يسجلان ارتفاعاً بنحو 1 %

    نبضت السوق المالية السعودية تفاعلا بتحقيق ارتفاعات في مؤشرات سوقيها الماليتين، على وقع الإعلان عن تفاصيل نشرة الإصدار لشركة الزيت العربية السعودية «أرامكو»، لا سيما ما يخص التواقيت المهمة والجدول التفصيلي الذي يوضح بدء الاكتتاب وبناء الأوامر للأفراد والمؤسسات المكتتبة، مما يزيد من وضوح صورة الطرح العام للاكتتاب أكبر شركة تشهدها السعودية والعالم، والتي ستكون سوق الأسهم السعودية مقرا لإدراجها.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!