الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 02.09.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 02.09.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • «التجارة» تضبط 12 مليون منتج مخالف خلال الربع الثاني 2019


    كشفت وزارة التجارة والاستثمار، عن ضبط 12 مليون منتج مخالف خلال الربع الثاني 2019، وذلك من خلال 88.73 ألف بلاغ عبر قنوات التواصل التي وفرتها، بمعدل 879 بلاغا يوميا. وقالت لـ"الاقتصادية"، إن المخالفات شملت، المواد الغذائية، ومواد التجميل والعناية الشخصية، والمنظفات، والمواد الكهربائية والإلكترونية، وقطع الغيار، مبينة أن عدد البلاغات خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 79.03 ألف بلاغ، فيما بلغ حجم المضبوطات أكثر من 20 مليون منتج. وأوضحت، أن عدم توافر قطع الغيار والصيانة، وعدم الالتزام بتطبيق شروط الضمان، وعدم الاسترجاع والاستبدال، جاءت في مقدمة البلاغات التي تلقتها.



  • الاقتصاد الألماني بحاجة إلى خطة شاملة بـ490 مليار دولار


    قال سيباستيان دولين، مدير معهد "آي إم كيه" للأبحاث الاقتصادية في ألمانيا، أن الاقتصاد الألماني في حاجة إلى خطة شاملة بقيمة 450 مليار يورو (490 مليار دولار) للتكيف مع التغيرات الهيكلية، التي تواجه صناعة السيارات الرئيسة ومواجهة المخاطر الاقتصادية المتنامية في البلاد.




  • ارتفاع الين وتراجع اليوان بعد تطبيق الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة على سلع صينية


     سجل سعر الين الياباني ارتفاعا في بورصة طوكيو للآوراق المالية عند بدء التعامل اليوم بينما تراجع سعر اليوان الصينى، وذلك في أعقاب تطبيق الولايات المتحدة التعريفات الجمركية الجديدة على السلع الصينية الواردة إلى الولايات المتحدة بقيمة 110 مليارات دولار




  • الأرجنتين تفرض ضوابط على العملة مع تصاعد أزمة الديون


    تفرض حكومة الأرجنتين ضوابط على العملة لوقف خروج الدولارات من البلاد في الوقت الذي أصبحت فيه البلاد على شفا التخلف عن سداد ديونها.




  • أندرو يانج .. رائد أعمال تكنولوجي يثير البلبلة بين الأمريكيين


    قد لا يصبح أندرو يانج، الرئيس المقبل للولايات المتحدة، لكن رائد الأعمال في المجال التكنولوجي يخوض حملة متينة جدا للبيت الأبيض تقوم على طرح محوري هو تأمين دخل أساسي معمم على الجميع.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



8:03:04 AM


 


 



  • نمو إقراض البنوك السعودية للقطاع الخاص 3% في يوليو

    كشف تقرير مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" لشهر يوليو استقرار صافي الموجودات الأجنبية على أساس شهري لتصل إلى 1.865 تريليون ريال. وعلى أساس سنوي، أظهرت البيانات استقرار صافي الموجودات الأجنبية لساما بنهاية يوليو الماضي.



  • حرب التجارة تضرب 7 منتجات لـ"آبل".. وخسائر بالمليارات

    كشف تقرير متخصص أن تصاعد النزاع التجاري مع الصين كبد شركات التكنولوجيا الأميركية خسائر بلغت 10 مليارات دولار منذ شهر يوليو الماضي حتى الآن، مشيراً إلى أن هذا الرقم مرشح للازدياد خلال شهر سبتمبر الحالي، حيث يبدأ سريان تطبيق الدفعة الجديدة من التعريفات المفروضة على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار.




  • ارتفاع إيرادات ليبيا من النفط والغاز إلى 2.1 مليار دولار


    أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أن إيراداتها ارتفعت في شهر يوليو/ تموز إلى 2.1 مليار دولار بزيادة 23% عن الشهر السابق. وعزت المؤسسة في بيان هذه الزيادة إلى ارتفاع في عدد شحنات النفط الخام في أواخر يونيو، والتي تم استلامها وتسويتها ضمن حسابات شهر يوليو.






أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • كوريا الشمالية ترد على "سرقة ملياري دولار"

    نفت كوريا الشمالية، الأحد، المزاعم بشأن جمعها ملياري دولار من الهجمات الإلكترونية على البنوك وبورصات العملات المشفّرة واتهمت الولايات المتحدة بنشر تلك الشائعات. وذكر تقرير للأمم المتحدة الشهر الماضي أن كوريا الشمالية استخدمت هجمات إلكترونية "واسعة النطاق وشديدة التعقيد" لسرقة بنوك وبورصات العملات المشفرة لتجمع ملياري دولار استخدمتها في تمويل برامج أسلحة دمار شامل.



  • مصر بعد إلغاء الدولار الجمركي.. هل تنخفض أسعار السلع؟

    بدأت مصر، الأحد، أول أيام التعامل بدون الدولار الجمركي، والعودة لسعر الصرف الذي يحدده البنك المركزي عند تقدير الرسوم الجمركية على الواردات من الخارج بكافة أنواعها. وكان يتم تحديد الدولار الجمركي شهريا، منذ يناير عام 2017، بعد تعويم الجنية في نوفمبر عام 2016.



  • مصر تحدد سعر الدولار الجمركي

    تعتزم مصلحة الجمارك المصرية تحديد سعر الدولار الجمركي على أساس سنوي ابتداء من الاثنين المقبل. وقالت مصلحة الجمارك المصرية، الأحد، إن مصر ستبدأ تحديد سعر الدولار الجمركي على أساس يومي ابتداء من الثاني من سبتمبر .




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • 18.9 ألف شكوى من عملاء «اتصالات» و«دو» في الأشهر الـ8 الأولى 2019

    أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الدولة تلقيها 18.9 ألف شكوى من عملاء مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» والإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» خلال 8 أشهر الأولى من العام الجاري بشأن الخدمات المقدمة للهواتف المتحركة والثابتة والإنترنت، وذلك بزيادة قدرها 7.9% مقارنة بنحو 17 ألفاً و567 شكوى خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2018.



  • «العنوان فاونتن فيوز».. تحفة معمارية يفتتح أكتوبر المقبل

    كشفت مجموعة إعمار للضيافة، ذراع الضيافة والترفيه التابعة لشركة التطوير العقاري العالمية -إعمار، عن «العنوان فاونتن فيوز Address Fountain Views» سابع فندق لسلسلة فنادق ومنتجعات «العنوان» العلامة التجارية الفاخرة في دبي. ويقع الفندق الذي سيفتتح أكتوبر المقبل وسط مدينة دبي، ضمن تحفة معمارية مبهرة مكوّنة من ثلاثة أبراج، ويتمتّع بإطلالة خلابة على برج خليفة ونافورة دبي، كما يتّصل بشكل مباشر بدبي مول بواسطة جسر يتيح للزوار سهولة الوصول إلى أضخم مركز تجاري في العالم.



  • %2.7 أقل فائدة بنكية للقروض الشخصية في 2019

    بدأت بنوك كبرى الترويج لمنح قروض شخصية لعملائها بأسعار فائدة تصل إلى 2.7% وتعد الأقل من نوعها خلال العام الجاري، ويأتي ذلك في ضوء تراجع غير مسبوق لأسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك (الإيبور)، أمس لتصل إلى أدنى مستوياتها على مدار العام لتسجل تراجعاً بأكثر من 1% (103 نقاط أساس) خصوصاً على أسعار الفائدة متوسطة وطويلة الأجل، ويأتي التراجع الكبير نتيجة قرار المصرف المركزي بتخفيض أسعار الفائدة المطبقة على شهادات الإيداع التي يصدرها، بمقدار 25 نقطة أساس وذلك اعتباراً من 1 أغسطس الماضي.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • مطار أبوظبي يستقبل 4.5 مليون مسافر خلال الصيف

    استقبل مطار أبوظبي الدولي، خلال أشهر الصيف الممتدة بين يونيو وأغسطس، نحو 4.5 مليون مسافر، تشمل المسافرين المغادرين والقادمين والترانزيت، بحسب ما أعلنت مطارات أبوظبي، أمس.



  • ارتفاع الين وتراجع اليوان بعد تطبيق الرسوم الجمركية الأميركية

    سجّل سعر الين اليابانى ارتفاعاً في بورصة طوكيو للأوراق المالية عند بدء التعامل، اليوم الإثنين بينما تراجع سعر اليوان الصينى، وذلك في أعقاب تطبيق الولايات المتحدة التعريفات الجمركية الجديدة على السلع الصينية الواردة إلى الولايات المتحدة بقيمة 110 مليارات دولار.



  • خبراء: شهية المستثمرين للذهب تتزايد مع تصاعد الحرب التجارية

    أسهم التصعيد في الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، وتزايد المخاوف من تباطؤ عالمي، في صعود أسعار الذهب بأكثر من 100 دولار في أغسطس، حيث يقبل المستثمرون على الملاذات الآمنة، ومنها المعدن الأصفر الذي سجل مكاسب للشهر الرابع على التوالي، وأغلق في المعاملات الفورية، بنهاية جلسة تداول يوم الجمعة، عند 1520.39 دولار للأوقية (الأونصة).




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • انطلاق أحدث جولات معركة الرسوم بين واشنطن وبكين

    بدأت الصين والولايات المتحدة، أمس (الأحد)، فرض رسوم جمركية إضافية على السلع المتبادلة بينهما، وذلك في أحدث تصعيد في حرب تجارية مريرة، رغم الدلائل على أن المحادثات بينهما بشأن تلك القضية ستستأنف هذا الشهر. وسرت الجولة الجديدة بدءاً من الساعة 04:01 (بتوقيت غرينتش)، مع فرض بكين رسوماً نسبتها 5 في المائة على النفط الخام الأميركي، وهي المرة الأولى التي يتم فيها استهداف نفط الولايات المتحدة منذ بدأ أكبر اقتصادين في العالم حربهما التجارية قبل أكثر من عام.




  • الحرب التجارية تكبد الشركات الأميركية 10 مليارات دولار

    أفاد تقرير بأن إجمالي خسائر شركات التكنولوجيا الأميركية بسبب تصعيد النزاع التجاري مع الصين بلغ 10 مليارات دولار منذ شهر يوليو (تموز) الماضي حتى الآن، مشيراً إلى أن هذا الرقم مرشح للازدياد خلال شهر سبتمبر (أيلول) الحالي، حيث يبدأ سريان تطبيق الدفعة الجديدة من التعريفات المفروضة على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار.




  • «أغسطس ناري» بالأسواق الناشئة وسط ضغوط عالمية طاحنة

    تكبدت أسهم الأسواق الناشئة خسائر بلغت تقديراتها ما يفوق 873 مليار دولار الشهر الماضي، في حين سجلت عملاتها أسوأ أداء في شهور أغسطس (آب) منذ عام 1997. وذلك في وقت أظهرت فيه بيانات صادرة عن معهد التمويل الدولي أن المستثمرين سحبوا نحو 14 مليار دولار من الأسواق الناشئة في أغسطس الماضي، وهو أكبر نزوح للأموال من تلك الأسواق منذ أن فاز دونالد ترمب في انتخابات الرئاسة الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2016.






إعداد : احمد الجباوي أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!